التجارة الالكترونية

بناء استراتيجية لنشاطك التجاري: كيف تتميّز بنشاطك التجاري عن منافسيك

فهم المنافسين جزء أساسي من استراتيجيك على الإنترنت ويخوّلك إبراز موقع نشاطك التجاري في السوق. سنستكشف في هذه المقالة

  • كيف تحدّد العناصر التي تميّز نشاطك التجاري عن غيره في سوق مزدحم بالمنافسين
  • أهمية نقاط البيع الفريدة وكيفية إنشاءها
  • الأدوات المتوفّرة على الإنترنت والتي تساعدك في البحث عن المنافسين.

تحفّزنا المنافسة الشريفة على التفوّق ومواصلة السير على الطريق الصحيح نحو النجاح. في هذه المقالة، سنستكشف كيفية تحديد العناصر التي تميّز نشاطك التجاري على الإنترنت، وما أهمية التحقُق من منافسيك في المجال، وما الأدوات الممكن استخدامها للتفوّق في العالم الرقمي.

لنبدأ بهذا السؤال: ما القيمة المميزة التي تقدّمها؟ لنفترض أنّك تملك متجرًا لبيع مستلزمات كُرة السلة. ما الذي يميّز علامتك التجارية عن المتاجر الرياضية الأخرى التي تبيع مستلزمات كُرة السلة؟

قد يكون الطلاء الخارجي لمتجرك باللون الأحمر، أو تصميم واجهة العرض اللافت للنظر، أو ربّما الأنشطة الترويجية التي تنظّمها لجذب انتباه المارّة كالاستعانة بشخص محترف لإبراز مهاراته في تسديد الكرات أمام متجرك. عليك تحقيق التميّز والتفرّد عن غيرك من المتاجر في أرض الواقع.

وينطبق المفهوم نفسه في العالم الرقمي أيضًا. يجب أن نحدّد العناصر التي تميّزنا عن المنافسين على الإنترنت، وهي ما نُسميه “نقاط البيع الفريدة”.
“نقاط البيع الفريدة” عبارة عن بيان واضح يصف المزايا التي تُقدِّمها وكيفية تلبيتك احتياجات العملاء وما يُميّزك عن المنافسين. أسئلة رئيسية عليك أن طرحها عند تحديد “نقاط البيع الفريدة” الخاصة بنشاطك التجاري، وهي: من هو جمهوري المستهدف؟ من هم منافسيّ؟ ما هي المشاكل التي يواجهها جمهوري المستهدف؟ وكيف يمكنني حلّها؟

إنّ طرح هذه الأسئلة سيمكّنك من إنشاء بيان موجز يتضمّن الإجابات عنها. إليك بعض النصائح الهامة أيضًا:

  1. التواصل مع الجمهور بأسلوب غير متصنّع
  2. التفاعل معهم بأسلوب طبيعي وسهل قدر الإمكان، فأنت تحاول استقطاب عملاء حقيقيين وليس روبوتات.
  3. تسليط الضوء على نقاط البيع الفريدة الخاصة بك من خلال الترويج لها على موقعك الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المواد التسويقية الأخرى.

مع العلم انه قد لا يتفاعل الجميع مع نقاط البيع الفريدة الجيّدة وهذا أمرُ طبيعي لذا عليك بناء نقاط بيع فريدة مصمّمة خصيصًا لجمهورك المستهدف.

أمرٌ آخر عليك أخذه بعين الاعتبار عند تحديد نقاط البيع الفريدة هو عناصر القوّة والضعف لديك.يمكنك استخدام أسلوب التحليل الرباعي (SWOT Analysis) الذي يساعد على ضمان اتّخاذ القرارات السليمة لنشاطك التجاري. يتمحور هذا النوع من التحليل حول نقاط القوّة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات.اسأل نفسك:

ما الذي يبرع نشاطي التجاري في تقديمه؟ هذه هي نقاط قوّتك.
ما الذي يتطلّب مزيد من التحسين؟ هذه هي نقاط ضعفك.
كيف يمكنني النمو والتغيُّر والتحسُّن؟ هذه هي فرصك.
ما الذي يحدث أو يمكن أن يحدث على الصعيد الداخلي أو الخارجي وقد يؤثّر سلبًا على نشاطي التجاري؟ هذه هي التهديدات.

ومن المهمّ أيضًا أن تطّلع على أنشطة المنافسين عند تحديد نقاط البيع الفريدة الخاصة بك. يمكنك دائمًا استخدام الأدوات المجانية المُتاحة على الإنترنت لإجراء عملية تحليل المنافسين. ابدأ بمحرّكات البحث التي تُعد أسرع وسيلة للحصول على الأجوبة المرادة.

  • ما الكلمات الرئيسية التي تظهر على مواقعهم الإلكترونية، أي ما الكلمات التي يستخدمونها في عناوين الصفحات على مواقعهم الإلكترونية، ما طريقة المراسلة المستخدمة في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي؟ ويمكنك كذلك البقاء على اطّلاع دائم بما يفعله منافسوك من خلال الاشتراك في برامج التنبيهات.
  • تتيح لك الأدوات المجانية، مثل “تنبيهات Google”، معرفة من يتحدّث عن موضوعات معيّنة على الإنترنت، بما يساعدك في البقاء على دراية كاملة بآخر المستجدات.يمكنك إعداد تنبيهات للمنتجات أو الخدمات الرئيسية التي تهمّك، وكذلك لنشاطك التجاري وأسماء منافسيك.

بهذه الطريقة، ستتلقّى إشعارات عند ذِكر العبارات التي حدّدتها ويتم مناقشتها على الإنترنت، وستتمكّن بالتالي من مقارنة أداء نشاطك التجاري أو المؤسّسة تعمل لديها.لنلق نظرة على كيفية تطبيق هذه النصائح لتحقيقي التميّز على الإنترنت:

ما الذي يميّزك على الإنترنت؟ يمكنك اتّباع النصائح المذكورة في هذا الدرس لمعرفة ما يفعله منافسوك، وننصحك أيضًا باستخدام أسلوب “التحليل الرباعي” لتحديد العناصر التي تنفرد بها على الإنترنت.

شاهد الفيديو :

الخطوات التالية

حان الوقت لترى إلى أي مدى وصل المنافسون. خصص 10 دقائق من يومك واستخدم محرك البحث لإيجاد ما يلي:

1. اسم نشاط تجاري : هذا سيُعرّفك التنافس على الكلمات المفتاحية والعلامات التجارية.
2. منتج أو خدمة : هذا سيُعرّفك التنافس على هذا المنتج أو هذه الخدمة.
3. تضمين موقعك : هذا يسلط الضوء على المنافسين بالقرب منك، ممن يُقدمون نفس الخدمات.

هذه البنود القابلة للبحث هي “كلمات مفتاحية” مُرتبطة بعلامة تجارية أو منتج. هذه الكلمات المفتاحية هي ما سيستخدمه الناس للعثور على نشاط تجاري أو منتج على الإنترنت؛ لذلك يجب أن تعرف من وما يظهر عندما يبحث العملاء على الإنترنت

هذة المقالة تابعة لسلسلة : كيفية التخطيط لإستراتيجية نشاطك التجاري على الإنترنت

الدروس السابقة:
2.إطلاق نشاط تجاري على الإنترنت
3. فهم سلوك العملاء

الدرس التالى : 5. استخدام الأهداف لتحسين أداء نشاطك التجاري

المصدر : جوجل مهارات

الوسوم

مصطفى سالم

في إفهم سيو ، أعتقد أنه إذا اعطيت شخص سمكة فسوف تطعمه ليوم واحد ، لكن إذا علمت رجلاً كيف يصطاده فسوف تطعمه مدى الحياة. لهذا السبب أنا متحمس لإظهار ما يمكننا عملة من أجل أن نجعل تجربة الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 2 =

مقالات ذات صلة