العمل علي الانترنت

دليلك الشامل عن التسويق بالمحتوى Content Marketing

مصطلح التسويق هو كلمة تحمل داخلها عالم كامل من الأنواع والتصنيفات والمهام وكذلك الأنشطة والخدمات، ولا نبالغ عندما نؤكد على أن التسويق هو نواة التجارة بشكل عام بنوعيها سواء التجارة الإلكترونية أو التقليدية وأساس لا يمكن الاستغناء عنه في تحقيق النجاح. التسويق بالمحتوى يُعتبر واحد من أهم وأبرز أنواع التسويق، التي أثبتت بالتجربة قدرتها على تحقيق نتائج غير مسبوقة في الوصول إلى أهداف العمل -أيًا كان نوعه-.

هناك أنواع مختلفة للتسويق وكل نوع من تلك الأنواع تحمل داخلها العديد من أيضًا من الأنواع والأشكال، وكل شكل ونوع منها له وظائف محددة وأهداف يستخدم من أجل تحقيقها.

وخلال هذا التقرير، سوف نتحدث عن واحد من أبرز وأهم أنواع أو تصنيفات التسويق الإلكتروني، وهو التسويق بالمحتوى. كما ستتعرف خلال هذا التقرير على مفهموم التسويق، وأنواعه، ومفهوم التسويق بالمحتوى، وأنواعه أيضًا.

أولًا/ ما هو التسويق؟

التسويق _بما فيها التسويق بالمحتوى_ هو أهم مقوم من مقومات النجاح في أي عمل تجاري، وبالطبع هو أبرز وأهم جنود التجارة  الإلكترونية، والتي لا يمكن لأي تاجر أو صاحب متجر إلكتروني أو موقع بيع أونلاين الاستغناء عنه أو البدء في نشاطه جون الاعتماد عليه.

ولكن في هذا الصدد، لابد في البداية أن نشرح مفهوم التسويق بشكل مُبسط حتى تتمكن من استبيان أنواعه وأهميته وأهدافه. فالتسويق يعني الترويج أو الدعاية؛ الترويج لأي شئ والذي قد يكون فكرة أو منتج أو خدمة أو سلعة أو أي شيء من هذا القبيل، بغرض تحقيق الانتشار الواسع لهذا المنتج أو الخدمة من خلال التعريف بمزاياه ومواصفاته والفوائد التي تعود عليك بمجرد الحصول عليه.

وفي حالة التجارة الإلكترونية، يكون التسويق _من ضمنه التسويق بالمحتوى_ الهدف الأساسي منه هو الترويج للمتجر الإلكتروني ومايعرضه من منتجات، وكذلك الترويج لخدمات المتجر ومزايا ومواصفات منتجاته التنافسية؛ بغرض زيادة البيع ورفع معدل التحويل عبر المتجر.

بشكل عام التسويق هو طريقة يُعتمد عليها بشكل أساسي في البيع أو الدعاية أو الترويج، سواء بيع منتج، بيع فكرة، بيع سلعة، أو حى بيع خدمة. وخلال الفقرة التالية سوف تتعرف على أهم أنواع التسويق المعروفة في العالم كله.

تعرف علي أهم 6 طرق للعمل و الربح من الانترنت

ثانيًا/ ماهي أنواع التسويق؟

هناك شكلين أساسيين للتسويق بشكل عام في العالم كله، وكل شكل منهما يندرج تحته عجة أنواع أخرى كما ذكرنا، كل نوع منها له وظائف محددة وأهداف يستخدم من أجلها. وفيما يلي أنواع التسويق:

1- التسويق التقليدي

يًقصد بالتسويق التقليدي، هو تلك التوع الذي يعتمد بشكل رئيسي على الطرق والوسائل التقليدية في الترويج أو الدعاية أو الإعلان عن السلع والخدمات والأفكار وكذلك المنتجات؛ ويطلق عليه أيضًا الـ Off-Line Marketing.

ويُقصد بالوسائل التقليدية في التسويق، الاعتماد على وسائل الدعاية التي لا تستخدم الإنترنت، الوسائل المطبوعة والمرئية والمسموعة، والتي يًقصد بها الصحف والجرائد كوسائل مطبوعة، وقنوات التلفزيون الأرضي والفضائي كوسائل مرئية، وقنوات الراديو كوسائل ترويج مسموعة.

في هذا الصدد، لابد أن نشير إلى أن التسويق التقليدي بدأ يفقد مكانته المعهودة في مواجهة التسويق الإلكتروني _الذي يضم التسويق بالمحتوى_، والذي يُعتبر الشكل الثاني من أشكال التسويق، وهذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة التالية.

2- التسويق الإلكتروني

أما الشكل الثاني للتسويق المتعارف عليه في العالم كله، هو التسويق الإلكتروني الذي حقق انتشار واسع وكبير في الفترات الأخيرة، وأصبح هو العمود الأساسي في التسويق بشكل عام لأي منتج أو سلعة أو خدمة او حتى فكرة أيًا كانت.

والتسويق الإلكتروني الذي يُعرف أيضًا بالـ On-Line Marketing أو الـ Digital Marketing، هو ذلك النوع الذي يعتمد جوهريًا في تأدية وظائفه الترويجية والدعائية على شبكة الإنترنت وكافة الوسائل الإلكترونية.

ولابد أن نشير إلى أن هذا النوع له أنواع وأشكال عدة بدأت في الظهور والأذدهار بشكل كبير، وأثبتت قدرتها الفائقة على تحقيق نتائج فعالة في الترويج والبيع بشكل عام، على رأسها التسويق بالمحتوى والذي سوف نتعرض له خلال هذا التقرير.

وقد نجح التسويق الإلكتروني بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة في التفوق بشكل كاسح على التسويق التقليدي لعدة أسباب واضحة، أهمها أنه يُعتبر أقل تكلفة من التسويق التقليدي، وكذلك أكثر انتشارًا؛ نسبة إلى الزيادة الرهيبة والمستمرة في أعداد مستخدمي ومتصفحي شبكة الإنترنت حول العالم.

ماهو التسويق بالمحتوى ؟

التسويق بالمحتوى هو واحد من أهم وأبرز أنواع التسويق الإلكتروني، فهو وسيلة وطريقة مُثلى في الوصول إلى الفئة المستهدفة من عملائك، سواء كنت تاجر أو صاحب متجر إلكتروني أو موقع بيع عبر الإنترنت أو حتى صاحب فكرة أو توجه.

فالتسويق بالمحتوى يُعتبر ركن أساسي في التسويق الإلكتروني، ومقوم لابد من توظيفه بالشكل المناسب في الحملات الإعلانية والترويجية بشكل عام، من أجل تحقيق الأهداف الترويجية والوصول إلى أهداف العمل.

ويقصد بالتسويق بالمحتوى هو تلك الوسيلة التي تعتمد في الترويج للمنتجات أو الخدمات أو السلع أو الأفكار على المحتوى بشكل أساسي في الوصول إلى الجمهور المستهدف، والمحتوى هنا يمكن أن يكون محتوى مكتوب أو مرئي أو مسموع يتم نشره ومشاركته في العديد من المنصات الموجودة على شبكة الإنترنت، سواء المواقع أو المدونات أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة (تويتر – فيس يوك – انستجرام – وغيرها).

أنواع التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى له ثلاثة أنواع أو اشكال محددة، يعتمد عليها كافة المسوقين بالمحتوى في العالم كله، وهي التسويق بالتدوين من خلال المحتوى المكتوب، أو بالفيديو والصور من خلال المحتوى المرئي، أو التسويق بالصوت من خلال المحتوي المسموع. فيما يلي أبرز أنواع التسويق بالمحتوى المتعارف عليها في العالم كله:

1- التسويق بالتدوين

يُعتبر التسويق بالتدوين أحد أبرز أشكال التسويق بالمحتوى، والتي تُعتبر عالم قائم بذاته يتضمن العديد من الوظائف والمهام والأهداف وكذلك الاستراتيجيات. وهو هذا التوع الذي يعتمد بشكل أساسي على كتابة المقالات والتدوينات الترويجية ونشرها عبر منصات إلكترونية مختلفة، سواء مواقع أو مدونات إلكترونية على شبكة الإنترنت أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والمنتشرة حول العالم.

وفي هذا الصدد، لابد أن نشير إلى أن التسويق بالتدوين من خلال المحتوى المكتوب سواء تقارير أو مقالات أو حتى تدوينات، لابد أن يكون هذا المحتوى متوافق بشكل أساسي مع كافة قواعد الـSEO، أي قواعد تهيئة محركات البحث؛ من أجل التأكد من ظهور منتجك أو خدمتك أو سلعتك التي تروج لها بشكل شليم في النتائج الأولى على مختلف محركات البحث العالمية.

شاهد إيضاً: اهم معايير يوتيوب سيو وافضل الممارسات خطوة بخطوة

2- التسويق بالفيديو والصور

النوع أو الشكل الثاني من أنواع التسويق بالمحتوى هو التسويق بالفيديو والصور من خلال تقديم محتوى مرئي يمكنه الدعاية والترويج لخدماتك أو منتجاتك أو حتى أفكارك بشكل مبدع على هيئة فيديو يتم نشره على أشهر منصة فيديوهات في العالم “اليوتيوب” أو حتى على مختلف منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

ويمكن كذلك الاعتماد على الصورة في التسويق بالمحتوى، من خلال التوظيف الفعال لعناصر الألوان والخطوط والتصميم بشكل يخدم الرسالة الترويجية التي تسعى حملتك إلى توصيلها لكافة العملاء المستهدفين.

3- التسويق بالصوت

يُعد أيضًا استخدام الصوت واحد من الطرق المستخدمة في التسويق، إذا يُعد التسويق بالصوت من خلال المحتوى الصوتي المسموع واحد من أبرز أنواع التسويق بالمحتوى الـ Content Marketing.

والمقصود هنا بالمحتوى الصوتي، هو ذلك المحتوى الذي يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي في الترويج للمنتجات والخدمات والسلع والأفكار عن طريق إنتاج تسجيلات صوتية ترويجية ونشرها على منصات ترويجية مختلفة من أهمها  القنوات الإذاعية والبودكاست والمنصات الشهيرة مثل SoundCloud وغيرها.

المصدر اكسبند كارت

الوسوم

مصطفى سالم

أنا متحمس لإظهار ما يمكنني عملة من أجل أن أجعل تجربة موقع الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − سبعة =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق