التجارة الالكترونية

تعرف على تحليل سوات SWOT وما أهميتة لنشاطك التجاري

1- ماذا يعني تحليل سوات SWOT ؟

إن تحليل سوات أو SWOT في اللغة الإنجليزية، هو اختصار يُستخدم في وصف عناصر القوة (Strengths)، عناصر الضعف (Weaknesses)، الفرص المحتملة (Opportunities) والتهديدات المحتملة (Threats).

تعد هذه الطريقة اليوم إحدى الأساليب المشهورة في قطاعات الإدارة في الشركات.

إن تحليل سوات مُستَخدم كثيراً من أجل التخطيط على الأمد القصير، المتوسط والطويل، وأيضاً في مجال الاستراتيجيات لإعداد مشاريع جديدة. لأن هذا التحليل يقوم على البحث عن فرص العمل التجاري و يبحث في المناخ الذي يتواجد فيه ذلك العمل.

لهذا السبب، يتم إنشاء جدول، ويُعرف كثيراً أيضاً باسم مصفوفة سوات، وتساعد في إثارة المسائل التي تتعلق بالسياق المؤسساتي، والتي يجب أخذها في عين الاعتبار عند اتخاذ قرارات جوهرية في الحياة اليومية لشركتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً استخدام هذا التحليل لتحسين التسويق الشخصي.

2- بمَ يفيد تحليل سوات SWOT ؟

يفيد تحليل سوات في إدارة نقاط القوة ، الضعف، التهديدات والفرص المحتملة لرائد الأعمال. أي، يساعد هذا التحليل على فهم عملية اتخاذ القرار في أي مناخ كان، حيث يقدم نظرة واسعة للسيناريو القائم، عن الوضع أو حتى عن المنافسين.

الفكرة من هذه الأداة هي اكتشاف ما يمكنك تعزيزه، والعوامل التي يجب عليك مراقبتها والتحكم فيها، كي لا تؤثر سلباً على أعمالك التجارية. وهذا يمكن أن يساهم في تقديم معرفة مفصلة جيداً تجعل شركتك تتمكن حتى من استباق المفاجآت، التي لم يتم التخطيط لها من الناحية العملية.

إذا كان لديك تساؤل حول الطريق الذي يجب السير فيه، يجب أن تختار استخدام هذا التحليل، باعتبار أن هذا التحليل صائب كثيراً للهدف، فضلاً عن سهولة تطبيقه. هذه السهولة والإصابة للهدف جعلت من هذه الاستراتيجية استراتيجية شائعة ، أصبح من الممكن استخدامها اليوم من قبل شركات من مختلف القطاعات والاختصاصات المختلفة.

3- كيف يتم إعداد مصفوفة SWOT ؟

تعد هذه الأداة بسيطة جداً وسهلة الاستخدام. توجد حصراً الكثير من الخيارات المتوفرة على الإنترنت. لهذا السبب، إذا كنت مهتماً بالأمر، أنتَ أيضاً يمكنك إنشاء مصفوفة سوات بشكل يدوي أو باستخدام أدوات ومعدات التحرير.

للبدء في إعداد تحليل سوات أو تحليل SWOT، تحتاج إلى التعرف بشكل عميق على عملك التجاري. أي قبل البدء ، قم بإعداد قائمة تشكل منظوراً عاماً (بانوراما عامة) لما يدور حول شركتك: نقاط القوة والضعف، التي تضرك أو تفيدك فيما يتعلق بموضوع المنافسة.

تذكّر أنه بإمكان شركتك إزالة نقطة ضعف أو تعزيز نقطة قوة.

قبل وضع المتغيرات في المصفوفة، تذكّر أنه من الجوهري كي تحقق شركة ما النجاح في المجال الذي تعمل فيه، أن تصف يدوياً العناصر التي تعد أساسية لبلوغ النجاح ضمن القطاع الذي تعمل فيه.

خطوة بخطوة لإعداد مصفوفتِك :

أولاً، أنشئ جدولاً يتضمن صفين وعمودين، كما توضحه الصورة التالية :

لإجراء تحليل سوات تحتاج إلى تحليل بعض النقاط التي تعد هامة للتعرف على نقاط القوة والضعف في أعمالك التجارية، مثلاً:

  • الموقع الجغرافي
  • الخبرة في السوق
  • طريقة العمل
  • السمعة (تشمل ما يقوله المستهلكون والمنافسون عن علامتك التجارية)
  • الأمور اللوجستية

أما الفرص والتهديدات المحتملة فهي تتمثل في عوامل تخرج عن نطاق سيطرتك. وهذا يعني أنه لا توجد أية إجراءات في الشركة يمكن أن تؤثر في ذلك، باعتبار أنها خارجية تتعلق بالسوق الذي تعمل فيه أو تنوي العمل فيه.

يوجد وسطين محيطين خارجيين يحددهما تحليل سوات هما: المحيط المُصغر والمحيط المُكبّر. بملاحظة هذه المتغيرات، يمكنك التعرف على اتجاهات السوق والاستعداد جيداً لها.

في المحيط المُصغَّر، يجب أن يتم تقييم طريقة عمل المنافسين، العملاء وكذلك الموردين.

أما في المحيط المُكبَّر نجد جميع العوامل البيئية المحيطة خارج سوق العمل، أي القرارات السياسية، الاقتصادية وسلوك المجتمع حيث يجب أن تكون جوهر التحليل الذي ستقوم به.

4- كيف يعمل تحليل سوات من الناحية العملية ؟

لمساعدتك على فهم آلية عمل تحليل SWOT، سوف نطرح عليك مثالاً من وحي الخيال، لنفترض أن هناك دليل سياحي يُدعى عامر، عمره 39 عاماً ويعمل في القاهرة على سبيل المثال في منطقة الأهرامات.

يتجلى حلمه في إعداد دورة تعليمية اون لاين يتحدث فيها عن فن الطهي، للترويج لنمط الطهي المحلي ، وكذلك لضمان الحصول على الرضا الشخصي والنجاح المهني.

سوف نتابع تفاصيل هذا التحليل:

عناصر القوة (Strengths)
كما ذكرنا، عند تقييم نقاط القوة والضعف، يجب عليك التفكير في العوامل التي تتعلق بالنجاح في القطاع الذي تريد العمل فيه.

في مثالنا السابق، تشكل المعرفة في مجال الطهي المحلي، و الاهتمام العميق بأساليب تصرّف العملاء عوامل القوة التي يتمتع بها عامر.

الضعف (Weaknesses)
ينوي عامر العمل في سوق الدورات التعليمية مع أنه ليست لديه الخبرة. بهذا الأسلوب، يشكل غياب المعرفة العملية والاحترافية في هذا المجال المحدد نقطة الضعف بالنسبة له.

بالإضافة إلى ذلك، لتدريس دورات تعليمية، كان يتوجب على عامر أن تتوفر لديه الأدوات المناسبة لتسجيل دروسه، وكذلك يحتاج إلى منصة للترويج لتلك الدروس والتسويق لها عبر الإنترنت .

المثالي هنا أن يبدأ عامر بالتفكير في الشركاء المحتملين حتى يمكن له التغلب على نقاط الضعف هذه.

الفرص المحتملة (Opportunities)
هل تذكر أن الفرص والتهديدات لا يتحكم بها رواد الأعمال ؟

إذاً، يمكننا أن نعتبر الاهتمام الحالي بمجتمع السفر والطهي فرصة ، وخصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بقدرة شرائية معتبرة، وتعد مستعدة للدفع لقاء الدروس التي يقوم عامر بإعدادها.

هناك فرصة أخرى يجب أخذها في الاعتبار هنا وهي شيوع نمط التعلم عن بعد Distance Learning ، مما يضمن له جمهوراً لا حدود له من الناحية العملية.

التهديدات (Threats)
باعتبار أن الطهي هو موضة هذا العصر، توجد عدة مدونات وقنوات تتحدث عن هذا الموضوع، هذه المدونات تقدم محتوى مجاني. لهذا السبب، يمكن أن تكون المنافسة مكلفة جداً، وتتمثل في تهديد قد يطال العمل التجاري لعامر.

في هذه الحالة، ما يمكنه القيام به على سبيل المثال هو أن يدرس السوق، ليعثر على طريقة مختلفة لتقديم المحتوى أو للترويج له تجعله يتغلب على المنافسة لديه.

5- تقييم تحليل سوات

بعد الانتهاء من تحليل سوات ، يجب إعداد تقييم عميق لكل فقرة تتعلق بأعمالك التجارية. بهذا الأسلوب، تساعدك هذه الأداة على اتخاذ القرارات الصائبة.

بعد أن يصبح تحليل سوات جاهزاً، يكون الوقت قد حان لتحويل هذه الأداة إلى إجراءات استراتيجية !

المثالي هو أن تفهم العلاقة بين المتغيرات : نقاط القوة، نقاط الضعف، التهديدات المحتملة وكذلك الفرص، كي تتمكن من تعظيم الفوائد والتقليل من الأضرار.

عوامل القوة + الفرص المحتملة

المثالي هنا هو التعامل مع عوامل القوة التي تتمتع بها أعمالك التجارية على أنها مجموعة من الفرص المحتملة.
في مثال الدورات التعليمية عن الطهي، إن المعرفة في مجال الطهي، وسلوك العملاء يعزز الفرص في الدخول إلى سوق يقدّر خبرة الثقافات المحلية.

هكذا، يمكن لعامر أن يستخدم أداءه كدليل سياحي مميز لجذب جمهوره المهتم بذلك.

عوامل القوة + التهديدات المحتملة

في مثالنا السابق، إن خبرة عامر كدليل سياحي، يمكنها أن تقلل من التهديدات التي تتمثل في الدخول إلى سوق يعاني من منافسة قوية، باعتبار أنه يعلم أن هذا الجمهور ينتظر دورة تعليمية تتحدث عن الطهي.

في هذه الحالة، تكون لديه استراتيجية رائعة وهي استخدام اسمه كعلامة تجارية مع مَن كان زبونه من قبل، أو مع مَن لديه الفرصة لشراء دوراته التعليمية عن الطهي اون لاين.

عوامل الضعف + التهديدات المحتملة

في مثالنا عن عامر، نجد أنه يعاني من مشكلة تتمثل في عدم توفر المعرفة لديه في مجال الدورات التعليمية اون لاين، وحقيقة عدم امتلاكه للأدوات والمعدات لتسجيل مواده ، بالإضافة إلى المنافسة الواسعة بشأن المحتوى الذي يتحدث عن الطهي على الانترنت.

مع ذلك، هناك طريقة لتغيير هذا الوضع. يمكن لعامر أن يقوم بإعداد نموذج لمنتَجه في حده الأدنى القابل للتطبيق (Minimum Viable Product) ، بمثابة إصدار أبسط عن فكرته، ويتضمن جميع المزايا الواجب توفرها كي يعمل كما يجب.

نقاط الضعف + الفرص المحتملة

لتحويل نقاط الضعف والتهديدات إلى فرص محتملة، هناك إمكانية أخرى وهي البحث عن شركة شريكة حتى يمكن لعامر أن يتعرف على أفضل الأساليب، ويسوق لفيديوهاته .

هذه النصيحة الذهبية تفيد مَن يمكنه التحدث مباشرةً مع جمهوره، عن موضوع الطهي وباللغة الملائمة، وباستخدام الموارد والمزايا التي لديه.

6- خاتمة

تحليل سوات يُعد أداةً رائعة بالفعل للتحليل، باعتبار أنها أداة سهلة التطبيق.

ولكنك تحتاج إلى الالتزام والتفرغ كي تتمكن من تحديد نقاط الضعف والتهديدات بأسلوب عملي، وخصوصاً العثور على الحلول الملائمة لتحويلها إلى فرص محتملة.

تتيح هذه العملية اكتساب المعرفة الواسعة في السوق، ورسم طريق آمن يمكن أن يمضي فيه رائد الأعمال، مما يجعل هذه الأداة وسيلة للتعلم سواء عن عمله التجاري أو عن السوق الذي يعمل فيها.

هل أعجبتكَ هذه المعلومات التي تحدثنا عنها ؟ هل ترغب في الحصول على المزيد من الأفكار حول ما يمكن القيام به لتحسين أعمالك التجارية ؟ استفد من الفرصة واقرأ جميع التدوينات المفيدة في هذه المدونة!

ما رأيك أن تخبرنا عن رأيك في هذا المجال ؟ هل جربتَ من قبل استخدام تحليل سوات ؟

إلى اللقاء عزيزي القارئ في تدوينة أخرى ومقال آخر!

مصادر : hotmart

مصطفى سالم

في إفهم سيو ، أعتقد أنه إذا اعطيت شخص سمكة فسوف تطعمه ليوم واحد ، لكن إذا علمت رجلاً كيف يصطاده فسوف تطعمه مدى الحياة. لهذا السبب أنا متحمس لإظهار ما يمكننا عملة من أجل أن نجعل تجربة الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − تسعة عشر =