أدوات وتحليلاتمحركات بحث

نظرة عامة فى إصدار Search Console الجديد التجريبي (ادوات مشرفى المواقع من جوجل)

أعلنت غوغل أن إصدار Search Console الجديد التجريبي (لوحة تحكم ادوات مشرفى المواقع)، الذي تم إصداره قبل بضعة أشهر لتحديد المستخدمين، سيصبح متاحا للجميع الآن.

سيتم طرح لوحة تحكم ادوات مشرفى المواقع الجديدة تدريجيا، وسيتم إعلام مشرفي المواقع بشكل فردي عندما يتلقون إمكانية الدخول.

لا يزال الإصدار التجريبي من Google Search Console في مرحلة تجريبية، جنبا إلى جنب مع الإصدار القديم. يمكن للمستخدمين التبديل بينهما في قائمة التنقل.

ونظرا لأن هذه الميزة الجديدة هي الأكثر طلبا باستمرار، يجب أن يكون مالكو المواقع سعداء بمعرفة أن الإصدار التجريبي العام يحتوي على نفس البيانات التي كانت متوفرة في الإصدار التجريبي الخاص من 16 شهرا .

بالإضافة إلى المزيد من البيانات ضمن تقرير أداء البحث (تقرير تحليلات البحث سابقا)، تمت إعادة إنشاء لوحة تحكم ادوات مشرفى المواقع الجديدة بالكامل. وقد تم تصميمها مع التركيز المتجدد على مساعدة أصحاب المواقع تحديد وإصلاح والقضايا المعلقة.

مع تحديث تغطية الفهرس، ووضع AMP، وتقارير الاداء، سيتم توجيه أصحاب المواقع من خلال عملية مبسطة لتحسين وجود موقعهم على شبكة الإنترنت في نتائج البحث.

يحتوي هذا التصميم الجديد على عدد محدود من الميزات في الوقت الحالي. ويمكنك متابعة استخدام تقارير إصدار Search Console القديم إلى أن يتم توفير ميزات مكافئة في الإصدار الجديد.

الصفحة الرئيسية فى إصدار Search Console الجديد التجريبي

تعرض الصفحة الرئيسية في إصدار “Search Console الجديد” رسمًا بيانيًا لمستوى الأداء وفقًا لمقياس إجمالي النقرات على موقعك. كما تعرض جدولاً يحتوي على المقاييس الأساسية لموقعك، مثل الفهرس وAMP وتغطية البيانات المنظّمة. يمكنك النقر لمعرفة تفاصيل حول أي من هذه القيم أو بدء تحرّي أي مشكلات تظهر لك وإصلاحها.

تقرير حالة تغطية الفهرس فى إصدار Search Console الجديد التجريبي

يمكنك الاستفادة من هذا التقرير في معرفة أي من صفحاتك قد تم فهرسته، وكيفية إصلاح الصفحات التي تعذّر فهرستها.

يمثّل كل شريط في الرسم البياني إجمالي عدد عناوين URL في حالة بعينها (صالحة، وخطأ، وهكذا) على النحو الوارد في Google.

من المفترض أن يظهر لك في العادة زيادة تدريجية في عدد الصفحات الصالحة التي تمت فهرستها تبعًا لنمو موقعك.

إذا ظهر ارتفاع في عدد أخطاء الفهرسة، قد يكون سبب ذلك تغير في النموذج الذي يعرض خطأً جديدًا، وربما تكون أرسلت ملف Sitemap يتضمن عناوين URL تم حظر الزحف إليها (باستخدام robots.txt أو noindex مثلاً، أو باشتراط متطلبات تسجيل دخول).

عند ملاحظة هبوط في إجمالي عدد الصفحات المفهرسة بدون الأخطاء المقابلة، قد يعني هذا أنك تحظر الوصول إلى صفحاتك الحالية (عبر robots.txt أو noindex أو طلب المصادقة). إذا لم تكن هذه هي المشكلة، يمكنك الاطلاع على الأسباب المستبعدة مرتّبة بحسب عدد الصفحات المتأثرة لمعرفة سبب الذي ربما يكون وراء هذا الهبوط.

إذا كان هناك عدد كبير جدًا من الصفحات غير المفهرسة وكنت ترى أنه يجب فهرستها، يمكنك الاطلاع على عناوين URL المستبعدة للاستدلال على ذلك. وربما تستخدم robot.txt أو noindex مع عدد كبير من صفحاتك.

تقرير حالة AMP فى إصدار Search Console الجديد التجريبي

يمكنك الاستفادة من هذا التقرير في إصلاح الأخطاء التي تحول دون ظهور صفحات AMP في نتائج بحث Google مع ميزات خاصة بصفحات AMP.

تعرض طريقة عرض المستوى الأعلى جميع صفحات AMP التي تحتوي على مشاكل اكتشفها Google على موقعك، ويتم تقسيمها بحسب المشكلة. يمكنك النقر على مشكلة بعينها للاطلاع على تفاصيل المشكلة، بما في ذلك نموذج قائمة الصفحات المتأثرة بتلك المشكلة، ومعلومات حول كيفية حلها، وعملية لإشعار Google بشأن الحلول.

للاطلاع على الرسومات البيانية التي تعرض تأثير المشاكل والحلول، انتقل إلى صفحة “الحالة”.

صفر أخطاء AMP على موقعك (يتم اعتبار التحذيرات بمثابة مقترحات، وليست أخطاء، ويمكنك الاطلاع على استيعاب التحذيرات أدناه). وإلا، راجع منح الأولوية وتوفير إصلاح للمشاكل.
يجب أن يساوي إجمالي عدد صفحات AMP على التقرير (الصفحات الصالحة + التحذيرات + الأخطاء) عدد صفحات AMP على موقعك. وإلا، راجع صفحات AMP المفقودة.

تقرير ملفات Sitemap فى إصدار Search Console الجديد التجريبي

يمكنك استخدام تقرير ملفات Sitemap لمعرفة ملفات Sitemap التي تمت معالجتها لموقعك، أو معرفة أي أخطاء في المعالجة، أو إرسال ملف Sitemap جديد لموقعك. يشجّع Search Console الجديد على استخدام ملفات Sitemap لمساعدة Google في معرفة المحتوى المناسب على موقعك، ولتحسين تتبع المحتوى وتقارير الأخطاء.

شاهد إيضا: جولة فى افضل اداة بحث الكلمات الرئيسية وكيفية الحصول على افكار غير مستغلة

استنتاج

اعتقد أنه بفضل هذه التحسينات الأخيرة، عززت ادوات مشرفى جوجل نفسها كأداة بالغة الأهمية في نشاطك التجاري عبر الإنترنت، وليس فقط لأغراض تحسين محركات البحث ، ولكن بالنسبة إلى صحة موقعك على الويب ككل.

إذا كنت (أو مصمم الويب الخاص بك) لا تستخدم اى تلاعب او استراتيجيات بلاك هت سيو ، اذا كنت جادا في موقع الويب الخاص بك.

الوسوم

مصطفى سالم

أنا متحمس لإظهار ما يمكننا عملة من أجل أن نجعل تجربة الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + أربعة عشر =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى