تطوير

دليلك الكامل : كل ما تريد معرفتة عن شهادت الامان SSL

ما هي شهادة الامان SSL وكيف تعمل وما هى انواعها وما هو الفرق بين المدفوعة والمجانية

بدأ الجميع على شبكة الإنترنت يتحدثون عن شهادت الامان SSL. وبشكل متزايد على مدى الفترات الماضية ، فما هو سبب هذة الضجة!!؟

على أعتبار أن اصحاب المواقع يعتمدون بشكلى نسبى على الزيارات المجانية من محرك البحث جوجل الا أن جوجل وخوارزمياتة دائمة التغير. وقد صنفت جوجل مؤخرأ المواقع التى لا تحتوى على شهادات الامان SSL بإنها غير آمنة، ويعد ذلك أحد أحدث الإجراءات التي اتخذتها جوجل لمحاربة مواقع الويب والصفحات الاحتيالية

هناك احتمال كبير بأنك قد قابلت إحدى رسائل التنبيه هذه بالفعل. أو ، والأسوأ من ذلك ، أن المستخدمين اتصلوا بك قائلين إن موقعك على الويب أو متجرك الإلكتروني ليس آمنًا وفقًا لنتائج البحث في جوجل . كصاحب موقع لا تتمنى ابداً الوقع فى هذة المشكلة فقد تفقد معظم زيارات محرك البحث المجانية

في هذا الدليل ، سنطلع سوياً على جميع العناصر الرئيسية المتعلقة بشهادات SSL لتزويدك بصورة واضحة عن ما هي؟ وكيف تعمل؟

جاهز للبدء؟ يلا بينا!

تاريخ شهادة الامان “SSL Certificate”

يقولونلمعرفة مستقبلك يجب أن تعرف ماضيك

عبارة صحيحة أليس كذلك؟ ضع هذة الجملة في اعتبارك من منظورًا تجاريًا  ، سنعيد صياغتها بالشكل التالى “لتقييم أفضل ما إذا كنت ستحتاج إلى شهادة SSL ، تعرف على سبب إنشائها”. لذا قبل أن نخوض فى النصائح والاقتراحات الفعلية ، إليك بعض المعلومات حول شهادات SSL منذ بداياتها.

في مارس 1995 عندما قرر Netscape ودة كان متصفح الويب الأكثر اعتمادًا في التسعينيات (قبل أن يتمكن Internet Explorer من الحصول على حصته في السوق) ، أن يفعل فعلًا شيئًا لزيادة الأمان بين العميل والخادم المتصل. إلى حد ما: أرادوا جعل الإنترنت أكثر أمانًا. ولهذا السبب في وقت مبكر من ذلك العام ، قاموا بنشر Netscape Navigator 1.1 مع بروتوكول طبقة مآخذ التوصيل الآمنة أو “Secure Sockets Layer Protocol” والتى نعرفها حالياً يالاختصار “SSL”

كان هدف Netscape هو إنشاء مسار بيانات مشفر بين العميل والخادم الذي كان نظامًا أساسيًا أو نظامًا شائعًا. احتضنت Netscape أيضًا SSL للاستفادة من أنظمة التشفير الجديدة مثل اعتماد معيار التشفير المتقدم (AES) الذي يعتبر أكثر أمانًا من معيار تشفير البيانات (DES).

ولكن بعد عام 2003 ، بدأت تؤخذ شهادات SSL بجدية أكبر ، حيث اعتبرت الحكومة الأمريكية أن نظام التشفير “AES” آمنة بما يكفي لاستخدامها في المعلومات السرية من خلال التكرارات والنسخ المختلفة ، أصبحت شهادات SSL موثوقة ومطبقة في الوقت الحاضر بواسطة العديد من مواقع الويب.

إذا كنت من الناس الذين يريدون معرفة المزيد عن تاريخ SSL / TSL مع الكثير من التفاصيل ، فإن هذا الجدول الزمني يوضح لكم ذلك

ماذا تفعل شهادة SSL؟ ما هي فوائده الرئيسية لموقع الويب؟

نكتفي بهذا القدر من التاريخ! حان الوقت الآن لفهم كيفية عمل شهادة SSL وكيف يمكن عند تركيبها الاستفادة منها على موقع الويب أو متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك .

من منظور الأعمال التجارية ، لا داعي للذهاب إلى العديد من التفاصيل التقنية ، ولكنك ستحتاج إلى معرفة كيف تؤثر شهادة SSL على موقع الويب الخاص بك. إليك هذا الفيديو التعليميى المترجم الراائع :

كما يمكنك أن تتخيل الآن ، أن شهادة الامان SSL هي طريقك – بصفتك مالكًا لمتجرك على الويب لإظهار أمان المستخدمين لديك وإجراء تشفير للبيانات. سيلاحظ المستخدمون أيضًا إشارة بصرية مختلفة لشهادة SSL صالحة في المتصفح ، مثل رمز القفل ، شريط أخضر ، وما إلى ذلك ، اعتمادًا على الشهادة التي تستخدمها (سنتكلم عن انواع الشهادات فى باقى المقالة).

إذن ،

ما الفوائد الرئيسية لتنفيذ شهادة SSL في موقعك على الويب؟

الآن وبعد أن أصبحت لديك فكرة حول كيفية عمل شهادات SSL ، فقد حان الوقت لمعرفة كيف يمكن أن تستفيد منها لموقع الويب الخاص بك أو متجرك الإلكتروني.

1- الاتصالات المشفرة والبيانات
هل يجب على المستخدمين تسجيل الدخول للوصول إلى صفحات على موقع الويب الخاص بك؟ هل يتعين على موقع الويب الخاص بك التعامل مع معلومات حساسة ، مثل بطاقات الائتمان وأرقام التأمين وما إلى ذلك؟ حسنًا ، بدون شهادة SSL ، التي تشفر جميع الاتصالات ذهابًا وإيابًا ، يمكن “اختراق” هذه الأنواع من البيانات بواسطة أحد المخترقين بسهولة تامة لأنها ستكون عبارة عن نصًا عاديًا.

2- الأداء و HTTP / 2
ينتقل العالم إلى الإصدار الأحدث من بروتوكول HTTP يسمى HTTP / 2 لأنه ، علاوة على العديد من التحسينات ، يتميز بأداء أعلى (نحن نتحدث عن أداء أفضل بنسبة 50 إلى 70٪ من المواقع عبر HTTP / 1.1). كيف يحدث هذا يتعلق بشهادات SSL؟ حسنًا إذا كنت ترغب في الاستفادة من HTTP / 2 ، فستتم مطالبتك بتشغيل موقعك على HTTPS.

3- تحسين محركات البحث
في عام 2014 ، بدأت جوجل بأعتبار أن HTTPS هو الآن أحدي عوامل الترتيب. وبناء عليه بدأ الكثير من مالكي مواقع الويب بالانتقال من HTTP إلى HTTPS لأنهم لم يرغبوا في أن يعاقبوا من قبل محرك البحث . من خلال تحليل مليون نتيجة بحث ، وجد بريان دين مؤسس موقع Backlinko  أن HTTPS ، في الواقع ، ترتبط بترتيب أعلى في صفحة جوجل الأولى:

4- بناء الثقة
إلى جانب المزايا الأخرى المذكورة أعلاه ، تساعدك شهادة SSL في أحد الجوانب الرئيسية فهي تبني الثقة بينك وبين المستخدمين. ويوضح لهم أنهم يتفاعلون مع موقع ويب آمن ، حيث يتم الاهتمام بمعلومات بطاقات الائتمان الخاصة بهم بطريقة آمنة ومشفرة على سبيل المثال. وبطبيعة الحال أنت لا تحتاج إلي أن أخبرك عن مدى أهمية الثقة في العمل.

هل أحتاج إلى شهادة SSL؟

في هذه الرحلة داخل عالم شهادات SSL وبعد رؤية الفوائد ، وصلنا أخيراً إلى نقطة التحول الرئيسية فى المقالة.

هل ستحتاج إلى شهادة SSL ؟ هل يخزن موقعك على الويب أو متجرك الإلكتروني المرشح الأمثل له؟

لا تأخذ هذه الأسئلة على أنها أسئلة فنية. فسؤال ما إذا كنت تريد استخدام أداة لبناء الثقة في عميلك هو سؤال عمل . تسأل نفسك كيفية تحسين أمن البيانات الحساسة هو أيضا مسألة عمل.

ولمساعدتك في العثور على إجابتك ، قمت بإنشاء هذه القائمة لك.

ستحتاج إلى الحصول على شهادة SSL ، إذا كان …

  • لديك متجر الكترونى
  • لديك عضويات مدفوعة على موقعك
  • لديك أي نوع من أنواع مواقع المعاملات (الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، وإدارة الحسابات المالية ، والتحويلات البنكية ، وما شابه)
  • موقع الويب الخاص بك يتطلب من المستخدمين تسجيل الدخول
  • موقعك على الويب يحتوي على نماذج تتعامل مع البيانات الشخصية أو معلومات بطاقة الائتمان أو أي بيانات أخرى حساسة من المستخدمين لديك
  • موقع الويب الخاص بك يتيح للمستخدمين الدردشة على الموقع

بسبب الفوائد الموضحة أعلاه ، إذا كنت تدير موقعًا على الويب أو متجرًا للتجارة الإلكترونية يندرج تحت أحد هذه الأوصاف ، فستحتاج إلى الحصول على شهادة SSL.

هنا أنا لا أتحدث عن تقنية جميلة من شأنها أن تحسن بعض الجوانب على موقع الويب الخاص بك. ف بالنسبة إلى نشاطك التجاري للاستفادة من الحالة الراهنة للأشياء في “العالم عبر الإنترنت” مع الحفاظ على أمان جميع المستخدمين.

ولكن ماذا لو كان لديك موقع ويب قياسي مثل موقع ويب شخصي يحتوي على معرض أعمال على سبيل المثال؟ ماذا عن موقع الويب المعلوماتي حيث يأتي المستخدمون للقراءة ويكونوا على علم حول موضوع ما؟

حسنًا ، إذا كانت هذه هي حالتك ، فلا يُطلب منك ، مثل مالكي مواقع الويب الآخرين ، العمل الآن والحصول على شهادة SSL ، ومن ثم الانتقال إلى HTTPS لا يزال الانتقال إلى HTTPS يتمتع بمزايا كثيرة ، وحتى إذا لم يكن اليوم مهمًا لموقعك على الويب ، فسيكون غدًا هو المعيار.

من الأفضل أن تكون مستعداً قريبا ، أليس كذلك؟

إليك بعض البيانات من أرشيف HTTP والتي تعرض النسبة المئوية لمواقع الويب التي تم تحويلها إلى HTTPS بين أهم 500 ألف موقع:

من 5.5٪ في منتصف 2015 إلى 12.4٪ في منتصف عام 2016 ، ازداد عدد مواقع HTTPS أكثر من الضعف في عام واحد!

ما الذي ستحتاجه لتثبيت شهادة SSL؟

بما أن هذة المقالة لم يكن القصد منها شرح كيفية تركيب شهادة SSL ألا اننى سأوضح لك اهم الخطوات والاجراءات الرئيسية التى ستحتاج إلي أتخاذها ونظرة عامة على بعض الجوانب الفنية

في ما يلي ستجد بعض المعطيات للانتقال من مستقبل غير آمن ، لا يعتمد على الشهادة ، أو بروتوكول HTTP إلى مستقبل أكثر أمانًا ، يدعم SSL ، HTTPS. هذا ما عليك القيام به:

  1. يجب أن تفهم نوع شهادة SSL الملائمة لموقعك وشرائها (مزيد من المعلومات أدناه ، استمر في القراءة)
  2. تحتاج إلى تثبيت شهادة SSL على موقع الويب الخاص بك
  3. يجب عليك إعداد عمليات إعادة التوجيه 301 من HTTP إلى HTTPS
  4. أنت بحاجة إلى اختبار موقع الويب بدقة بحثًا عن الروابط المعطلة ومشكلات المحتوى المتكرر

الآن دعونا نرى كل عنصر في هذة القائمة مع مزيد من التفاصيل …

1. شهادات SSL: كيف تشترى واحدة

يمكنك العثور على شهادات SSL من موردي شهادات SSL أو ، في كثير من الحالات ، مباشرةً عن طريق سؤال موفر الاستضافة عنهم. هناك فعليًا مئات من المواقع الإلكترونية التي يمكنك من خلالها شراء شهادتك الخاصة مثل بعض أكثر الشهادات ثقة مثل Comodo أو Symantec أو GeoTrust أو Thawte .

ما هي أنواع شهادات SSL الموجودة؟

قبل الشراء ، من الأفضل فهم أنواع شهادات SSL المتوفرة وماذا يفعلون.

لذا ، دعني أساعدك في ذلك. تقسم شهادات SSL إلى أربعة أنواع مختلفة:

Domain Validation Certificates” شهادات التحقق من صحة النطاق ، تستخدم في المقام الأول للتحقق من ملكية الدومين. يمكنك التعرف عليها من خلال رؤية هذا في متصفحك:

Organization Validation Certificates” شهادات التحقق من صحة المؤسسة ، تستخدم في المقام الأول لإثبات أن الشركة مسجلة مع التحقق من صحة النطاق. يظهر اسم النشاط التجاري في تفاصيل الشهادة. يمكنك التعرف عليها من خلال رؤية هذا الشعار في مكان ما على صفحتها:

Extended Validation Certificates” شهادات التصديق الممتدة ، لتكون مؤهلة للحصول على هذه الشهادة ، يجب على مالك الشركة تقديم مستندات الأعمال اللازمة لإثبات وجود أعماله. عادة ، الشركات الكبيرة هي التي تستخدم هذا النوع من الشهادات مثل البنوك. يمكنك التعرف عليها من خلال رؤية هذا في متصفحك:

Wildcard SSL certificate” يسمح لك هذا النوع من الشهادات بتأمين نطاقك وكل النطاقات الفرعية بشهادة واحدة:

اقتراحي الشخصي هو شراء شهادة SSL الخاصة بك من خلال موفر الاستضافة الخاص بك ولا تنسي أن تسألهم عن نوع الشهادات التي قد تناسب موقعك أو متجرك الإلكتروني.

حسنا عرفنا انواع الشهادات دعونا نرجع لقائمتنا الرئيسية

2. كيفية إضافة شهادة SSL إلى موقع الويب الخاص بك

بشكل عام هناك ثلاث طرق يمكنك من خلالها إنجاز هذه المهمة :

أ) يمكنك أن تسأل مقدم خدمة الاستضافة إذا كان يوفر هذا النوع من الخدمات ، وإذا كان ذلك متاحاً ، فأنت محظوظ! ملاحظة : ليس كل مقدمي خدمات الاستضافة يقدمون مثل هذه الخدمة ، لذلك لا تغضب إذا لم توفر الاستضافة ذلك لك. ربما تبدأ في التفكير في تغيير مزود الاستضافة الخاص بك إلى واحد أكثر احترافا.

ب) يمكنك أن تتعلم وتفعل ذلك بنفسك ولكن ، من فضلك ، توخي الحذر لأن العواقب قد تكون سيئة اذا لم تقم بالامر بالشكل الصحيح

ج) مقابل مبلغ مالى بسيط يمكنك تعيين شخص ما على لتركيب شهادة SSL المطلوبة بشكل صحيح ، ونقل روابط موقع الويب الخاص بك أو متجرك إلى HTTPS ويترك لك راحة البال. سريع وسهل.

3. نفذ عمليات إعادة التوجيه 301 ، وأضف موقعك الإلكتروني إلى Google Search Console و Google Analytic المحدّث

عند نقل موقعك على الويب إلى HTTPS ، يجب أن تهتم أيضًا بإخطار Google بعملية النقل هذه. كيف تفعل ذلك؟ نعم ، من خلال تحويل الروابط القديمة الى الروابط الجديدة بإستخدام إعادة التوجية الدائمة 301 .

ولكن هناك أمر واحد ينساه كثيرًا عند التبديل إلى نطاق HTTPS ،فبعد التبديل إلى HTTPS ، فإن جوجل تعامله كنطاق جديد. وهنا يجب أن تضيف  موقعك إلى Google Search Console (“أدوات مشرفي المواقع من Google” سابقًا). حتى إذا كان لا يزال موقعك نفسه تمامًا

نفس القصة تذهب إلى Google Analytics. انتقل إلى الإدارة ›إعدادات الموقع واختر HTTPS كنطاقك الافتراضي:

4. اختبار موقع الويب الخاص بك بشكل كامل للروابط المعطلة ومشكلات المحتوي المتكرر

بعد التوجه من HTTP إلى HTTPS، وذلك بفضل شهادة SSL الجديدة حان الوقت ل فحص كل شيء واختبار جميع الروابط موقعك على نطاق واسع لمعرفة ما إذا نتج أي كسر خلال التحويل.

لجمع البيانات بسرعة حول موقع الويب الخاص بك ومعرفة ما اذا كان هناك أى خلل بشكل صحيح، يمكن أن تبدأ مع أداة مثل Qualys  ، والتي سوف تفحص موقع الويب الخاص بك للتحقق مما إذا تم تثبيت شهادة SSL بشكل صحيح.

في الوقت الحالي ، ما زال هناك موضوع واحد مكشوف ، وهو شيء كنت تموت أن تطلبه منذ البداية ، أي “كم سيكلفني شهادة SSL؟”

ما هى تكلفة شهادات الـ SSL ؟

قد تري سعر شهادة SSL متذبذب قليلاً ، اعتمادًا على عدة عوامل ، لذا خذ هذه الأرقام كمجرد معلومة واستخدمها كمبدأ توجيهي.

يمكن أن تتراوح أسعار شهادات SSL من 8 دولارات أمريكية سنوياً حتى $ 5k + / year لبعض شهادات SSL Wildcard . قد تجد أسعار مخفضة إذا قمت بشراء شهادات لأكثر من سنة (لا يوفرها جميع البائعين).

بالنسبة لمالكى المواقع الذين لا توجد لديهم ميزانية ، فهناك أيضًا شهادات SSL مجانية للتحقق من النطاقاتتقدمها مبادرات مثل Let’s Encrypt ، وهي خدمة مقدمة من مجموعة أبحاث أمان الإنترنت (ISRG) ويمكنك مشاهدة شرح كيفية الحصول على شهادة SSL مجاناً لموقعك (HTTPS)

أهم 5 أشياء يجب أن تأخذها في الاعتبار (ولا تنس أبدًا) عند الانتقال إلى HTTPS

في ما يلي قائمة أريد منك الاحتفاظ بها في متناول يديك ، قبل نقل موقعك على الويب إلى HTTPS ؛ لأنها ستوضح لك الأشياء التي يمكنك نسيانها بسهولة أو لا تدرك أنها قد تحدث لك:

  • قد تنخفض عدد الزيارات: لفترة بشكل ملحوظ ولكن اطمئن هذا مؤقت.
  • إذا كنت تستخدم CDN: فستحتاج إلى التأكد من أن مزود خدمة CDN الخاص بك يدعم HTTPS.
  • ستواجه بعض الروابط المعطلة: فكلما ارتفع عدد الروابط بموقعك أو متجرك الالكترونى ، زادت فرصة كسر بعض منها بعد التحويل إلى HTTPS. أصلح ذلك عن طريق الاستفادة من عمليات إعادة التوجيه الدائمة 301. يمكن أن يحدث نفس الأمر لروابط لصورك ، لذا كن على اطلاع على ذلك وتحقق مسبقًا.
  • لا تنسَ أن تقوم بتعديل جميع بيانات موقعك على Google Analytics لجمع البيانات على موقعك الإلكتروني مرة أخرى (قم بالتبديل إلى HTTPS كنطاق افتراضي).
  • أضف موقع HTTPS إلى Google Console مرة أخرى وأعد إرسال ملف sitemap جديد.

وأخيراً ما هي الإختلافات الرئيسية بين شهادات الأمان (SSL) المجانية والمدفوعة :

هذة الفقرة منقولة من موقع محجوز

نوع شهادة الأمان

شهادات أمان SSL المجانية تتوفّر من نوع DV فقط ( توثيق النطاق فقط )، ويُستخدم هذا النوع من الشهادات لتوفير طبقة حماية وتوثيق أساسية، وعادةً ما تستخدمه المُدوّنات والمواقع الصغيرة. بينما يتوفّر في شهادات الأمان المدفوعة أنواع أخرى مثل OV SSL و EV SSL .

التوافق مع المتصفحات

شهادات الأمان المجّانية ليست متوافقة مع كافة المتصفحات، فهناك الكثير من نسخ المتصفحات القديمة التي لا تثق بالشهادات المجانية وبالتالي فإنها لا تدعم تشغيلها، مثال متصفحات: ويندوز XP، أجهزة أندوريد القديمة، أجهزة بلاك بيري القديمة، وغيرها الكثير.

في الواقع ستجد أن مُعظم زوّار موقعك يستخدمون أجهزة كمبيوتر مكتبية حديثة أو هواتف ذكية حديثة أيضًا، ولكن إذا كان لديك فئة صغيرة من الزوّار تستخدم أي أجهزة قديمة في الدخول إلى موقعك فسوف يُعانون من مشاكل في فتح الموقع بسبب عدم دعم المتصفح لتلك الشهادة المجانية.

لذا فإن شراء شهادة أمان SSL مدفوعة سيُجنّبك هذه المشاكل لأنها مدعومة من كافة المتصفحات المشهورة سواءً كانت تلك المتصفحات حديثة أو قديمة.

مستوى المصادقة

عندما تستخدم شهادة أمان SSL مجانية، فإن الشركة المزوّدة لشهادة الأمان لا تتحقق سوى من معلومات مالك الموقع فقط قبل إصدارها، أما في حال شراء شهادة أمان مدفوعة فإن الشركة المزوّدة لشهادة الأمان تتحقق من معلومات أدق عن مالك الموقع وهويته، وفي شهادات OV SSL و EV SSL يتم التحقق بشكل أعمق من تفاصيل مالك الموقع وهويته ونشاط الموقع ويتطلّب الأمر أحيانًا بعض الأوراق القانونية الخاصة للتأكد من مصداقية الموقع أو المؤسسة التي تم شراء الشهادة لها.

فترة الصلاحية

يتم إصدار شهادات أمان SSL المجانية التي تُوفرها مُعظم المنظمات والمبادرات المشهورة مثال Let’s Encrypt لمدة 30 : 90 يومًا فقط، ويجب على مالك الموقع تجديدها كل مرة عندما تنتهي، أما في حالة الشهادات المدفوعة، فيُمكن إصدارها لمدة أطول تتراوح بين سنة وثلاث سنوات.

الدعم المستمر

تلتزم دائمًا الشركات التي تقدم شهادات SSL المدفوعة بتقديم الدعم اللازم والسريع على مدار الساعة فيما يخص أي مشكلة تتعلق بالشهادات الخاصة بهم، بينما الطريقة الوحيدة للحصول على دعم للشهادات المجانية اذا واجهت مشكلة بها هي أن تبحث عن حلها بين ملايين الصفحات على الإنترنت، حيث لا تُقدم المنظمات والمبادرات التي تقدم شهادات أمان مجانية أي نوع من أنواع الدعم الفني.

مستوى الثقة

كما ذكرنا سابقًا فإن الجهة التي تُصدر شهادات الأمان المجانية لا تتحقق سوى من معلومات مالك الموقع فقط، على عكس شهادات SSL المدفوعة التي تتحقق من معلومات مالك الموقع وهويّته وقد تتطلّب بعض إجراءات التفعيل الأخرى أيضًا، بناءً على ذلك فإن المستخدم إذا لاحظ أثناء زيارته لموقعك أن شهادة الأمان مجانية فإنك لن تحصل على ثقته ولن يبقى في موقعك لوقت أطول.

الضمان

مع شهادات الأمان المجانية اذا حدث خطأ أدّى إلى تسريب المعلومات أو سرقتها فإنك لا تحصل على أي تعويض من الشركة التي تم إصدار شهادة الأمان منها، بعكس شهادات أمان SSL المدفوعة فإنها تُقدّم ضمانًا وتعويضًا يبدأ من 10,000 دولار إلى 1,75 مليون دولار أمريكي في حال وجود أي اختراق لشهادة الأمان أو فك للتشفير.

الخلاصة

يهدف هذا الدليل إلى تزويدك بأدوات ومعلومات لفهم أهمية نقل موقعك الإلكتروني أو متجرك نحو مستقبل أكثر أمانًا. لم يكن ترك بيانات المستخدمين بدون حماية هو الأمر الصحيح وبالتأكيد ليس اليوم ، مع قائمة وفيرة من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها.

فى النهاية احبتى الكرام أتمنى ان تعجبكم هذة المقالة ولا تنسي مشاركتها مع اصدقائك فهذة هي الطريقة الوحيدة لدعمنا للاستمرار وتقديم مادة مفيدة فى الوطن العربى

تحياتى 🙂

 

الوسوم

مصطفى سالم

في إفهم سيو ، أعتقد أنه إذا اعطيت شخص سمكة فسوف تطعمه ليوم واحد ، لكن إذا علمت رجلاً كيف يصطاده فسوف تطعمه مدى الحياة. لهذا السبب أنا متحمس لإظهار ما يمكننا عملة من أجل أن نجعل تجربة الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × ثلاثة =