التجارة الالكترونيةتطوير
أخر الأخبار

شرح انشاء متجر الكتروني على الانترنت خطوة بخطوة في 30 دقيقة

هل تتطلع الى انشاء متجر الكتروني على الإنترنت؟ نحن لا نفاجأ. أحد اكثر الاسئلة شيوعاً هو كيفية بدء متجر للتجارة الإلكترونية واحدة من أكثر البرامج التعليمية المطلوبة من جمهورنا.

تشهد صناعة التجارة الإلكترونية ازدهارًا كبيراً وتظهر اتجاهات البيع بالتجزئة الحالية أن 51٪ من الأمريكيين يفضلون التسوق عبر الإنترنت. 

فإذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني متجر على الإنترنت ، فسيكون هذا الدليل مناسب لك.

أدناه ، قمنا بإنشاء دليل تفصيلي خطوة بخطوة حول كيفية انشاء متجر الكتروني على الإنترنت يمكنك استخدامه لإنشاء متجرك الخاص. لا يجب أن تكون شخصًا خبيرًا في التكنولوجيا. يمكنك بناء متجر على الإنترنت دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية ، نعدك بذلك.

لمساعدتك في متابعة هذا الدليل بسهولة ، قمنا بتقسيمه إلى 10 أقسام مختلفة اضغط على عنوان القسم للتنقل السريع:

الفصل الأول: حدد ما ستقوم ببيعة

حدد ما ستقوم ببيعة

قبل البدء في بناء وانشاء متجر الكتروني على الإنترنت ، عليك أن تقرر ما الذي ستبيعه. يعد اختيار المنتجات المناسبة للبيع أمرًا مهمًا لنجاح متجرك عبر الإنترنت.

بشكل عام ، تحتاج إلى بيع المنتجات التي يرغب المتسوقون عبر الإنترنت في شرائها. لمساعدتك في تحديد ما تريد بيعه في متجرك عبر الإنترنت ، سترغب في إلقاء نظرة على عدد من العوامل ، بما في ذلك:

  • طلب السوق – يصف طلب السوق الطلب على منتج معين ومن يريد شرائه. لذلك ، إذا كان الطلب في السوق على المنتج مرتفعًا ، فمن المرجح أن يشتري الأشخاص هذا المنتج من متجرك عبر الإنترنت ، ويدفعون المزيد مقابله أيضًا. يمكنك البحث في طلب السوق باستخدام أداة مجانية مثل أداة تخطيط الكلمات الرئيسية من Google . اكتب الكلمات الرئيسية لمنتج ، على سبيل المثال ، “مرطبات الوجه الطبيعية”. إذا كان هناك حجم بحث كبير لهذه الكلمات الرئيسية ، فهذا يدل على وجود الكثير من المتسوقين عبر الإنترنت الذين يبحثون عن هذا المنتج.
  • المنافسة – قد يكون هناك طلب كبير على منتج ، ولكن إذا كانت هناك منافسة كبيرة ، فقد لا يبرز متجرك عبر الإنترنت من بين الحشود. لذا ، من المهم تحليل منافسيك. قم ببحث بسيط عن الكلمات الرئيسية لمنتجك في جوجل وانظر إلى الشركات التي تظهر في الجزء العلوي من نتائج البحث. قارن وحدد كيف ستختلف عنهم لإقناع المتسوقين بالشراء من متجرك عبر الإنترنت.
  • تريند – إذا كان بإمكانك معرفة اي المنتجات الشائعة على الإنترنت ، فستتمكن من التقاط المتسوقين عبر الإنترنت قبل المنافسين. لذا ، ابق على اطلاع بما هو رائج. يمكنك الاطلاع على مواقع الويب المشهورة مثل Amazon و eBay و Etsy ، وتصفح قوائم “ما هو ساخن” و “الأكثر رغبة” للعثور على أحدث المنتجات وأكثرها طلبًا.

تذكر ، مهما كان المنتج الذي اخترت بيعه في متجرك عبر الإنترنت ، يجب أن يكون شيئًا تحبه. 

إن انشاء متجر الكتروني عبر الإنترنت على هدفة كسب المال ، ولكن اختيار بيع شيء لا تهتم به أو علي دراية به ، لن يجلب لك النجاح. 

يجب أن يتألق شغفك بالمنتجات على موقع الويب الخاص بك. إذا كنت تستمتع وتؤمن حقًا بالمنتجات التي تبيعها ، فمن المرجح أن يشتري المتسوقون عبر الإنترنت منك.

لمساعدتك على معرفة ما قد تبيعه في متجرك عبر الإنترنت ، تابع القراءة.

1.1. السلع الرقمية مقابل السلع المادية

أولاً ، عليك أن تقرر ما إذا كنت ستبيع منتجات رقمية أو سلع مادية. لطالما كانت المنتجات المادية خيارًا شائعًا للبيع والشراء عبر الإنترنت ، لكن المنتجات الرقمية أصبحت أكثر شيوعًا وقيمة أيضًا.

دعونا نلقي نظرة على الاختلافات بين المنتجات الرقمية والمادية.

ما هو المنتج المادي؟

المنتج المادي هو منتج ملموس وملموس تبيعه وتشحنه إلى عملائك. الملابس والأثاث والمواد الغذائية ومنتجات التجميل واللوحات وما إلى ذلك كلها منتجات مادية.

بعض الأمثلة على المتاجر الشهيرة على الإنترنت التي تبيع المنتجات المادية تشمل Amazon و Walmart و souq و jumia و Best Buy.

أمثلة على المتاجر الشهيرة على الإنترنت

ما هو المنتج الرقمي؟

المنتج الرقمي ، المعروف أيضًا بالسلعة الإلكترونية ، هو منتج أو شكل وسائط غير ملموسة يمكن بيعها وتوزيعها مرارًا وتكرارًا عبر الإنترنت دون الحاجة إلى استبدال المخزون الخاص بك. 

تأتي المنتجات الرقمية في شكل ملفات قابلة للتنزيل ، وملفات PDF ، ومكونات إضافية ، ومقاطع فيديو ، وملفات قابلة للتدفق ، ونماذج ، وتراخيص ,وما إلى ذلك. تعتبر الكتب الإلكترونية والبرامج والكتب الصوتية والموسيقى والفن الرقمي أمثلة على المنتجات الرقمية.

بعض الأمثلة على المتاجر الشهيرة على الإنترنت التي تبيع المنتجات الرقمية تشمل Amazon’s Kindle Store و iTunes و Shutterstock و Themify التي تبيع سمات WordPress.

أمثلة على المتاجر الشهيرة على الإنترنت التي تبيع المنتجات الرقمية

إيجابيات وسلبيات: المنتجات الرقمية مقابل المنتجات المادية

هناك إيجابيات وسلبيات لبيع كل من المنتجات الرقمية والمادية ، عليك أن تزن الإيجابيات والسلبيات من أجل تحديد نوع المنتج الذي يجب عليك بيعه في متجرك عبر الإنترنت.

لذا ، دعنا نراجع إيجابيات وسلبيات كل منهما.

المنتجات المادية

الإيجابيات:

  • قيمة واضحة – إن إثبات قيمة المنتج المادي أمر سهل للغاية. عادة ما يكون الغرض من المنتجات المادية واضحًا وسهل الفهم.
  • قيمة محسوسة أعلى – نظرًا لأن المنتجات المادية ملموسة ، غالبًا ما يربطها المتسوقون بقيمة أعلى محسوسة.
  • سهل الاستخدام – مع المنتجات المادية ، لا يوجد عادةً الكثير من التفسير أو التدريب أو المتابعة. فقط قم بالبيع والشحن ويمكن للعميل استخدامه على الفور.

سلبيات:

  • تكاليف الشحن – نظرًا لأنه يتعين عليك شحن منتج مادي ، فسيتعين عليك التفكير في تكاليف الشحن والتوصيل.
  • المزيد من الوقت – يستغرق شحن منتج مادي للعملاء في جميع أنحاء البلاد بعض الوقت.
  • التخزين – إذا كنت تبيع منتجات مادية ، فستحتاج في معظم الأحيان إلى مساحة كبيرة لتخزين منتجاتك.

المنتجات الرقمية

الإيجابيات:

  • لا يوجد مخزون – مع المنتجات الرقمية ، ليس لديك أي مخزون. هذا يعني أنك لست مضطرًا للتعامل مع طلب كمية معينة من الوحدات وتخزينها.
  • بدون تكاليف شحن أو وقت – لا يتعين عليك شحن منتج رقمي. يقوم العملاء بتنزيل المنتجات الرقمية مباشرة إلى أجهزتهم ، مما يعني حصولهم على المنتج على الفور ويمكنك إرساله مجانًا أيضًا.
  • أسهل في المقياس – نظرًا لأنه يمكنك بيع نفس المنتج الرقمي بشكل متكرر ولا يتعين عليك التعامل مع المخزون أو التخزين ، فمن الأسهل بكثير توسيع نطاق عملك وتنميته.
  • بشكل عام أكثر بساطة – لجميع الأسباب المذكورة أعلاه ، تعتبر المنتجات الرقمية أكثر بساطة بشكل عام للبيع وأسهل في إدارتها.

سلبيات:

  • من الصعب إظهار القيمة – مع المنتج الرقمي ، من الصعب إظهار القيمة. يستغرق الأمر المزيد من العمل لإقناع العملاء أن منتجك الرقمي يستحق الشراء.
  • قيمة محسوسة أقل – نظرًا لأن المنتج الرقمي ليس شيئًا يمكن للعملاء الاحتفاظ به في أيديهم ، فإنهم يرتبطون بقيمة أقل مدركة.
  • الكثير من المنافسة – نظرًا لأنه من السهل جدًا بيع المنتجات الرقمية عبر الإنترنت ، فإن الكثير من الأشخاص يقومون بذلك الآن. لذا ، من المحتمل أن يكون لديك الكثير من المنافسة. ولكن هناك منافسة في بيع المنتجات المادية أيضًا.

كما ترى ، هناك إيجابيات وسلبيات لبيع كل من المنتجات الرقمية والمادية. يتزايد بيع المنتجات الرقمية لأنه من السهل البدء في بيع المنتجات الرقمية عبر الإنترنت. لا تحتاج إلى إنفاق الكثير من المال للبدء ويمكنك بيع نفس المنتج مرارًا وتكرارًا. لكن المستهلكين يبحثون عن المنتجات المادية أيضًا. لذا ، قم بموازنة الإيجابيات والسلبيات ، وحدد الخيار الأفضل بالنسبة لك.

2.1. إنشاء منتجاتك الخاصة مقابل بيع المنتجات القائمة

بعد ذلك ، تحتاج إلى تحديد ما إذا كنت ترغب في إنشاء منتجاتك الخاصة أو بيع المنتجات القائمة.

إذا كنت ترغب في إنشاء منتجاتك الخاصة ، فعليك أن تفهم أن ذلك سيستغرق الكثير من وقتك. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع الأوشحة المصنوعة يدويًا ، فيجب عليك قضاء بعض الوقت في إنشاء الكثير من المخزون مسبقًا أو قضاء أسابيع في إنشاء عنصر جديد في كل مرة يطلب شخص ما منتجًا ، مما سيؤدي إلى اضطرار العميل إلى الانتظار لفترة أطول حتى يتلقى البند الخاص بهم.

بصرف النظر عن المنتجات المصنوعة يدويًا ، فإن إنشاء منتج مادي خاص بك مثل أفضل مكنسة كهربائية تالية سيستغرق الكثير من الوقت ، وأحيانًا سنوات ، وسيكون عليك إنفاق الكثير من المال ، والذي قد لا يكون أفضل طريق لك.

من ناحية أخرى ، يعد إنشاء منتج رقمي خاص بك أسهل بكثير. على سبيل المثال ، إذا قررت بيع القوالب ، يمكنك إنشاء قالب في غضون بضع أيام وبيعه مرارًا وتكرارًا – الأمر أسهل بكثير.

يعد الافلييت أسهل طريقة للتفكير فيها كبداية لأنه ليس عليك قضاء أي وقت في بناء أو إنشاء المنتج. بالإضافة إلى ذلك ، مع بعض المنتجات الحالية ، يتم إجراء الكثير من التسويق لك أيضًا. سوف يكون المتسوقون على دراية بالمنتج وقيمته ، وبالتالي ، سيكون اتخاذ قرار الشراء أسهل بالنسبة لهم.

3.1. متجر افلييت لأمازون

نوع آخر من المتاجر عبر الإنترنت التي يمكنك إنشاؤها هو انشاء متجر الكتروني افلييت تابع لـ Amazon. حيث يمكنك بيع المنتجات على موقع الويب الخاص من امازون مباشرة. لذلك ، لا داعي للقلق بشأن إنشاء منتجاتك الخاصة أو التعامل مع المخزون والشحن والتوصيل وتتبع المخزون وما إلى ذلك.

تتم إدارة المتاجر التابعة لـ Amazon من خلال برنامج Amazon Associates ، والذي يتيح لك كسب نسبة مئوية على كل منتج من منتجات Amazon التي يتم الترويج لها وبيعها عبر موقع الويب الخاص بك.

متجر افلييت تابع لـ Amazon

أن تصبح تابعًا لـ Amazon مجانًا ، كل ما عليك فعله هو الاشتراك. بالإضافة إلى ذلك ، لديك خيار إنشاء متجر جديد عبر الإنترنت لإدراج وبيع منتجات أمازون أو يمكنك استخدام موقعك الحالي لبيع منتجاتهم وكسب المال.

للحصول على برنامج تعليمي خطوة بخطوة حول كيفية بدء متجر تابع لـ Amazon ، راجع مقالنا حول كيفية إنشاء متجر تابع لـ Amazon باستخدام WordPress .

4.1. بيع عادي مقابل نموذج الاشتراكات محددة المدة

عند إنشاء انشاء متجر الكتروني على الإنترنت ، عليك أيضًا أن تقرر ما إذا كنت ستستخدم نموذج البيع العادي أو تستخدم نموذج الاشتراكات محددة المدة.

البيع المنتظم ، المعروف أيضًا باسم البيع لمرة واحدة ، هو عندما يشتري العميل منتجًا ويتم تسليمه إليهم مرة واحدة. إذا كانوا يرغبون في طلب منتج آخر ، فعليهم الذهاب إلى موقع الويب الخاص بك ، وشرائه مرة أخرى ، ثم سيتم شحن العنصر إليهم مرة أخرى.

لكن نموذج الاشتراكات محددة المدة هو عندما يدفع العملاء سعرًا متكررًا على فترات منتظمة للوصول إلى منتج أو خدمة.

على سبيل المثال ، تستخدم Hello Fresh نموذج الاشتراك. يدفع العملاء رسومًا متكررة ويتم تسليم مجموعات وجبات الطعام كل أسبوع لهم.

متجر هالو فريش

تتضمن بعض المتاجر الشهيرة الأخرى على الإنترنت التي تتبع نموذج الاشتراك مثل شاهد و FabFitFun و Netflix.

يمكنك بيع المنتجات الرقمية من خلال نموذج الاشتراكات محددة المدة أيضًا. تفرض العديد من شركات البرامج والمكونات الإضافية رسومًا شهرية على العملاء مقابل استخدام المنتج.

عندما تبيع منتجًا لأحد العملاء مرة واحدة ، فعليك العمل بجد لجعله يشترى مرة أخرى. ولكن مع نموذج الاشتراكات محددة المدة ، انت لديك عائد شهري متكرر يمكنك الاعتماد عليه.

الفصل الثاني: تحديد التوقعات الصحيحة

الفصل الثاني: تحديد التوقعات الصحيحة

عندما تكون على دراية بالأخطاء الشائعة التي قد ترتكبها مواقع التجارة الإلكترونية الجديدة. سيساعدك تجنب هذه الأخطاء للمبتدئين في وضع متجرك عبر الإنترنت على طريق النجاح. لذا ، دعنا نلقي نظرة على بعض أخطاء التجارة الإلكترونية الأكثر شيوعًا.

توقعات مبيعات غير واقعية من
الواضح أن معظم الناس يريدون انشاء متجر الكتروني عبر الإنترنت لكسب المال. يتوقع البعض أن كل ما يحتاجون إليه هو إنشاء موقعهم على الويب وإضافة منتجاتهم عبر الإنترنت ، وستبدأ الشركات الكبيرة في الظهور.

لكن التحول إلى متجر ناجح عبر الإنترنت مع الكثير من الإيرادات يستغرق وقتًا وعملًا. لذا ، يجب عليك تحديد أهداف واقعية لمتجرك عبر الإنترنت. 

سيساعدك تحديد أهداف الإيرادات وتتبعها على معرفة مدى جودة أداء متجرك عبر الإنترنت ومدى قربك من جعل متجرك عبر الإنترنت نشاطًا تجاريًا متكاملًا.

ضع أهدافًا واقعية لما يلي:

  • المبيعات اليومية
  • المبيعات الشهرية
  • المبيعات السنوية

مع هذه الأهداف ، يجب عليك أيضًا مراعاة تكاليف تشغيل متجرك عبر الإنترنت. سيكون متجرك مربحًا فقط إذا تجاوزت مبيعاتك تكاليفك. 

مع نمو متجرك عبر الإنترنت ، يمكنك تعديل أهدافك وتوقعاتك لتتوافق مع خطتك.

لا يوجد جمهور مستهدف
لن يكون كل شخص عميلك. إذا حاولت أن تبيع كل شيء للجميع ، فلن ينجح متجرك عبر الإنترنت. عليك أن تقرر من هو جمهورك المستهدف وتحتاج إلى تصميم وتسويق متجرك عبر الإنترنت مع وضع هؤلاء الأشخاص في الاعتبار. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى إعطاء جمهورك سببًا للتسوق معك بدلاً من مواقع الويب الكبيرة مثل Amazon أو Walmart.

أنشئ ملفًا شخصيًا للعميل لعميلك المثالي يتضمن:

  • الخصائص الديمغرافية – الخصائص الديمغرافية الأساسية لجمهورك المستهدف مثل العمر والجنس والموقع والمهنة ونمط الحياة وما إلى ذلك.
  • الاهتمامات – ما الذي يهتم به جمهورك؟ الطبخ ، التخييم ، الموضة ، الرياضة ، إلخ.
  • القيم والمعتقدات – قرر ما هو مهم لجمهورك؟ أن تكون أخلاقياً؟ صادق؟
  • نقاط المعاناة – ما هي المشكلات / المشكلات التي يواجهها جمهورك المستهدف؟ وكيف يساعد متجرك عبر الإنترنت في حل هذه المشكلة؟

سيساعد تحديد جمهورك المستهدف نشاطك التجاري على التواصل مع المتسوقين وتحقيق المزيد من المبيعات.

تصميم سيء للموقع
فشل العديد من أصحاب المتاجر الجدد عبر الإنترنت في إدراك أهمية التصميم الجيد للموقع. غالبًا ما يكون موقعك على الويب هو أول ما يراه عملاؤك. إذا كان تصميم متجرك عبر الإنترنت فوضويًا وغير احترافي ويصعب التنقل فيه ، فلن يرغب المتسوقون في الشراء منك.

لذلك ، تأكد من أن متجرك عبر الإنترنت يحتوي على مظهر حديث ، وسهل التنقل فيه ، ويبدو رائعًا على الجوّال أيضًا. يساعد الشعار الاحترافي الذي يمكنك عرضه على موقع التجارة الإلكترونية على تعزيز الثقة بين المتسوقين وموقع الويب الخاص بك.

خدمة العملاء السيئة لا تعد خدمة العملاء
خدمة العملا الجيدة واحدة من أهم أجزاء وجود متجر ناجح عبر الإنترنت. سيرغب العملاء في معرفة أنك تقدم خدمة عملاء جيدة حتى قبل إجراء عملية الشراء. 

يمكنك إثبات ذلك من خلال إضافة سياسة إسترجاع إلى متجرك ، أو توفير معلومات الاتصال بالدعم مثل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف ، أو حتى إضافة الدردشة الحية إلى موقع الويب الخاص بك.

تذكر إذا لم تقدم خدمة عملاء سريعة وفعالة ، فإنك تخاطر بفقدان عملائك.

سنراجع الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب هذه الأخطاء لاحقًا في المقالة. ولكن أولاً ، تحتاج إلى اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة والبدء في بناء موقع الويب الخاص بك.

الفصل الثالث: إختيار منصة التجارة الالكترونية المناسبة

الفصل الثالث: إختيار منصة التجارة الالكترونية المناسبة

يعد اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة أمرًا بالغ الأهمية لعملك لأنه من الصعب التراجع إذا تبين أن قرارك كان خاطئًا. في الواقع ، 60 ٪ من أصحاب المتاجر المتوسطة إلى الكبيرة يوافقون على أنه كان يجب عليهم بذل العناية الواجبة بشكل أفضل قبل اختيار منصات التجارة الإلكترونية الخاصة بهم.

3 من أشهر منصات التجارة الإلكترونية التي نوصي بها هي Shopify و BigCommerce و WordPress + WooCommerce .
دعونا نلقي نظرة سريعة على كل من منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة هذه.

1.3. مواجهة بين اقوى منصات التجارة الإلكترونية

Shopify

Shopify هو حل تجارة إلكترونية مستضاف بالكامل

Shopify هو حل تجارة إلكترونية مستضاف بالكامل يبدأ بسعر 29 دولارًا / شهريًا. شوبيفاي يجعل من السهل للغاية إطلاق متجرك دون الحاجة إلى تثبيت أي برنامج أو التفكير في خادم استضافة الويب.

بينما يسمح لك بتخصيص تصميم متجرك ، فإن خيارات التخصيص محدودة عند مقارنتها بمنصة التجارة الإلكترونية ذاتية الاستضافة. سيكون عليك أيضًا دفع رسوم المعاملات لكل طلب بالإضافة إلى الرسوم الشهرية. وهذا يعني أن تكلفتك الحقيقية ستكون أعلى من 29 دولارًا في الشهر ، وستزداد مع نمو متجرك.

الايجابيات:

  • سهل الاستخدام وسهل التعلم.
  • يدير Shopify متجرك عبر الإنترنت نيابة عنك.
  • توسيع نطاق موقع الويب الخاص بك سهل وميسور التكلفة.

سلبيات:

  • ليس لديك السيطرة الكاملة على موقعك.
  • عليك دفع رسوم المعاملات.
  • تخصيص محدود بسبب عدم القدرة على اختيار الميزات التي تريدها.

تعرف على كيفية انشاء متجر على شوبيفاي

BigCommerce

BigCommerce

BigCommerce هو حل آخر للتجارة الإلكترونية مستضاف بالكامل. هذا يعني أنه يمكنك إنشاء متجر عبر الإنترنت بسرعة دون الحاجة إلى إدارة أي من الجوانب التقنية. ما عليك سوى إنشاء حساب مع BigCommerce ، وتصميم متجرك عبر الإنترنت في لحظة باستخدام واحد من العديد من قوالب التجارة الإلكترونية الأنيقة ، وإضافة منتجاتك ، وبدء البيع.

يمكنك البدء في BigCommerce مقابل 29.95 دولارًا فقط في الشهر والتي تتضمن منتجات غير محدودة ، وتخزين الملفات ، وعرض النطاق الترددي. بالإضافة إلى ذلك ، مع BigCommerce لا توجد رسوم معاملات لاستخدام بوابات الدفع الرائدة على عكس Shopify.

الإيجابيات:

  • سهل الاستخدام وسهل لبدء الموقع.
  • لا رسوم المعاملات.
  • إنه حل مستضاف بالكامل ، لا داعي للقلق بشأن إدارة موقعك.

سلبيات:

  • ليس لديك السيطرة الكاملة على موقعك.
  • التخصيص لموقعك محدود ، فقط بعض السمات المجانية للاختيار من بينها على سبيل المثال.
  • حدود البيع السنوية عبر الإنترنت ، إذا تجاوزت الحد الذي يتعين عليك ترقية خطتك.

WooCommerce

حل التجارة الإلكترونية الذي تتم استضافته ذاتيًا مثل WooCommerce

مع حل التجارة الإلكترونية الذي تتم استضافته ذاتيًا مثل WooCommerce ، ستحصل على التحكم الكامل في متجرك عبر الإنترنت. WooCommerce هي المنصة المفضلة لما يقرب من 28 ٪ من جميع المتاجر عبر الإنترنت. أفضل ما في الأمر ، أنه يعمل على ووردبريس كمكون إضافي مجاني ، لذلك إذا كنت معتادًا على ووردبريس ، فيمكنك بسهولة إدارة متجر باستخدام WooCommerce. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان لديك بالفعل موقع ويب أو مدونة في ووردبري ، يمكنك بسهولة تحويله إلى متجر عبر الإنترنت باستخدام WooCommerce.

يأتي WooCommerce مع عدد من الميزات المضمنة مثل الشحن ومعالجة الدفع وإدارة المخزون وكوبونات وإعداد التقارير والمزيد. لديك أيضًا القدرة على شراء ملحقات WooCommerce لإضافة المزيد من الطاقة إلى متجرك عبر الإنترنت أو استخدام عدد من المكونات الإضافية المجانية والمدفوعة من طرف ثالث للمساعدة في زيادة مبيعاتك.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن WooCommerce عبارة عن نظام أساسي مفتوح المصدر ومكوّن إضافي للتجارة الإلكترونية في ووردبريس ، فإنه مجاني للتنزيل من الموقع الرسمي WordPress.org. لبدء استخدام WooCommerce ، كل ما تحتاجه هو اسم النطاق وشهادة SSL وحساب استضافة الويب. مع بعض من أفضل شركات استضافة الويب ، يمكنك الحصول على كل هذا مقابل 3-5 دولارات شهريًا ، مما يجعل WooCommerce الطريقة الأقل تكلفة لبدء متجر على الإنترنت.

الإيجابيات:

  • السيطرة الكاملة على موقعك.
  • WooCommerce هو برنامج مفتوح المصدر ، التخصيص لا نهاية له مع الإضافات.
  • أكثر بأسعار معقولة من منصات التجارة الإلكترونية الأخرى.
  • خيارات استضافة ويب مُدارة بأسعار معقولة ومحددة بشكل خاص لـ WooCommerce.
  • لا رسوم المعاملات.

سلبيات:

  • يجب عليك إدارة موقعك الخاص بما في ذلك الأمان والتحديثات والنسخ الاحتياطية وما إلى ذلك.
  • يمكن أن تجعل الميزات غير المحدودة الأمر مربكًا بعض الشيء للتعلم.
  • يعد قياس متجرك عبر الإنترنت أكثر صعوبة ، حيث يتعين عليك إدارة موقعك بنفسك أو دفع المزيد مقابل استضافة الويب المُدارة.  

من المهم ملاحظة أنه لاستخدام المكون الإضافي WooCommerce WordPress ، تحتاج إلى بناء موقعك باستخدام WordPress.org ، وليس WordPress.com. 

2.3. لماذا نوصي بـ WooCommerce لإنشاء متجر عبر الإنترنت

في حين أن منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify و BigCommerce أسهل قليلاً في الاستخدام وتأتي مع كل ما تحتاجه خارج الصندوق لإعداد متجر عبر الإنترنت بسهولة ، تأتي WooCommerce بتكلفة بدء أقل ولديك تحكم أكبر في موقعك.

مع وووكومرس ، يمكنك التحكم الكامل في كيفية ظهور متجرك عبر الإنترنت وأدائه. تمامًا كما نقترح إنشاء موقع ويب باستخدام ووردبريس بسبب خيارات التخصيص التي لا نهاية لها ، ينطبق الشيء نفسه على إنشاء متجر عبر الإنترنت باستخدام وووكومرس. 

يتيح لك متجر عبر الإنترنت مع وووكومرس استخدام العديد من مكونات WordPress الإضافية لإضافة المزيد من الميزات إلى متجرك عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الوصول إلى العديد من القوالب والتصميمات المذهلة لإعطاء متجرك بالضبط الشكل الذي تريده. كما يأتي مع عمليات الدمج وطرق الدفع والوظائف الإضافية والمزيد.

نظرًا لأن مجتمع ووردبريس كبير جدًا ، إذا واجهت مشكلة في متجرك عبر الإنترنت ، فهناك الكثير من المنتديات والمدونات عبر الإنترنت المتاحة لمساعدتك.

يتيح لك إنشاء متجر عبر الإنترنت باستخدام ووكومرس إنشاء نوع موقع التجارة الإلكترونية الذي تريده بالضبط ، دون الحاجة إلى إنفاق جزء كبير من ميزانيتك.

3.3. المتطلبات الأساسية لإنشاء متجر على الإنترنت

كما ذكرنا سابقًا ، عند إنشاء متجر عبر الإنترنت باستخدام ووردبريس ، هناك بعض الأشياء التي تحتاجها قبل البدء. نظرًا لأن وووكومرس عبارة عن مكون إضافي لـ ووردبريس ، فإنك تحتاج إلى موقع مستضاف ذاتيًا إلى جانب هذه الأشياء الثلاثة: اسم النطاق وشهادة الامان SSL واستضافة الويب. دعنا نستعرض ماهية كل من هذه المتطلبات المسبقة ولماذا تحتاجها.

اسم النطاق
اسم النطاق هو عنوان موقع الويب الخاص بك. يمكن للمستخدمين كتابة اسم النطاق الخاص بك في شريط العنوان في متصفحهم والوصول إلى موقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال ، تتضمن بعض أسماء النطاقات الشائعة التي قد تكون على دراية بها www.afhmseo.com و www.Amazon.com و www.Facebook.com و www.WPBeginner.com.

اسم النطاق هو عنوان موقع الويب الخاص بك

بدون اسم النطاق ، لن يتمكن المستخدمون من زيارة موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. لذلك ، إذا كنت ترغب في إنشاء متجر عبر الإنترنت ، فستحتاج إلى شراء اسم نطاق يطابق اسم العلامة التجارية لمتجرك عبر الإنترنت.

تعرف على افضل 6 مواقع حجز النطاقات (الدومينات)

شهادة الامان SSL
شهادة الامان SSL أو (طبقة المقابس الآمنة) ، والمعروفة أيضًا بالشهادة الرقمية ، تقوم بإنشاء ارتباط آمن بين موقع الويب ومتصفح الزائر. وهذا يضمن أن جميع البيانات التي يتم تمريرها بين المتسوقين وموقع الويب الخاص بك آمنة ومأمونة. مطلوب شهادة SSL على أي موقع ويب سيقبل معلومات بطاقة الائتمان.

شهادة الامان SSL

بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي عرض شهادة SSL على موقعك إلى بناء الثقة بين موقعك على الويب وعملائك. إذا لم يكن متجرك عبر الإنترنت آمنًا ، فلن يرغب المستخدمون في الشراء منك. لكن شهادة SSL تبين لهم أن معلوماتهم في أيد أمينة.

استضافة الويب
عند إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية باستخدام WordPress و WooCommerce المستضاف ذاتيًا ، تحتاج أيضًا إلى شراء استضافة الويب. 

استضافة الويب هي في الأساس المكان الذي يعيش فيه موقعك على الإنترنت. تمامًا كما يحتاج متجر البيع بالتجزئة إلى موقع فعلي يمكن للمتسوقين الدخول إليه ، يحتاج متجرك عبر الإنترنت إلى مساحة على الويب يمكن للمستخدمين زيارتها أيضًا. استضافة المواقع ستوفر لك ذلك.

إذا كنت تخشى أن تكون كل هذه المتطلبات مكلفة ، فلا تقلق. سنوضح لك كيف يمكنك الحصول على اسم نطاق مجاني وشهادة SSL مجانية واستضافة ويب بأسعار معقولة في القسمين المقبلين.

4.3. كيفية اختيار اسم العلامة التجارية

من المهم اختيار اسم علامتك التجارية. اسم العلامة التجارية هو في الأساس اسم متجرك عبر الإنترنت. يجب أن يتطابق اسم علامتك التجارية عادةً مع اسم النطاق الخاص بك أيضًا. على سبيل المثال ، فكر في المتجر الإلكتروني الأكثر شعبية على الإنترنت ، أمازون. اسم علامتهم التجارية هو أمازون واسم المجال هو www.Amazon.com. يسهّل وجود اسم علامتك التجارية واسم نطاقك على المتسوقين تذكر موقع الويب والعثور عليه على الإنترنت.

ولكن لا يمكنك فقط اختيار اسم العلامة التجارية بشكل عشوائي. بدلاً من ذلك ، تحتاج إلى اختيار اسم علامة تجارية يجعلك تبرز من المنافسة. لذا ، كيف تختار أفضل اسم علامة تجارية لمتجرك عبر الإنترنت؟ إليك بعض النصائح لاختيار أفضل اسم للعلامة التجارية:

لا يهم اسم شركتك حتي لو كانت تفاحة

  • اجعلها قصيرة وبسيطة – يجب أن يكون اسم علامتك التجارية قصيرًا وبسيطًا حتى يسهل على عملائك تذكرها وتهجئتها. يمكن أن يتم التهجئة الخاطئة لأسماء العلامات التجارية الطويلة والمعقدة عندما يكتب العملاء اسم نطاقك في شريط عناوينهم ، مما يؤدي إلى عدم تمكنهم من العثور على متجرك عبر الإنترنت.
  • كن فريدًا – مع وجود العديد من المتاجر على الإنترنت على الويب ، يجب أن يكون اسم علامتك التجارية فريدًا ليبرز عن الآخرين. ألق نظرة على منافسيك ، إذا استخدموا كلمة “إلكترونيات” في اسم علامتهم التجارية ، فابتكر كلمة مختلفة يمكنك استخدامها لتميز نفسك
  • استخدام الكلمات الرئيسية – سيساعد استخدام الكلمات الرئيسية في اسم علامتك التجارية متجرك عبر الإنترنت على إيجاد المزيد من الأشخاص عبر الإنترنت. على سبيل المثال ، إذا كان متجرك عبر الإنترنت يبيع أحذية ، ففكر في إضافة كلمة “أحذية” إلى اسم علامتك التجارية لتعزيز نتائج البحث المجانية.

لتعزيز إلهامك ، إليك بعض الأمثلة لأسماء العلامات التجارية الرائعة والفريدة:

 Death Wish Coffee  :  أقوى قهوة في العالم
  • Death Wish Coffee  : أقوى قهوة في العالم
  • Super Ink Clothing : الملابس والاكسسوارات المطبوعة
  • Hello!Lucky : بطاقة معايدة و استوديو التصميم

إذا كنت تواجه مشكلة في التوصل إلى اسم علامة تجارية ، فيمكنك أيضًا استخدام أي منشئ اسم النطاقات المجاني لمساعدتك في التوصل إلى شيء رائع.

 منشئ اسم النطاقات

ما عليك سوى كتابة كلمة رئيسية واحدة أو كلمتين رئيسيتين وستزودك الأداة بعدد من أفكار أسماء العلامات التجارية. تتحقق الأداة أيضًا من توفر اسم النطاق ، لذلك لا داعي للقلق بشأن اختيار اسم سبق أن قام به شخص آخر.

بعد العثور على اسم العلامة التجارية المثالي ، حان الوقت لاختيار استضافة الويب وشراء اسم النطاق.

5.3. كيفية اختيار استضافة المواقع

يعد اختيار أفضل استضافة ويب خطوة مهمة أخرى في إنشاء متجرك الالكتروني. تحتاج إلى اختيار حل استضافة ويب عالي الأداء لتوفير تجربة تسوق سريعة ومريحة لعملائك. إذا كان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بطيئًا ، حتى تأخير لمدة ثانية واحدة ، فقد يقلل من مبيعاتك بنسبة 7٪. كما ترى ، من المهم اختيار استضافة الويب التي تتميز بأعلى سرعة وأداء.

هناك بعض العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل استضافة ويب للتجارة الإلكترونية بما في ذلك:

  • التثبيت بنقرة واحدة – يجب أن توفر استضافة الويب التي تختارها تثبيتًا سهلاً بنقرة واحدة لتطبيقات التجارة الإلكترونية من ضمنهم المفضل لدينا مثل ووردبريس.
  • شهادة SSL – كما ذكرنا سابقًا ، تحتاج إلى شهادة SSL لحماية متجرك عبر الإنترنت. يجب أن يتم توفير ذلك من قبل شركة استضافة الويب التي تختارها.
  • توافق PCI – تحتاج أيضًا إلى اختيار استضافة الويب المتوافقة مع PCI لقبول مدفوعات بطاقات الائتمان بشكل آمن.
  • الدعم والنسخ الاحتياطي – اختر استضافة الويب التي توفر دعمًا وتحديثًا ونسخًا احتياطيًا رائعًا كلما احتجت إليها.

هناك عدد من أفضل شركات استضافة التجارة الإلكترونية للاختيار من بينها. بعض من أهم توصياتنا هي SiteGround Cloud و BigCommerce و Shopify و liquidweb .

ولكن ، نظرًا لأننا نقترح عليك بناء متجرك عبر الإنترنت باستخدام ووردبريس مع ووكومرس ، فإننا نوصي باختيار Bluehost WooCommerce

Bluehost

يوفر Bluehost WooCommerce التثبيت التلقائي بنقرة واحدة على لووردبريس مع ووكومرس ، واسم نطاق مجاني ، وشهادة SSL مجانية ، وعنوان IP مخصص ، والمزيد. يعمل Bluehost أيضًا على تشغيل أكثر من مليوني موقع ويب في جميع أنحاء العالم ، وهو رسميًا الاستضافة رقم 1 الموصى بها بواسطة WordPress.org.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد وافقوا على منح مستخدمينا نطاقًا مجانيًا ، و SSL مجاني ، وخصم 50٪ من خطة الاستضافة.

ملاحظة: نحن نؤمن بالشفافية الكاملة. إذا قمت بشراء استضافة باستخدام رابط الإحالة الخاص بنا ، فسوف نحصل على عمولة صغيرة بدون أي تكلفة إضافية لك. ستحصل بالفعل على خصم على الاستضافة + نطاق مجاني + SSL مجاني. يمكننا الحصول على عمولة من أي شركة استضافة تقريبًا ، ولكننا نوصي فقط بالمنتجات التي نعتقد حقًا أنها ستعطي قيمة لقرائنا.

الفصل 4: إنشاء متجر على الإنترنت – الدليل الفني (خطوة بخطوة)

الفصل 4: إنشاء متجر على الإنترنت - الدليل الفني (خطوة بخطوة)

فقط لأن هذا القسم يسمى “الدليل الفني” لا يعني أنك يجب أن تكون على دراية بالتكنولوجيا. إذا كان بإمكانك التأشير والنقر ، فيمكنك اتباع هذا البرنامج التعليمي وتشغيل متجرك عبر الإنترنت وتشغيله في لمح البصر.

دعونا نلقي نظرة على كيفية إعداد متجر عبر الإنترنت في ووردبريس باستخدام WooCommerce.

1.4. شراء نطاق وحساب استضافة

توجه إلى موقع Bluehost وانقر على زر البدء الآن .

شراء نطاق وحساب استضافة من Bluehost

في الصفحة التالية ، سيُطلب منك اختيار خطة. تأتي كل خطة مثبتة مسبقًا مع ووردبريس جنبًا إلى جنب مع شهادة SSL مجانية .

تضيف شهادة SSL طبقة أمان خاصة على موقع الويب الخاص بك ، بحيث يمكنك قبول المعلومات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان والمعلومات الشخصية الأخرى. هذا مطلوب لتشغيل متجر على الإنترنت وقبول مدفوعات بطاقات الائتمان.

نظرًا لأنك بدأت للتو ، يمكنك اختيار خطة البداية.

اختيار خطة البداية

يمكنك إما اختيار استخدام نطاق موجود لديك أو الحصول على نطاق جديد مجاني. نوصي بتسجيل نطاق جديد لأنه مجاني.

أختيار استخدام نطاق

سيُطلب منك الآن إدخال معلومات حسابك. للتسجيل السهل ، يمكنك تسجيل الدخول باستخدام معلومات Google الخاصة بك ببضع نقرات فقط.

معلومات الحساب

بعد إدخال التفاصيل الخاصة بك ، قم بالتمرير لأسفل الصفحة حتى تجد مربع معلومات الحزمة. يمكنك تحديد خطة البدء لمدة 12 شهرًا أو 24 شهرًا أو 36 شهرًا. 

سترى أيضًا أنه تم تحديد عدد قليل من الإضافات مسبقًا مما يزيد من السعر الإجمالي. نوصي بإلغاء تحديد هذه المربعات لأنه يمكنك دائمًا إضافتها لاحقًا إذا قررت أنك بحاجة إلى هذه الخدمات.

مميزات اضافية على خطط الاستضافة

بعد ذلك ، تحتاج إلى التمرير لأسفل الصفحة أكثر لإدخال تفاصيل الدفع الخاصة بك. سيُطلب منك أيضًا الموافقة على شروط الخدمة الخاصة بهم ، ثم انقر فوق إرسال.

هذا هو!

لقد اشتركت بنجاح في خطة استضافة WooCommerce. ستتلقى الآن بريدًا إلكترونيًا يحتوي على تفاصيل حول كيفية تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم استضافة الويب (cPanel) حيث يمكنك إدارة كل شيء من استضافة الملفات إلى رسائل البريد الإلكتروني والدعم.

الان عليك تسجيل الدخول إلى cPanel الخاص بك. سيتم الترحيب بك من خلال نافذة منبثقة تخبرك أنه تم تثبيت WordPress ، جنبًا إلى جنب مع WooCommerce ، مسبقًا. يمكنك الآن النقر فوق تسجيل الدخول إلى موقعك والبدء في إدارة متجرك عبر الإنترنت.

رسالة ترحيب لوحة التحكم

الآن دعونا نلقي نظرة على كيفية إطلاق متجرك عبر الإنترنت مع WooCommerce.

2.4. تكوين WooCommerce

باستخدام بيانات اعتماد تسجيل الدخول من بريدك الإلكتروني ، تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك حيث سترى رسالة ترحيب. انقر على  لست بحاجة إلى مساعدة . لا تقلق ، سنرشدك في كل خطوة من خطوات العملية.

الخطوة الأولى هي التأكد من أنك تحدد اسم موقعك وشعاره. للقيام بذلك ، تحتاج إلى زيارة الإعدادات » الصفحة العامة وإدراج عنوان ووصف موقع ووردبريس الخاص بك.

تأتي حزمة استضافة ووردبريس الخاصة بك مع شهادة SSL مجانية. تم تثبيت هذه الشهادة مسبقًا لاسم النطاق الخاص بك. ومع ذلك ، يجب تكوين موقع ووردبريس الخاص بك ، لذلك يتم تحميله كـ https مقابل http. ستحتاج أيضًا إلى تغيير عنوان الصفحة الرئيسية وعنوان الموقع لاستخدام https بدلاً من http.

الصفحة الرئيسية لووردبريس

بعد ذلك ، تحتاج إلى تشغيل معالج إعداد WooCommerce. ما عليك سوى النقر فوق الزر تشغيل معالج الإعداد . سيرشدك معالج الإعداد خلال التكوين الأساسي للمتجر.

تشغيل معالج إعداد WooCommerce

في الخطوة الأولى ، سيُطلب منك تحديد موقع متجرك. سيُطلب منك أيضًا تحديد العملة التي ترغب في استخدامها. بعد الانتهاء من الخطوة الأولى ، يمكنك المتابعة إلى خطوة الدفع.

 تحديد موقع متجرك

بشكل افتراضي ، يسمح لك ووكومرس فقط بقبول المدفوعات عبر PayPal. يمكنك ببساطة إدخال بريدك الإلكتروني في PayPal في هذه الخطوة دون ربط حساب PayPal الخاص بك. إذا كنت ترغب في إضافة طرق دفع إضافية ، فستحتاج إلى تثبيت الإضافات ذات الصلة (والتي يمكنك القيام بها لاحقًا).

قبول المدفوعات

إذا اخترت بيع السلع المادية في المتجر الخاص بك ، فسيُطلب منك إعداد طرق الشحن ورسوم الشحن لكل من الشحن المحلي والدولي.

إعداد طرق الشحن ورسوم الشحن

بعد إعداد خيارات الشحن ، سيقترح عليك ووكومرس بربط موقعك بـ Jetpack. لا يعد إعداد Jetpack خطوة ضرورية لبناء متجرك ، حتى تتمكن من تخطيه. يمكنك العثور على خيار تخطي هذه الخطوة في أسفل الصفحة.

Jetpack

لقد انتهيت من معالج الإعداد.

لقد انتهيت من معالج الإعداد.

3.4. تغيير قالب ووردبريس لمتجرك

تتحكم قوالب الووردبريس في المظهر المرئي لموقعك على الويب. لإعطاء تصميم فريد لموقعك على الويب ، كل ما عليك فعله هو العثور على القالب المناسب وتثبيته عليه. مع ووردبريس ، يمكنك تخصيص قالب موجودة بالفعل أو حتى تثبيت قالب مخصص حسب متطلباتك الفريدة.

افتراضيا، يأتي ووردبريس المثبت مسبقا مع قالب . Storefront هو قالب مجاني تماماً متكاملًا ومتوافق مع ووركورومس

إذا كنت ترغب في تخصيص مظهر Storefront الخاص بك دون لمس سطر واحد من التعليمات البرمجية ، فيمكنك الحصول على حزمة ملحقات Storefront التي تساعدك على إسعاد عملائك بمظهر فريد.

بدلاً من ذلك ، يمكنك بسهولة العثور على قوالب أخرى متوافقة مع ووكومرس في مستودع القوالب الإضافية المجاني. قبل أن تختار قالباً عشوائيًا من الدليل الرسمي ، نقترح عليك مشاهدة الصفحة الخاصة بقوالب الووردبريس المجانية من على موقعنا

القوالب الجاهزة أو المدفوعة تتطلب منك الذهاب الي مواقع المطورين وتحميلها يدوياً على ووردبريس

إذا قررت استخدام قالب ووردبريس مجاني من مستودع القوالب الرسمي ، فيمكنك البحث عنه وتثبيته مباشرة من لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك دون الحاجة إلى تنزيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لتثبيت قالب مجاني ، انتقل إلى  المظهر »قوالب  في لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك. ثم انقر فوق   مربع إضافة قالب جديد . سيظهر لك مجموعة من القوالب المميزة اضف ما يناسبك.

إضافة قالب جديد

قبل التثبيت ، يمكنك معاينة القالب بالنقر على الصور المصغرة المعروضة. يمكنك أيضًا تصفية القوالب استنادًا إلى التخطيطات والميزات والمنافذ عن طريق النقر على  زر تصفية الميزات .

نظرًا لأنك تبحث عن قالب للتجارة الإلكترونية ، يمكنك ببساطة التحقق من خيار التجارة الإلكترونية في العمود بالاعلي وبهذه الطريقة ستظهر لك فقط القوالب المتوافقة مع التجارة الإلكترونية.

فلتر القوالب

في الزاوية اليمنى ، اكتب اسم القالب في شريط البحث. بمجرد العثور على القالب الصحيحة ، قم بالمرور فوق صورته وانقر فوق   الزر تثبيت . ثم انقر فوق  تنشيط  لتغيير مظهر موقع الويب الخاص بك.

انقر فوق  تنشيط  لتغيير مظهر

4.4. توسيع متجرك عبر الإنترنت مع الإضافات

يدعم WooCommerce العديد من المكونات الإضافية المختلفة التي تتيح لك تعزيز متجرك عبر الإنترنت دون كتابة تعليمات برمجية أو الاستعانة بمطوّر محترف .

تمامًا مثل قوالب ووردبريس ، يمكنك بسهولة العثور على مكونات إضافية مجانية وتثبيتها من مستودع المكونات الإضافية في ووردبريس داخل لوحة تحكم الخاصة بك.

كل ما عليك فعله هو زيارة  الإضافات »إضافة جديد . استخدم مربع البحث في الزاوية اليمنى للعثور على مكون إضافي وانقر على   زر التثبيت الآن . ثم انقر فوق  تنشيط .

تثبيت إضافة جديد

الفصل 5: البدء في متجرك عبر الإنترنت

الفصل 5: البدء في متجرك عبر الإنترنت

ووردبريس هو حل متكامل لبناء مواقع الويب يمنحك إمكانيات لا حصر لها لتخصيص موقعك بالطريقة التي تريدها. على عكس حلول التجارة الإلكترونية الشائعة الأخرى ، فإن ووردبريس يجعل من السهل دمج مدونة مع متجرك عبر الإنترنت وإنشاء صفحات ويب مستقلة.

إذا لم تستخدم ووردبريس من قبل ، فسنوجهك إلى كيفية بدء تشغيل موقع ويب كامل الميزات جنبًا إلى جنب مع متجرك عبر الإنترنت. فيما يلي الأشياء التي سنغطيها:

  1. أضف مدونة إلى متجرك عبر الإنترنت
  2. إنشاء صفحات مستقلة
  3. أضف قائمة تنقل
  4. أضف وديجات
  5. قم بإعداد صفحة رئيسية ثابتة

1.5. أضف مدونة إلى متجرك عبر الإنترنت

هل تريد مساعدة عملائك في على البقاء على اتصال بعلامتك التجارية؟ هل ترغب في جذب المزيد من زوار الموقع ، وتحقيق المزيد من المبيعات والإيرادات؟ بعد ذلك ، تحتاج إلى دمج مدونة مع متجرك عبر الإنترنت.

يحتاج كل عمل للتجارة الإلكترونية إلى مدونة. من خلال دمج مدونة مع متجرك ، يمكنك تحديث أخبار علامتك التجارية والبقاء على اتصال مع عملائك. يعد الاحتفاظ بمدونة منتظمة واحدة من أفضل الطرق لجذب حركة المرور العضوية إلى موقعك أيضًا.

دعنا نلقي نظرة على كيفية إنشاء ونشر تدوينة في موقعك الجديد.

في القائمة اليمنى من لوحة التحكم ستجد خيارين مشابهة قد يربك لك كمستخدم جديد: المقالات و الصفحات .

اختيار المفالات إذا كنت ترغب في إنشاء صفحات تظهر في ترتيب زمني عكسي (الأحدث أولا) . 

يتم تنظيم المقالات أيضًا في تصنيفات ووسوم. سأقوم قريباُ بإنشاء مقالة حول الفرق بين الفئات والعلامات لمزيد من المعلومات.

لإنشاء مشاركتك الأولى في المدونة ، توجه إلى محرر المنشورات بالانتقال إلى المقالات »إضافة جديد . تحتاج إلى البدء بإضافة عنوان لمشاركة مدونتك. بعد ذلك ، يمكنك البدء في كتابة المحتوى في محرر المنشورات.

لتحميل الصور إلى موقع الويب الخاص بك ، استخدم زر “+” . ثم حدد خيار الصورة . يمكنك الآن إما تحميل صورة من جهاز الكمبيوتر المحلي الخاص بك باستخدام خيار التحميل أو إضافة صورة موجودة من المكتبة باستخدام زر مكتبة الوسائط.

تحميل الصور إلى موقع الويب الخاص بك

2.5. إنشاء صفحات مستقلة

تمامًا مثل المدونة ، ستحتاج أيضًا إلى إضافة صفحات مستقلة إلى موقعك مثل صفحة نبذة عنا وصفحة الاتصال وصفحة شروط الخدمة وما إلى ذلك.

تشبه إضافة الصفحة تقريبًا إضافة مشاركة مدونة. الاختلاف الوحيد هو أنك ستحتاج إلى زيارة الصفحات »إضافة جديد لإنشاء صفحة جديدة. بمجرد الانتهاء ، انقر فوق الزر نشر لنشر الصفحة.

إنشاء صفحة جديدة

3.5. أضف قائمة تنقل

تلتزم قائمة التنقل الخاصة بك بأعلى موقع الويب الخاص بك ، بحيث يمكن للزوار العثور بسهولة على أهم الصفحات والروابط.

لإضافة قائمة تنقل ، انتقل إلى المظهر »القوائم . تحتاج إلى البدء بتحديد اسم قائمة في حقل اسم القائمة والنقر فوق إنشاء قائمة .

أضف قائمة تنقل

يمكنك الآن الاختيار من بين الصفحات والمشاركات والروابط المخصصة والتصنيفات الموجودة لديك. بعد التحديد ، انقر فوق إضافة إلى القائمة . مع السحب والإفلات ، يمكنك وضع هيكل القائمة. يمكنك أيضًا استخدام السحب والإفلات لإنشاء قوائم منسدلة متداخلة. بمجرد الانتهاء ، حدد موقع العرض وانقر فوق حفظ القائمة .

أضف قائمة تنقل 2

5.4. إضافة وتخصيص الودجات

داخل موقع ووردبريس الخاص بك ، يمكنك بسهولة إضافة أدوات الشريط الجانبي المناسبة حسب تفضيلاتك.

إضافة عنصر واجهة مستخدم مفيد إذا كنت ترغب في عرض محتوى ديناميكي في الشريط الجانبي الخاص بك مثل أزرار الوسائط الاجتماعية وخلاصات Facebook واراء العملاء وما إلى ذلك. و اكثر.

انتقل إلى المظهر »ودجات وحدد من الأدوات المتاحة. بعد ذلك ، تحتاج إلى سحب اختياراتك إلى المنطقة المصغرة في موقع ووردبريس الخاص بك.

إضافة وتخصيص الودجات

5.5. قم بإعداد الصفحة الرئيسية الثابتة

بشكل افتراضي ، يعرض ووردبريس أحدث مشاركات مدونتك كصفحة رئيسية بدلاً من صفحة ثابتة. إذا كنت ترغب في تعيين صفحة ثابتة مخصصة كصفحتك الرئيسية ، فما عليك سوى اتباع الخطوات أدناه.

بعد إنشاء صفحة ، انتقل إلى الإعدادات »القراءة . في قسم عرض صفحتك الرئيسية ، ستحتاج إلى اختيار صفحة ثابتة ثم تحديد الصفحة التي تريد عرضها كصفحتك الأمامية في القائمة المنسدلة. بمجرد الانتهاء ، انقر فوق حفظ التغييرات .

إعداد الصفحة الرئيسية الثابتة

الفصل 6: تمديد متجرك عبر الإنترنت

الفصل 6: تمديد متجرك عبر الإنترنت

إن توسيع الميزات الأساسية لمتجر ووكومرس الخاص بك أمر سهل مثل تثبيت المكونات الإضافية (التطبيقات). 

على الرغم من أن كل متجر عبر الإنترنت فريد من حيث خطوط الإنتاج والجمهور المستهدف وما إلى ذلك ، فهناك بعض المكونات الإضافية الموصى بها والتي سيتعين على كل متجر استخدامها تقريبًا ، مثل المكوّن الإضافي لنموذج الاتصال ، والمكوّن الإضافي لـ Google Analytics ، والمكوّن الإضافي لتحسين محركات البحث ، والمزيد.

فيما يلي بعض الإضافات الموصى بها في ووردبريس والتي ستجدها مفيدة لمتجرك عبر الإنترنت:

  • قم ببناء نماذج الاتصال مع WPForms | مجانا
  • ربط موقعك ببرنامج Google Analytics باستخدام MonsterInsights –  | مجانا
  • تحسين SEO الخاص بك مع Yoast SEO –  | مجانا
  • أضف طبقة إضافية من الأمان مع Sucuri
  • خذ نسخة احتياطية منتظمة مع Updraft Plus  | مجانا
  • تحسين أداء WordPress باستخدام W3 Total Cache
  • منع التعليقات المزعجة مع Akismet  | مدمجة مع ووردبريس بشكل اساسي
  • زيادة عدد المشتركين والمبيعات مع OptinMonster

نظرًا لأن شرحًا مفصلاً حول جميع المكونات الإضافية سيكون ساحقًا ، فسوف نوضح أهم أربعة فقط:

  1. تفعيل تتبع العملاء باستخدام MonterInsights
  2. أضف نماذج عبر الإنترنت إلى موقعك باستخدام WPForms
  3. تحسين كبار المسئولين الاقتصاديين متجرك مع Yoast
  4. قلل من ترك سلة التسوق باستخدام OptinMonster

1.6. تمكين تعقب العملاء باستخدام MonsterInsights

هل تريد أن تعرف كيف يتفاعل عملاؤك مع موقعك؟ هل تريد تتبع مبيعات وإيرادات متجرك؟

بعد ذلك ، تحتاج إلى تمكين تتبع التجارة الإلكترونية باستخدام Google Analytics في متجرك. 

Google Analytics هو أداة التتبع الأكثر شمولاً لموقعك على الويب. يمنحك رؤى تفصيلية حول كيفية عثور الزوار على موقعك والتفاعل مع صفحاتك. وأفضل ما في الأمر أن Google Analytics مجاني تمامًا للاستخدام.

لا يسمح لك إعداد Google Analytics الافتراضي بتتبع تفاعلات المستخدم المعقدة مثل معاملات التجارة الإلكترونية ، وإرسال النماذج ، وتنزيلات الملفات ، وما إلى ذلك. هذا هو المكان الذي يأتي فيه المكون الإضافي MonsterInsights

 . MonsterInsights يجعل Google Analytics أسهل لموقعك على الويب. من خلال بضع نقرات فقط ، يمكنك تتبع أنشطة المستخدم المعقدة ، بما في ذلك معاملات التجارة الإلكترونية.

دعنا نلقي نظرة على كيفية تمكين تتبع Google Analytics على موقعك.

توجه إلى الإضافات »أضف جديد . ابحث عن MonsterInsights ، وعندما يظهر المكون الإضافي ، انقر فوق التثبيت الآن ، ثم تنشيط .

بحث عن MonsterInsights

توجه إلى Insights »الإعدادات لمصادقة موقعك باستخدام Google Analytics. انقر فوق المصادقة مع حساب Google الخاص بك .

مصادقة موقعك باستخدام Google Analytics

في الشاشة التالية ، حدد حساب Google الخاص بك.

ربط حساب Google الخاص بك

بعد ذلك ، اسمح لـ MonsterInsights بإدارة حسابك.

اسمح لـ MonsterInsights بإدارة حسابك

أخيرًا ، حدد ملف تعريف موقع الويب الصحيح لموقعك وانقر فوق المصادقة الكاملة .

حدد ملف تعريف موقع الويب الصحيح

بعد المصادقة ، يمكنك بسهولة العثور على أداء موقعك عن طريق زيارة Insights »Reports .

تعرف على أداء موقعك

تتبع التجارة الإلكترونية هو ميزة احترافية في MonsterInsights. سيجب عليك الترقية إلى MonsterInsights برو ل تمكين تتبع التجارة الإلكترونية .

هل تريد البدء بالنسخة المجانية بدلاً من ذلك؟ جرب MonsterInsights Lite .

2.6. إضافة نماذج عبر الإنترنت باستخدام WPForms

عند تشغيل متجر على الإنترنت ، ستحتاج إلى إنشاء الكثير من النماذج المختلفة عبر الإنترنت ، مثل نماذج الاتصال ، ونماذج دعم العملاء ، ونماذج مراجعة المنتج ، ونماذج الاستبيان ، ونماذج التسجيل ، ونماذج تسجيل الدخول المخصصة ، وما إلى ذلك.

أفضل طريقة لإنشاء جميع أنواع النماذج المختلفة لموقعك هي تثبيت ملحق WPForms. 

يسهّل WPForms إنشاء أي نوع من النماذج على موقعك باستخدام أداة السحب والإفلات القوية. بالإضافة إلى سهولة الاستخدام ، فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل WPForms أفضل أداة إنشاء نماذج ووردبريس:

  • طن من قوالب النماذج المدمجة : تم تجميع المكون الإضافي مع العديد من قوالب النماذج الجاهزة المعدة مسبقًا ، لذلك لا يتعين عليك إنشاء كل نموذج من البداية. مع ملحق Templates Pack الخاص بهم ، يمكنك الحصول على مجموعة كبيرة ومتنوعة من القوالب المعدة مسبقًا لكل مكان وصناعة.
  • عمليات التكامل مع تطبيقاتك المفضلة : تتكامل WPForms بسلاسة مع خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتطبيقات الجهات الخارجية الأخرى التي تستخدمها.
  • نماذج تسجيل وتسجيل دخول مخصصة : امتلك علامة تجارية متسقة في جميع أنحاء موقعك بما في ذلك نماذج التسجيل وتسجيل الدخول.
  • والكثير…

سنقوم بعمل مراجعة كاملة لـ WPForms قريباً ان شاء الله .

لإنشاء نموذج على مدونتك ، أولاً ، سيكون عليك تثبيت WPForms بالانتقال إلى الإضافات »إضافة جديد . ابحث عن ملحق WPForms ، وعند ظهوره ، انقر فوق التثبيت الآن ، ثم تنشيط .

تثبيت WPForms

سيتم توجيهك الآن إلى صفحة الترحيب الجميلة لـ WPForms. يمكنك النقر فوق الزر إنشاء النموذج الأول الخاص بك أو النقر فوق WPForms »إضافة جديد لإنشاء النموذج الأول الخاص بك.

 صفحة الترحيب الجميلة لـ WPForms

بعد ذلك ، ستتم مطالبتك باختيار قالب. يمكنك تحديد أحد القوالب الجاهزة أو البدء بنموذج فارغ. إذا أردت ، يمكنك إعطاء اسم مخصص لنموذج الاتصال الأول الخاص بك.

حدد أحد القوالب الجاهزة أو البدء بنموذج فارغ

يسهّل WPForms إنشاء نموذج بالسحب والإسقاط. انقر فوق حقول النموذج المناسبة في اللوحة اليمنى لإضافتها إلى النموذج الخاص بك. يمكنك أيضًا إعادة ترتيبها بسهولة وحتى إزالة أي حقول غير ضرورية بسهولة. بعد إجراء التغييرات اللازمة ، انقر فوق حفظ .

WPForms إنشاء نموذج بالسحب والإسقاط.

بعد ذلك ، انتقل إلى لوحة التحكم الخاصة بك وانقر على WPForms »All Forms . سترى الآن جميع النماذج التي قمت بإنشائها. بجوار اسم النموذج مباشرة سترى الرمز القصير للنموذج. انسخ هذا الرمز المختصر.

جميع النماذج التي قمت بإنشائها

انتقل الآن إلى المنشور أو الصفحة حيث تريد إضافة النموذج وانقر على علامة “+” في الزاوية العلوية اليسرى من محرر Gutenberg الخاص بك.

محرر Gutenberg

باستخدام حقل البحث ابحث عن شفرة . حدده عند العثور عليه. سيكون لديك ما يلي على شاشتك.

حقل اضافة الشفرة

الآن الصق الرمز القصير الذي نسخته سابقًا والصقه في الحقل المحدد واضغط على زر النشر على يمينك.

رائع! لقد قمت الآن بنشر نموذج اتصال بنجاح.

هل تريد إنشاء نموذج اتصال بالطريقة السهلة؟ هل تريد البدء بالنسخة المجانية جرب WPForms Lite .

3.6. تحسين كبار المسئولين الاقتصاديين متجرك مع Yoast

هل تريد توسيع مدى وصول منتجاتك؟ هل ترغب في زيادة عدد الزيارات المستهدفة من محركات البحث التي من المحتمل أن تشتري منتجاتك؟

ستحتاج بشكل أساسي إلى تحسين تحسين محركات البحث. أفضل طريقة لتحسين تحسين محركات البحث لمتجرك عبر الإنترنت هي تثبيت مكون إضافي لتحسين محركات البحث مثل Yoast SEO.

في لوحة تحكم ووردبريس ، انتقل إلى الإضافات »إضافة جديد . ابحث عن Yoast في شريط البحث الذي يمكنك العثور عليه في الركن العلوي الأيسر. سيظهر الآن المكون الإضافي Yoast SEO على صفحتك. انقر فوق تثبيت ثم تنشيط .

تثبيت المكون إالضافي لتحسين محركات البحث Yoast SEO

في لوحة تحكم ووردبريس ، يمكنك الآن العثور على اعدادات المكون الاضافي Yoast SEO في القائمة اليمنى. ببساطة انقر عليه.

إذا اكتشف المكون الإضافي أي أخطاء تحسين محركات البحث ، فيمكنك إصلاحها باتباع الاقتراحات المقدمة.

يعد إعداد Yoast SEO أمرًا سهلاً باستخدام معالج التكوين. ما عليك سوى النقر فوق معالج التكوين للبدء.

إعداد Yoast SEO

في الخطوة الأولى ، سيتم سؤالك عما إذا كنت تريد تكوين Yoast SEO بنفسك أو الاستعانة بخبير للقيام بذلك نيابة عنك. حدد CONFIGURE YOAST SEO للقيام بذلك بنفسك.

تكوين Yoast SEO بنفسك أو الاستعانة بخبير

في الخطوة التالية ، سيتم سؤالك عما إذا كان موقعك جاهزًا للفهرسة. يمكنك اختيار الخيار A. ثم انقر فوق التالي .

هل موقعك جاهزًا للفهرسة

بعد ذلك ، تحتاج إلى اختيار نوع موقع الويب الخاص بك. في هذه الحالة ، تريد تحديد – متجر عبر الإنترنت. ثم ، انقر فوق التالي .

نوع موقع الويب الخاص بك

بالنسبة إلى بطاقة الرسم البياني المعرفي لـ Google ، سيتم سؤالك عما إذا كان موقع الويب يتم تشغيله بواسطة شخص أو علامة تجارية. إذا تم تحديد الشخص ، فسيتعين عليك تحديد اسم الشخص. إذا تم اختيار الشركة ، فسيتعين عليك إضافة الشعار أيضًا. ثم ، انقر فوق التالي .

بطاقة الرسم البياني المعرفي لـ Google

يمكنك الآن إدخال عناوين URL لملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي في الحقول المناسبة. ثم ، انقر فوق التالي .

عناوين URL لملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي

في خطوة مستوى رؤية محرك البحث ، لست مضطرًا لتغيير الإعدادات الافتراضية لأنه تم إعدادها لفهرسة مشاركاتك وصفحاتك. ببساطة انقر فوق التالي .

فهرسة مشاركاتك وصفحاتك

قد تنشئ أرشيفات المؤلف مشكلة محتوى مكررة لمحركات البحث. لمنعها ، يمكنك تعطيلها إذا لم يكن في مدونتك العديد من المؤلفين.

أرشيفات المؤلف

بعد ذلك ، سيُطلب منك ربط موقع الويب الخاص بك بـ Google Search Console ، وهي أداة مجانية تمنحك رؤى تفصيلية حول كيفية رؤية Google لمحتوى مدونتك.

ربط موقع الويب الخاص بك بـ Google Search Console

بعد ذلك ، يمكنك إعداد عنوان مدونتك ، ثم انقر فوق التالي .

يمكنك الآن الخروج من معالج التكوين لأنه تم إنشاء الخطوات الأخرى لأغراض ترويجية مثل الاشتراك في النشرة الإخبارية لـ Yoast.

ابدأ مع Yoast SEO اليوم في تحسين محركات البحث في متجرك.

هل تريد البدء بالنسخة المجانية بدلاً من ذلك؟ جرب Yoast SEO المجاني .

4.6. الحد من التخلي عن سلة التسوق مع OptinMonster

هل تعلم أن متوسط ​​معدل التخلي عن عربة التسوق عبر الإنترنت هو حوالي 70٪؟ وهذا يعني أن 3 فقط من كل 10 عملاء يكملون عملية الدفع.

من الواضح أن التخلي عن سلة التسوق هو أكبر عقبة واحدة أمام أعمال التجارة الإلكترونية للتغلب عليها. ولكن ، يمكنك تقليل التخلي عن عربة التسوق باستخدام مكون إضافي مثل OptinMonster .

OptinMonster هي أداة شائعة لتوليد العملاء المحتملين تسمح لك بعرض النوافذ المنبثقة المستهدفة التي تحول الزوار المتخلفين إلى مشتركين.

على سبيل المثال ، عندما يكون العميل على وشك مغادرة موقعك قبل إكمال عملية الدفع ، يمكنك مطالبتهم بإكماله بحملة منبثقة مستهدفة. يمكنك استخدام تقنية هدف خروج OptinMonster لعرض حملة مستهدفة.

لإنشاء حملة منبثقة عن نية الخروج المستهدفة ، قم أولاً بإنشاء حساب مع OptinMonster على موقع الويب الرسمي الخاص بهم. بمجرد قيامك بالتسجيل للحصول على حساب ، يمكنك البدء في إنشاء أول حملة منبثقة بقصد الخروج للحد من التخلي عن سلة التسوق. أولاً ، انقر فوق إنشاء حملة خضراء .

بإنشاء حساب مع OptinMonster

بعد ذلك ، اختر نوع الحملة بالنقر فوق نافذة منبثقة .

 نوع الحملة مع OptinMonster

بعد ذلك ، ستتم مطالبتك باختيار نموذج مصمم مسبقًا لحملتك. يحتوي OptinMonster على قالب تم تصميمه مسبقًا خصيصًا للتخلي عن سلة التسوق ، لذلك دعنا نختار هذا النموذج ، بعنوان Abandoning Checkout . مرر فوق القالب وانقر فوق الزر استخدام القالب .

اختيار نموذج مصمم مسبقًا لحملتك

بعد النقر فوق الزر استخدام القالب ، ستتم مطالبتك بتسمية حملتك واختيار موقع الويب الذي ستستمر فيه النافذة المنبثقة. ثم ، انقر فوق الزر بدء البناء للمتابعة.

سيتم نقلك بعد ذلك إلى “منشئ الحملة”. في هذا المجال ، يمكنك البدء في تخصيص حملتك لجعلها خاصة بك. يمكنك تغيير الألوان وإضافة صورتك ونصك والمزيد.

تخصيص حملتك

عندما تكون راضيًا عن شكل النافذة المنبثقة ، فقد حان الوقت لتعيين قواعد العرض. انقر فوق علامة التبويب قواعد العرض في أعلى الشاشة. ثم في القائمة المنسدلة ، اختر خروج تم الكشف عنه . يمكنك أيضًا اختيار مستوى حساسية نية الخروج لتكون منخفضة أو متوسطة أو عالية.

تعيين قواعد العرض

يمكنك أيضًا إضافة قواعد أخرى مثل إظهار النافذة المنبثقة فقط للمستخدمين الذين زاروا صفحة الخروج أيضًا. العب مع القواعد لمعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك.

بعد تصميم حملتك ، وضبط قواعد العرض والتأكد من أن حملتك متصلة بخدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، اضغط على زر الحفظ الأخضر ، ثم انقر فوق نشر .
من هنا ، قم بتبديل حملتك إلى Live في قسم الحالة .

تبديل حملتك إلى Live في قسم الحالة

في قسم المنصة ، حدد WordPress ، واتبع التعليمات البسيطة لتضمين الحملة على موقع الويب الخاص بك.

حدد WordPress

الآن بدلاً من خسارة المبيعات الثمينة ، ستتمكن من تحويل هؤلاء الزائرين المتروكين إلى عملاء سعداء.
تتضمن بعض الطرق الأخرى للحد من التخلي عن سلة التسوق إضافة شارات الأمان إلى موقعك وتقديم الدفع للضيف. تساعد إضافة شارة أمان على غرس الثقة في عملائك وتسجيل خروج الضيف مما يسهل على عملائك إكمال الطلب ، حتى لا يضطروا إلى إنشاء حساب.

الفصل السابع: إضافة منتجاتك الأولى

الفصل السابع: إضافة منتجاتك الأولى

يمكنك الآن البدء في إدراج منتجاتك في متجرك بالنقر فوق الزر إنشاء منتج . سيوجهك هذا إلى محرر المنتجات في لوحة التحكم. من السهل إضافة منتج في متجرك.

تمامًا مثل إنشاء صفحة أو منشور ، ستحتاج إلى إضافة تفاصيل المنتج مثل العنوان ، ووصف المنتج ، وفئات المنتج ، وعلامات المنتج ، وصورة المنتج ومعرضه من خلال الانتقال إلى المنتجات »إضافة جديد .

إدراج منتجاتك في متجرك

أسفل محرر النصوص مباشرة ، يمكنك العثور على مربع بيانات المنتج حيث يمكنك تحديد التفاصيل الخاصة بالمنتج مثل:

  • السعر البيع العادي وسعر الخصم
  • إدارة المخزون
  • تفاصيل الشحن مثل الوزن والأبعاد
  • بيع المنتج وتفاصيل البيع المتقاطع
  • و اكثر…
تفاصيل المنتج

ستجد أيضًا مربع وصف قصير يتم استخدامه عند وجود منتجات متعددة على الصفحة.

الفصل 8: قائمة التحقق قبل الإطلاق

الفصل 8: قائمة التحقق قبل الإطلاق

الآن بعد أن انتهى متجرك عبر الإنترنت تقريبًا ، قبل بدء البث المباشر ، عليك التأكد من أن لديك كل شيء في محله. يمكن أن يتسبب إطلاق متجرك عبر الإنترنت قبل أن يصبح جاهزًا في حدوث مشكلات لك ، بل ويمكنه أيضًا إبعاد العملاء المحتملين.

لذا ، إليك قائمة تحقق قبل الإطلاق تتضمن كل خطوة يجب عليك شطبها من قائمة المهام الخاصة بك. تأكد من إكمال كل من هذه الخطوات قبل إطلاق متجرك عبر الإنترنت إلى العالم.

قائمة التحقق

  1. قم بمراجعة متجرك عبر الإنترنت – تأكد من أن كل شيء يبدو مثاليًا لعملائك في المستقبل. تأكد من أن لديك كل الصفحات التي تحتاجها مثل صفحات المنتج ، حول المتجر ، صفحة الاتصال. كمتجر عبر الإنترنت ، تحتاج أيضًا إلى عربة تسوق وصفحة دفع.
  2. التحضير للفترة القادمة – اجعل جمهورك متحمسًا لمتجرك عبر الإنترنت قبل إطلاقه حتى بإضافة صفحة قريبًا إلى موقعك. يمكنك القيام بذلك بسهولة باستخدام إضافات وضع الصيانة أو قريباً.
  3. إضافة منتجاتك – أضف جميع منتجاتك إلى متجرك عبر الإنترنت. يتضمن ذلك صورًا عالية الجودة وأوصاف المنتجات والأسعار وما إلى ذلك.
  4. تحسين صورك – المخازن على الإنترنت ثقيلة الصور والتي يمكن أن تبطئ موقعك. تأكد من تحسين صورك باستخدام مكون إضافي لتحسين الصورة مثل reSmush.it .
  5. اضبط إعدادات الضريبة والشحن – تحقق جيدًا من إعدادات الضريبة والشحن للتأكد من أنك تفرض السعر المناسب للمنتجات التي تبيعها.
  6. اختبار للجوال – يقوم العديد من المستهلكين بالتسوق عبر الإنترنت من أجهزتهم المحمولة ، لذا تأكد من أن متجرك عبر الإنترنت مناسب للجوّال.
  7. اختبر أداء موقعك – اختبر سرعة وأداء متجرك عبر الإنترنت للتأكد من أنه محسن للمتسوقين. يمكنك استخدام أداة اختبار سرعة موقع الويب المجانية لاختبار موقعك والحصول على اقتراحات لإدخال تحسينات.
  8. تثبيت Analytics – إنشاء حساب Google Analytics واستخدام MonsterInsights لتتبع بيانات موقع الويب الخاص بك. اختبر للتأكد من أنه يتتبع بدقة قبل إطلاق متجرك عبر الإنترنت.
  9. تحسين موقعك لـ SEO – قم بتثبيت مكون إضافي مثل Yoast SEO من أجل تحسين موقع الويب الخاص بك لتحسين محركات البحث.
  10. إعداد التسويق عبر البريد الإلكتروني – ستحتاج إلى إرسال بريد إلكتروني إلى عملائك والعكس صحيح ، لذا تأكد من إعداد التسويق عبر البريد الإلكتروني. يجب عليك أيضًا البدء في توسيع قائمة بريدك الإلكتروني باستخدام أداة إنشاء عملاء محتملين كما ذكرنا.
  11. تقديم طلب اختبار – تأكد من أن المتسوقين يمكنهم شراء المنتجات من متجرك بنجاح عن طريق تقديم طلب اختبار باستخدام بوابة الدفع الخاصة بك. يمكنك استرداد الطلب مباشرة بعد التأكد من أنه يعمل.
  12. التسويق لمتجر على الانترنت  – بدء تسويق متجر على الانترنت لدفع المزيد من المتسوقين إلى موقع الويب الخاص بك التجارة الإلكترونية. على سبيل المثال ، ابدأ في الترويج لمتجرك عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي وابدأ التدوين.

الفصل 9: تعزيز وتنمية متجرك عبر الإنترنت

الفصل 9: تعزيز وتنمية متجرك عبر الإنترنت

إذا كنت تاجرًا للتجارة الإلكترونية ، فيجب أن يكون هدفك النهائي هو زيادة مبيعاتك وأرباحك. هناك العديد من الطرق المختلفة لتحقيق المزيد من المبيعات في متجرك عبر الإنترنت. دعنا نلقي نظرة على بعض منها أدناه:

  • قيادة الزيارات المستهدفة.
  • حول زوارك إلى عملاء محتملين وعملاء من خلال إنشاء قائمة بريد إلكتروني.
  • موارد لتعلم وإتقان WordPress و WooCommerce.

9.1. قيادة زياراتك المستهدفة

إن زيادة عدد الزيارات هي شريان الحياة لأي نشاط تجاري عبر الإنترنت ، ولكن ضع في اعتبارك أن المزيد من الزيارات لا يعادل دائمًا المزيد من المبيعات. تحتاج إلى التأكد من أنك تجتذب حركة المرور المستهدفة المهتمة بمنتجاتك.

هناك طريقتان لجذب المزيد من الزيارات المستهدفة إلى موقعك:

  • تحسين محركات البحث : تحسين تحسين محركات البحث ومساعدة العملاء المحتملين على اكتشاف منتجاتك على Google ومحركات البحث الأخرى.
  • الإعلانات المدفوعة : يمكن أن يستغرق تحسين محركات البحث وقتًا طويلاً ، لذلك إذا كنت تريد حلاً سريعًا لزيادة عدد الزيارات المستهدفة ، فقد تحتاج إلى إنفاق دولارات التسويق الخاصة بك على الإعلانات المدفوعة.
  • برنامج الشركاء التابعين : ابدأ برنامج التابعين وشجع الأشخاص على الترويج لمنتجاتك لكسب عائدات الإحالة.

9.2. إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني وتنميتها

أحد الأسباب التي تجعلك لا تحول زوارك إلى عملاء هو أنه ليس لديك علاقة معهم. لا يعرفك عملاؤك ، لذلك يخشون إجراء عملية شراء من متجرك.

يعد إنشاء قائمة بريد إلكتروني أفضل طريقة لبدء وتعزيز العلاقات مع عملائك المحتملين.

يساعدك إنشاء قائمة بريد إلكتروني على تأهيل العملاء المحتملين ، وبناء اتصال طويل الأمد معهم ، وفي النهاية يساعدك على تحويل زوارك إلى عملاء محتملين وعملاء. في الواقع ، وفقًا لأحد الاستطلاعات ، يحتوي البريد الإلكتروني على عائد استثمار يبلغ حوالي 4،300٪ ، لذلك إذا كنت لا تأخذ قائمتك على محمل الجد ، فستتأخر بسرعة.

مع OptinMonster ، يمكنك زيادة سرعة قائمة بريدك الإلكتروني من خلال عرض حملات بناء القائمة المستهدفة من خلال الكشف عن سلوك المستخدم الفردي.

9.3. تعلُم وإتقان WordPress و WooCommerce

لتكون قادرًا على تشغيل متجر ناجح عبر الإنترنت ، من الضروري تعلم وإتقان WordPress و WooCommerce.

فيما يلي بعض الموارد الاجنبية التي ستجدها مفيدة.

  • مدونة OptinMonster : تعد مدونة OptinMonster موردًا يمكن الانتقال إليه على الويب لجميع الأمور المتعلقة بالتسويق عبر الإنترنت وتحسين معدل التحويل.
  • WPBeginner : WPBeginner هو أكبر مورد WordPress مجاني على الويب للمبتدئين في ووردبريس. ينشرون بانتظام دروسًا مفيدة ومقاطع فيديو ورموز قسيمة لمنتجات ووردبريس وأكثر من ذلك بكثير.
  • مدونة WPForms : إذا كنت ترغب في قراءة البرامج التعليمية التي تساعدك على تنمية عملك باستخدام منصة ووردبريس ، فأنت بحاجة إلى متابعة مدونة WPForms. يمكنك أيضًا العثور على نصائح وممارسات موصى بها لإنشاء أي أنواع من نماذج ووردبريس عبر الإنترنت.
  • مدونة MonsterInsights : تعد مدونة MonsterInsights موردًا ممتازًا يمكنك اتباعه للحصول على أفضل الممارسات والتوصيات في Google Analytics. يمكنك العثور على الكثير من المقالات الخاصة بـ WooCommerce بما في ذلك إعداد تتبع التجارة الإلكترونية المحسّن ، وتتبع العملاء الفرديين ، وما إلى ذلك لـ WooCommerce.

الفصل العاشر: الأسئلة الشائعة

الفصل العاشر: الأسئلة الشائعة

بعد أن ساعدنا العديد من المستخدمين على إنشاء متاجرهم عبر الإنترنت باستخدام WordPress + WooCommerce ، وجدنا أن الأشخاص غالبًا ما يطرحون نفس النوع من الأسئلة مرارًا وتكرارًا. هذا هو السبب في أننا قمنا بتجميع قائمة بالأسئلة الشائعة ، بحيث يمكنك بسهولة تشغيل متجرك عبر الإنترنت دون أي متاعب.

متى يجب على الأنشطة التجارية البدء في إنشاء متجر عبر الإنترنت؟

نظرًا لأن المبيعات عبر الإنترنت تنمو بسرعة ، فإن امتلاك متجر عبر الإنترنت يمنحك ميزة كبيرة على منافسيك.

إذا كنت ترغب في توسيع نشاطك التجاري عبر الإنترنت وزيادة أرباحك ، فيجب عليك إطلاق متجر عبر الإنترنت في أقرب وقت ممكن.

كم يكلف بدء متجر على الإنترنت؟

لبدء انشاء متجر الكتروني على الإنترنت مدعوم من WooCommerce ، سيكون عليك شراء اسم نطاق مقابل 14.99 دولارًا سنويًا وحساب استضافة ، والذي يكلف حوالي 7.99 دولارًا في الشهر. إجمالاً ، سيكلفك بدء موقع ويب ما يصل إلى 110.87 دولارًا سنويًا.

هل يمكنني بدء متجر على الإنترنت دون شراء حساب استضافة؟

لا. يحتاج كل موقع إلى حساب استضافة. يمكنك العثور على العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي تسمح لك ببناء متجر عبر الإنترنت مع اشتراك متميز يتضمن الاستضافة كجزء منه.

هل يمكنني بدء متجر عبر الإنترنت بدون ووردبريس؟

نعم ، هناك الكثير من منصات التجارة الإلكترونية التي تتيح لك انشاء متجر الكتروني عبر الإنترنت بسهولة. ومع ذلك ، فإن الشيء الرئيسي الذي يميز ووكومرس عن المنافسة هو سهولة استخدامه. 

حيث يعمل ووكومرس بتناغم مع ووردبريس ، أشهر منصة لبناء مواقع الويب في العالم. هذا يعني أن الواجهة ستكون مألوفة إذا كنت قد استخدمت WordPress من قبل.

فائدة أخرى هي أنه ، على عكس منصات التجارة الإلكترونية الأخرى المستضافة ذاتيًا ، لا يتطلب WooCommerce منك المرور بعملية تثبيت مملة. في الواقع ، يدعم معظم موفري استضافة الويب ، بما في ذلك Bluehost ، استضافة WooCommerce ، بحيث يمكنك الحصول على متجرك عبر الإنترنت وتشغيله بسرعة دون أي تثبيت برامج أو إعداد يدوي من جانبك .

كيف أضيف مدونة إلى متجري على الإنترنت؟

إن إضافة مدونة إلى متجر ووكومرس الذي تعمل عليه أمر سهل. كل ما عليك فعله هو إنشاء مقالات بالانتقال إلى المنشورات  »إضافة جديد ونشرها بالنقر فوق   الزر نشر .

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من إضافة رابط لمدونتك في قائمة التنقل الخاصة بك حتى يتمكن زوارك من اكتشافها بسهولة.

كيف أجعل منتجاتي تظهر في نتائج البحث بـ Google؟

إذا كنت تريد من المستخدمين المحتملين اكتشاف منتجك على Google ، فستحتاج إلى تحسين SEO (تحسين محرك البحث). تحسين محركات البحث هو ممارسة زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك من محركات البحث عن طريق جعل صفحات الويب الخاصة بك تحتل مرتبة أعلى في نتائج محرك البحث.

ما هي طرق الدفع المدعومة على WooCommerce؟

بشكل افتراضي ، يسمح لك WooCommerce بقبول المدفوعات عبر PayPal. لإضافة المزيد من بوابات الدفع إلى متجرك ، قم بتبسيط العثور على ملحق WooCommerce الصحيح وتثبيته على متجرك. يمكنك استخدام بطاقات الائتمان عبر Stripe و Authorize.net و Braintree والعديد من البوابات الأخرى. يمكنك أيضًا قبول التحويلات المصرفية وبيتكوينز والمزيد.

كيف أدير الشحن في WooCommerce؟

يدعم WooCommerce بعض خيارات الشحن:

  • الشحن مجانا
  • تعريفة موحدة للشحن بغض النظر عن الكمية
  • الشحن الدولي
  • التوصيل المحلي / النقل المحلي

إذا كنت تبيع الكثير من المنتجات ، فيمكنك تثبيت ملحق الشحن مثل FedEx Shipping Method. بهذه الطريقة ، لا داعي للقلق بشأن شحن الطلبات التي يقدمها عملاؤك ، مما يمنحك راحة البال.

كيف أحصل على زيارات لمتجري على الإنترنت؟

بعض الطرق لتوجيه زيارات إلى متجرك عبر الإنترنت هي:

  • تحسين محرك البحث
  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • استثمر في الإعلانات عبر الإنترنت

نأمل أن تساعدك هذه المقالة في إنشاء متجر عبر الإنترنت باستخدام WooCommerce.