محركات بحث

اهم معايير يوتيوب سيو وافضل الممارسات خطوة بخطوة

"YouTube SEO"

إن تقنيات السيو تتقدم باستمرار في مجال الفيديوهات، وهذا ينطبق على تقنيات يوتيوب سيو ، لذا من يحلم في تصدّر الأماكن الأولى في البحث المجاني، عليه دوماً تحسين فيديوهاته وتطبيق تقنيات السيو التالي ذكرها فى هذة المقالة لضمان مشاهدات أعلى لفيديوهاتِه!

ما هي تقنيات يوتيوب سيو لكسب مشاهدات أكثر.

إذا كانت لديك استراتيجية للمحتوى، بالتأكيد فإنك تستخدم تقنيات (سيو) (تحسين محركات البحث) وباللغة الإنجليزية Search Engine Optimization، لتحسين مواضع صفحاتك ضمن محركات البحث.

إذاً، هل تعلم أن هذه المجموعة من التقنيات أيضاً يمكن استخدامها لتحسين يوتيوب سيو ؟ وهكذا ينطبق المثل القائل: نصطاد عصفورين في حجر واحد فقط!

في مقال اليوم، سوف نريك بشكل تفصيلي استراتيجية تحسين السيو لفيديوهاتك على يوتيوب .

مجموعة نصائح بسيطة يمكن تطبيقها في إعداد الفيديوهات الخاصة بك اعتباراً من الآن. هيا لنبدأ.

شاهد إيضاً : مقدمة: في بناء استراتيجية لنشاطك التجاري على الإنترنت

قدرة اليوتيوب على توليد أعمال تجارية

هناك إحصائيات تعود إلى عام 2012، تشير إلى أن زوار موقع يوتيوب يشاهدون أكثر من 3 مليارات مقطع فيديو كل يوم. كما أنه كل دقيقة هنالك 500 تغريده في تويتر تحتوي على مقطع فيديو من اليوتيوب.

في نهاية عام 2016، حقق اليوتيوب الرقم القياسي 1 مليار ساعة مشاهدة للفيديوهات يومياً. هذا الرقم يمثل ضعف الرقم من العام الماضي، عندما سجّل حوالي 500 مليون ساعة مشاهدة يومياً.

ودون مبالغة، من خلال أكثر من 1 مليار مستخدم يعتبر اليوتيوب ثاني محرك بحث بعد غوغل، أي إننا نتحدث عن شبكة تحمل إلامكانات العالية لتوليد الأعمال التجارية شرط أن يتم استخدامها بالشكل الصحيح.

إذا تناولنا بعض أصحاب القنوات العرب المشهورين مثل اليوتيوبرز: Noor Star و Shady Srour، سوف تلاحظ أنهم عرفوا كيف يحولون موهبتهم إلى فيديوهات وأعمال رائعة.

أما رواد الأعمال الصغار وخصوصاً الأساتذة على الإنترنت، يعد اليوتيوب قناة رائعة وعظيمة لكسب السلطة الرائدة في موضوع ما واجتذاب عملاء كثيرين لكورسك على الإنترنت.

أهمية يوتيوب سيو

انت تناضل يومياً لإعداد محتويات ذات نوعية عالية، وبالطبع هناك العديد من الناس الآخرين يقومون بذات الشيء. هذه المنافسة ليست أمراً جديداً. لكن، في ظل هذا السيناريو، ما الذي يمكنك القيام به كي تتمتع بدخول أكبر وقدرة على الوصولسيو إلى الجماهير بشكل يفوق المنافسين؟

الإجابة بسيطة جداً: إنك بحاجة إلى أن تكون ضمن المواقع الأولى للتصنيف في محركات البحث، والسبب يعود إلى أنه: تحصل النتيجة الأولى التي تظهر في نتائج البحث على 18% من إجمالي النقرات التي تتم على محركات البحث، بينما النتيجة الثانية تنال حوالي 10% من إجمالي النقرات، أما النتيجة الثالثة تحصل على 7% من إجمالي النقرات (وهي الدراسة التي قام بها Sling في SEO) نقلاً عن موقع سيو بالعربي.

إن عملية SEO (سيو) هو مجموعة من التقنيات التي تساعدك على تحسين صفحتك / قناتك لكي تحتل الأماكن الأولى للبحث واجتذاب العديد من الزيارات. وعندما يدخل أحد ما إلى صفحتك أو قناتك، تكون وظيفتك تسليم محتويات عالية الجودة لتحويل ذلك الزائر إلى عميل محتمل مستقبلي “lead”.

المقاييس في اليوتيوب

يستخدم يوتيوب بعض المقاييس لتحديد نوعية الفيديو، استناداً إلى خبرة المستخدم. من المهم التعرف عليها والتحكم الجيد بها لأن تفاعل المشاهدين مع الفيديو يمثل العامل الأول للتصنيف.

كسب الجمهور

هذا المقياس يمثل النسبة المئوية من الأشخاص الذين يشاهدون فيديوهاتك، وفي هذه الحالة، كلما استغرقوا وقتاً أطول في المشاهدة، كلما كان أفضل، باعتبار أنك ترغب أن يعلّق المستخدمون ويتفاعلون مع المحتويات بعد مشاهدتها.

إن متابعة معدل كسب المشاهدين لفيديوهاتك أمر جوهريّ لتحديد المعايير النمطية. إذا كان أغلبية المشاهدين يخرجون من الفيديو في باديته، قد يكون ذلك مؤشراً على وجود مشكلة ما في عملية التقديم.

التعليقات

إذا علّق الناس على الفيديو فهذه إشارة على أنهم أحبوا ما شاهدوه أو أنهم على الأقل شاهدوا المحتوى إلى نهايته. لذا، من الشائع جداً أن نرى العديد من اليوتيوبرز يطلبون ترك تعليقات (إيجابية أو سلبية).

المشاركات

بنفس الطريقة التي تتعلق بالتعليقات، فإن عدد المشاركات يمثل دليلاً اجتماعياً قوياً جداً، لأنه يظهر أن المحتوى الذي يتواجد هناك هو ذو نوعية عالية.

الفيديوهات في قوائم العرض playlists

هذه البيانات تظهر عدد الأشخاص الذين وضعوا الفيديو في المفضلة وعدد الأشخاص الذين حذفوا الفيديو من المفضلة. أيضاً من الممكن متابعة العدد الذي تم حصده لعدد المرات التي تمت إضافة هذا الفيديو إلى المفضلة خلال فترة زمنية محددة، الأمر الذي قد يكون مفيداً إذا كنت ترغب في التحقق من أن التغييرات على الاستراتيجية تعود عليك بالنتائج المرجوة.

عدد الإعجابات

إن عدد الإعجابات على الفيديو ما قد يبدو “كمقياس على التفاعل” ولكن في حالة اليوتيوب، يمثل عدد الإعجابات نقاطاً إيجابية للتصنيف. لكن ابقَ حذراً من عملية feedback السلبية، لأن عدد حالات عدم الإعجاب (dislike) يؤثر أيضاً على موضع الفيديو.

عدد المشتركين

هذا العدد يعبر عن ذاته، وهو يعني عدد الأشخاص الذين يشتركون في قناتك لمشاهدة المحتويات.

كيف يتم إعداد سيو اليوتيوب ومتي يكون جيد جداً ؟

بعد فهم آلية عمل SEO وطريقة تحديد مدى أهميتة للفيديوهات، حان الوقت كي تتعرف على كيفية استخدام تقنيات السيو لاجتذاب زيارات ذات نوعية جيدة وزيادة عدد المشاهدات.

قم بإعداد فيديو ذي نوعية عالية

قد يبدو الأمر مبتذلاً، ولكن الخطوة الأولى لجميع استراتيجيات السيو الناجحة جداً هي وجود محتوى عالي الجودة في الفيديو. إذا كان الفيديو سيئاً لن يتم تصنيفه بشكل جيد ضمن يوتيوب، لا يهم مدى الدرجة التي يتصف بها من الامتياز.

لن تحتاج إلى عمليات إنتاج واسعة، أو حتى لشخص احترافيّ videomaker، إذا قام الفيديو بتحقيق الفائدة المرجوة منه لمن يشاهده، يساعد على حل مشكلة ما أو قيادة المشاهد إلى المرحلة المقبلة من البحث.

مع ذلك، إذا كان لديك المال للتعاقد مع أخصائيين لإعداد المحتوى من أجلك، اقترح عليك القيام بذلك! صدقني، هذه التكاليف سوف يتم تعويضها فيما بعد عندما تجتذب زيارات عالية النوعية إلى قناتك.

بغض النظر عن الحالة، التركيز على نوعيّة عملية التصفح يعد هاماً للمساهمة في خبرة جيدة من أجل المستخدم، وبالتالي، تحسين مواضّع فيديوهاتك على اليوتيوب.

هنا من المهم الانتباه إلى موضوع بداية الفيديو، استناداً إلى اليوتيوب نفسه: لديك حوالي 15 ثانية لاجتذاب انتباه المشاهد، أي من المهم تقديم بعض المعلومات في البداية، الأمر الذي يجعلك ترغب في مشاهدة المحتوى إلى النهاية.

هناك نصيحة أخرى تساعد كثيراً وهي إدخال “ممارسات صغيرة تكسر الروتين“، للمحافظة على تفاعل المشاهد وانتباهه، خصوصاً في حال كان فيديو عبارة عن أحاديث طوال الوقت. إن الموارد الهامة من أجل التحرير وحتى مشهد تمثيل قصير، تعد طرائق رائعة للقيام بذلك.

اختر الكلمات الرئيسية keywords من أجل الفيديو

قد يكون اختيار الكلمات الرئيسية أحد العوامل الحاسمة لنجاح أو فشل الفيديو.

الخطوة الأولى هي العثور على التوازن بين الفئات الأكثر طلباً على اليوتيوب والكلمات الرئيسية المحددة في القطاع السوقي. وهنا تأتي المقولة: الكلمة الرئيسية المختارة يجب أن تولّد حجم أبحاث هام لاجتذاب الزيارات إلى قناتك.

هناك نمط شائع يقول أن الكلمة الرئيسية المثالية يجب أن تضم حوالي 300 عملية بحث شهرية في غوغل لتبرير قوتها. يمكنك أن تكتشف مدى قوة الكلمة الرئيسية التي تختار باستخدام الأدوات مثل: Keyword Planner أو SEMRush

نوصيك بقراءة : جولة فى افضل اداة بحث الكلمات الرئيسية وكيفية الحصول على افكار غير مستغلة

تعرف على الكلمات الرئيسية التي تجلب الزيارات إلى قناتك

إذا كان لديك قناة على اليوتيوب منذ وقت طويل، هناك خيار آخر، وهو اكتشاف الكلمات الرئيسية التي تجلب الزيارات إلى قناتك وإنتاج المزيد من المحتوى الذي يتعلق بذلك الموضوع.

لاكتشاف هذه المعلومات، يكفي الدخول إلى Youtube Analytics > زيارات > البحث في يوتيوب.

حسن المحتوى في الكلمة الرئيسية

وهنا كما هو الحال في أي موقع آخر، يجب أن تخضع الفيديوهات للتحسين فيما يتعلق بالكلمة الرئيسية المختارة. تأكد من أنك قمت بإضافة كلمتك الرئيسية إلى عنوان الفيديو، عبر المشاركات tags من خلال الوصف وحتى ضمن اسم الملف الذي تنشره عبر الإنترنت ويُفضل أن تكون في بداية الجملة. يساعد هذا الإجراء المستخدمين في العثور على الفيديو الخاص بك، فضلاً عن تحسين درجة تصنيفك عبر منصة الفيديو.

وصف الفيديوهات

فضلاً عن ذكر الكلمة الرئيسية 3 أو 4 مرات في النص، يجب عليك توخي بعض الحذر في وصف الفيديوهات، ففي المحصلة، يعد ذلك الوسيط الأساسيّ في اليوتيوب لتحديد نوع المحتوى الذي تعالجه وتتحدث عنه.

بعض النصائح التي تساعدك أثناء إعداد وصف جيّد:

ذكر الكلمة الرئيسية في المقطع الأول من الوصف يعد أمراً جيداً جداً، لتوضيح فكرة المحتوى والموضوع الرئيسي في الفيديو.

يفضل أن تكون النصوص فى الوصف حوالي 250 كلمة، لكن تجنب استخدام نصوص طويلة جداً، فأغلبية الناس على الإنترنت لا يقرؤون كثيراً كل النصوص إلى نهايتها.

إن وضع الروابط في مدوّنتك/ موقعك أو شبكات التواصل الاجتماعيّ يساعد في المحافظة على تفاعل الناس واهتمامهم بموضوعاتك، ولكن عرض معلومات كثيرة قد يُفقد المستخدم حماسه في مشاهدة الفيديو إلى النهاية.

ضع عروضاً لصورمصغرة thumbnails تلفت الانتباه

ربما بالتأكيد قد اخترت فيديو من قبل استناداً إلى صورة العرض، صحيح؟ ولذا إن وجود عرض صورة أو فيديو مصغّر thumbnail يعتبر إحدى العوامل الأكثر أهمية لزيادة عدد المشاهدات على الفيديوهات.

هناك نصيحة هامة من أجل العروض المصغّرة، وهي الهروب من التعقيدات المبالغ فيها! لتوليد تفاعل أكبر، يجب أن تكون صورتك واضحة جداً وتعبر عن المحتوى الذي سوف يتم الحديث عنه. تخيّل مشاهدة فيديو يدوم أكثرمن 15 دقيقة، ولكن ليس له أي علاقة بالعنوان أو العرض المصغر؟ ما رأيك؟

قد تكسب العديد من المشاهدات، ولكن بالطبع سوف تخسر متابعين لقناتك. إن التلاعب والتفنن المستند على القواعد أمر يستحق العناء، وخصوصاً إذا تمكنت من تقديم خبرة جيدة من أجل المستخدم.

مثال عن الصور المصغرة thumbnails:

 

انتبه إلى مدة الفيديو

إذا أجريت بحثاً سريعاً عبر اليوتيوب، سترى أن أغلبية الفيديوهات التي تحتل المواقع الأولى تتمتع بأكثر من 5 دقائق من المدة. يعيد اليوتيوب تقديم تصنيف جيد للمحتويات التي تجعل المستخدم يبقى مدة أطول عبر المنصة، لذا حاول إعداد فيديوهات أكثر تكاملاً قدر الإمكان.

فكر في المثال الذي يتحدث عن منشورات المدونة، كلما كان الموضوع معقداً كلما كتبت بشكل جيد وكافٍ، صحيح؟ ولكن لا تقع في فخ الحديث لوقت طويل جداً عن موضوع لا يجدي نفعاً فهذا قد يولد تأثيراً معاكساً لدى جمهورك، و يجعلهم يتركون الفيديو ويخرجون من القناة.

ضع كتابات مصاحبة في الفيديوهات

إن استخدام الكتابات المصاحبة في الفيديو يعتبر عاملاً هاماً جداً في تقنيات سيو من أجل اليوتيوب ، لأنه بالإضافة إلى إمكانية ترجمة المحتوى إلى عدة لغات أخرى، تقدم خياراً إضافياً إلى الأشخاص الذين يرغبون في مشاهدة الفيديو دون تشغيل الصوت أو الذين يعانون من مشاكل في السمع.

إن عملية إضافة كتابات مصاحبة أمر بسيط جداً، يكفي تحميل الكلمات بما يتلاءم مع سرعة الحديث. وهذه المهمة تصبح أسهل بكثير إذا استخدمت سيناريو في فيديوهاتك.

أما في الفيديوهات المسجّلة بشكل آني، سوف يتوجب عليك إعادة كتابة المحتوى على الورق قبل تحميل الترجمات المصاحبة، لذا، من المفيد تقييم إذا كانت الكتابات المصاحبة هامة ومثيرة لاهتمام الجمهور الذي تود الوصول إليه. وفي أغلب الأحيان، يضم ذلك نقاطاً إيجابية من أجل التوضّع الجيد على يوتيوب.

أدخل بطاقات -cards-

هل لاحظت أنه عندما تشاهد فيديو ما في بعض الأحيان، تظهر أيقونة قابلة للنقر عليها على الطرف الأيمن والأعلى من الشاشة؟ هذه الأيقونات تُدعى cards (البطاقات) ويمكن استخدامها لكي تنصح بمحتويات أخرى أو إجراءات ترجوها ممن يشاهد الفيديو، كما هو الحال في call to action.

حالياً، توجد أنواع عديدة من البطاقات التي يمكن إدخالها في الفيديوهات:

  • البطاقات التي توجه المشاهد إلى قناة أخرى: مثالية من أجل الفيديوهات يتم تسجيلها بالمشاركة. مع ذلك، يجب أن يتم إدخالها في نهاية الفيديو حتى لا ينفر منها المشاهد.
  • بطاقات من أجل تحفيز الحصول على الموارد: حملات التمويل الجماعي والصدقات والأعمال الخيرية بشكل عام.
  • بطاقات التسويق: توجّه الجمهور إلى الموقع حيث يمكن الشراء عن طريقه.
  • بطاقات تتضمن playlists أو فيديوهات ذات صلة.

مثال عن استخدام cards – البطاقات في نهاية عرض الفيديو:

كيف تسوق فيديوهاتك؟

تحدثنا عن أهمية وجود محتوى ذي جودة عالية، وإلا لن يكون هنالك أية استراتيجية (سيو) تعتبر فعالة و كفيلة لتصدّر هذا الفيديو المواقع الأولى. ولكن هل تعلم العوامل التي يمكن أن تجعل الفيديو يصل إلى تلك المواقع الأولى؟ المشاهدات، آلاف وآلاف المشاهدات!

لضمان وصول الناس إلى قناتك، بعد العمل الجيّد خلال مرحلة ما قبل الإنتاج، التسجيل والتحرير، إنك تحتاج إلى الترويج للفيديو!

الخطوة الأولى هي مشاركة الفيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي. تذكّر استخدام نص جذاب للمنشور يوقظ اهتمام وانتباه الناس. باعتبار أن معظم التفاعلات التي تأتي من جانب الجمهور تحدث خلال الساعات الأولى بعد النشر.

هناك نصيحة أخرى، وهي تضمين الفيديوهات في المنشورات التي تتعلق بالموضوع الذي تحدثتَ عنه في الفيديو. يعد هذا الإجراء جيدا جداً لإطالة زمن بقاء الناس في المدونة ويساعد أيضاً على زيادة المشاهدات عبر قناتك.

لا تكتفِ بالنتائج

إن عمل السيو لا ينتهي مطلقاً، باعتبار أن كافة شبكات الويب تتغير باستمرار وتعدّل معايير تقييمها، لذا فإن المحتوى الذي يتصدّر نتائج البحث والتصنيف اليوم قد يفقد هذه الأهمية في الغد. وهذا الأمر ينطبق أيضاً على تقنيات سيو اليوتيوب .

لذا، يجب عليك متابعة أداء قنواتك لتحديد الفرص التي تعمل على تحسين الأعمال ويجب أن تكون مستعداً لاستقبال مراجعات وتقيميات من جمهورك.

بالطبع، يبدأ كل شيء بمحتوى عالي الجودة، لأنه لا يجدي نفعاً توجيه الزيارات إلى قناتك إذا لم يعثر الناس هناك على أي شيءٍ هام وممتع بالنسبة لهم.

بينما عندما يكون لديك محتوى جيد في متناول اليد، تصبح الخطوات المقبلة أسهل! ابذل الوقت الضروري أثناء مرحلة ما قبل الإنتاج، والتسجيل لأنه مع مرور الوقت يمكنك إحراز التفوق.

هل لديك أيّة نصيحة أخرى تشاركنا إياها هنا في موضوع تقنيات يوتيوب سيو أو الفيديوهات بشكل عام ؟ لا تنسَ التعليق في الأسفل و قم بمشاركة هذا النص مع أناس آخرين قد يهمهم هذا الموضوع كثيراً!

إلى اللقاء القريب !

مصطفى سالم

في إفهم سيو ، أعتقد أنه إذا اعطيت شخص سمكة فسوف تطعمه ليوم واحد ، لكن إذا علمت رجلاً كيف يصطاده فسوف تطعمه مدى الحياة. لهذا السبب أنا متحمس لإظهار ما يمكننا عملة من أجل أن نجعل تجربة الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 2 =