العمل علي الانترنت

كيف تنجح في التسويق العقاري عبر الإنترنت

أكدنا في مقال سابق على موقعنا “افهم سيو” على أن التسويق العقاري الإلكتروني عبر الإنترنت أصبح واحدًا من أهم وسائل وطرق الربح السريع عبر شبكة الإنترنت؛ نظرًا لما تتمتع به الشبكة العالمية من مزايا وخصائص تخدم بشكل إيجابي كافة أهداف التسويق العقاري الإلكتروني وبالتالي تحقيق أرباح هائلة خلال وقت قصير وإمكانات ضئيلة.

وشرحنا أن التسويق العقاري بمفهومه الشامل عبارة عن ثلاثة مراحل أو خطوات وهي (إيجاد الفرصة العقارية – الترويج للعقار أيًا كان نوعه – إتمام الصفقة وإنهاء البيع)؛ ومن هنا أزلنا اللبس المتواجد بين كثيرين الذي يخلطون بين مفهموم التسويق العقاري والترويج العقاري. فالترويج العقاري يُعد مرحلة من مراحل أو خطوات التسويق العقاري بمفهومه الشامل.

الترويج العقاري كجزء محوري وأساسي من عملية التسويق العقاري عبر الإنترنت يعتمد على طريقتين أو نمطين مختلفين للترويج للعقار أيًا كان نوعه؛ وهو إما الترويج والتسويق عن طريق وسائل وطرق التسويق التقليدية؛ والتي يأتي في مقدمتها (إعلانات الصحف والمجلات – اللافتات الإعلانية على العقارات – التسويق المباشر عبر الهاتف). أما النمط الثاني من الترويج العقاري هو الاعتماد على طرق التسويق الإلكتروني المختلفة، على سبيل المثال وليس الحصر (التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي – التسويق عبر مواقع التسويق العقاري الشهيرة – التسويق من خلال جوجل آدوردز – وغيرها)؛ وهي موضوع مقالنا.

التسويق العقاري الإلكتروني

خلال هذا المقال سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن الدليل الكامل للشروط والخطوات المطلوبة بشكل أساسي من أجل تحقيق نجاح باهر في مجال التسويق العقاري الإلكتروني، أي من خلال الاعتماد على شبكة الإنترنت وما تتيحه من مزايا وقنوات تسويقية متنوعة ومختلفة.

لا تنسي مشاهدة: كيفية بناء استراتيجية لنشاطك التجاري على الإنترنت

ماهو التسويق العقاري؟!

التسويق العقاري بمفهومه الشامل هو عبارة عن ثلاث مراحل أو عمليات أو خطوات محورية و أساسية؛ الخطوة الأولى هي عملية إيجاد الفرصة العقارية والتي يقصد بها إمتلاك العقار الذي سوف تعمل على التسويق والترويج له من أجل الربح عن طريق بيعه، وهذا يتم إما عن طريق شراء العقار أو بنائه وتأسيسه من البداية. أما الخطوة الثانية وهي الخطوة المحورية في التسويق العقاري وهي هملية الترويج العقاري؛ والتي يُقصد بها الترويج للعقار وخصائصه ومميزاته التي تجعله مرغوب الشراء من الجميع حتى يحصل المسوق العقاري على الربح المطلوب؛ بينما تتمثل الخطوة الثالثة في عملية إتمام الصفقة، أي إتمام البيع بشرط خروج كافة أطرف العملية رابحون حتى يُحكم على عملية التسويق العقاري هذه بالنجاح والفاعلية.

التسويق العقاري الإلكتروني

شروط ومقومات النجاح في التسويق العقاري الإلكتروني

ثمة معلومة ضرورية لابد أن نشير إليها في البداية قبل الخوض في شروط النجاح في التسويق العقاري الإلكتروني؛ وهي أن النجاح بشكل كبير في التسويق العقاري من خلال الإنترنت يتوقف على الدراية والعلم الواسع بكيفية تكريس مزايا وخصائص الإنترنت التسويقية في خدمة الأهداف التسويقية المختلفة لوكلاء العقارات أوأصحاب مواقع العقارات، بالإضافة إلى احتراف التعامل مع محركات البحث العاليمة التي تمنحك ميزة تنافسية عن غيرك تعمل بشكل فعال على ازدهار عملك.

لكي تحقق النجاح المرغوب في التسويق العقاري الإلكتروني؛ هناك مجموعة من الشروط والمقومات الواجب توافرها؛ والتي تتمثل في التالي:

1- إمتلاك نطاق “Domain” على الإنترنت

 نطاق “Domain” على الإنترنت

يأتي شراء أو امتلاك اسم نطاق خاص بك على شبكة الإنترنت كخطوة أولية وضرورية لبدء نشاط التسويق العقاري عبر الإنترنت، وهو ما يعرف كذلك بالـ”Domain” الخاص بموقعك على شبكة الإنترنت. وعلى هذا الصعيد لابد أن نشير إلى أنه من الضروري أن يكون اسم النطاق الخاص بنشاط التسويق العقاري التابع لك يحمل نفس اسم شركتك الحقيقية؛ نظرًا لأن ذلك يمنحك مزايا تسويقية جيدة لنشاطك ولشركتك في نفس الوقت.

2- إنشاء موقع ويب على الإنترنت

افهم سيو

بعد شراء اسم نطاق خاص بالمسوق او الوكيل العقاري، لابد له كخطوة تالية وثانية إطلاق أو إنشاء موقع الويب الخاص بشركته العقارية على شبكة الإنترنت؛ ليصبح المكان الذي يتردد عليه كافة العملاء سواء الحاليين أو المحتملين عند الرغبة في بيع أو شراء أي عقار أيًا كان نوع هذا العقار. ويستخدم الموقع الإلكتروني بشركات التسويق العقاري كذلك في التسويق بالمحتوى من خلال مشاركة المعلومات ليس فقط المعلومات الخاصة بالعقارات المُروج لها ولكن قد تشمل معلومات بشكل عام في ذات صلة بالمجال.

انظر إيضاً: كيفية تثبيت ووردبريس على استضافة Namecheap

فواحدة من أهم شروط النجاح في التسويق العقاري عبر الإنترنت هي تطوير موقع إلكتروني احترافي وجذاب للتسويق من خلاله لكافة العقارات مثلها تمامًا مثل المنتجات التي يُسوق لها عبر المتاجر الإلكترونية.

وتوفر شركة خدماتك للبرمجيات والتطوير الالكتروني؛ خدمات مميزة وتنافسية لتطوير مواقع الويب الإلكترونية أيًا كان نوع نشاطك أو منتجك أو الخدمة التي تسوق وتروج لها عبر الموقع الإلكتروني.

3- توطيف واستغلال كافة وسائل التسويق الإلكتروني

صورة توضيحية للتسويق عبر الإنترنت

من الضروري في البدابة وقبل البدء في خدة التسويق الإلكتروني الخاصة بدفع وتحسين التسويق العقاري لشركتك؛ هو تحديد مكانتك وموقعك بالتحديد في بيئة المنافسة الشرسة بين وكلاء وشركات التسويق العقاري على تصدر شبكات الإنترنت، ومن ثم العمل بجدية على تحسين ودفع هذا الموقع وتلك المكانة من خلال تكريس كافة طرق ووسائل التسويق الإلكتروني الممكنة في تحقيق الأهداف التسويقية المرغوبة والموصوعة مسبقًا في خطة التسويق الخاصة بموقعك.

ويشمل التسويق الإلكتروني التسويق بالمحتوى والتسويق بالفيديو وكذلك التسويق بالبريد الإلكتروني ومن خلال إعلانات منصات التواصل الاجتماعي على اختلاف أنواعها (فيس بوك – سناب شات – انستجرام – ماسنجر – يوتيوب – تويتر – وغيرها).

4- التكامل بين طرق التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

واحدة من أهم مقومات واستراتيجيات النجاح في التسويق العقاري عبر الإنترنت؛ هي الدمج وتحقيق التكامل بين استراتيجيات وطرق التسويق الإلكتروني واستراتيجيات وطرق التسويق التقليدية التي أشرنا إليها في الفقرات السابقة. فتحقيق التكامل والدمج بين النمطين في التسويق من شأنه رفع معدل الوصول إلى خدماتك العقارية والوصول إلى علامتك التجارية من قبل الجمهور.

قد يهمك: ما هي شبكة توصيل المحتوى CDN وفوائدها ولماذا تحتاجها على موقعك

5- توفير عروض تقديمية جذابة ومفيدة

واحدة من المقومات الهامة التي يغفلها كثير من أصحاب مواقع التسويق العقاري، والتي تسهم بشكل فعال في تحقيق النجاح المرغوب في التسويق العقاري الإلكتروني؛ هي توفير عروض تقديمية احترافية وجذابة ومفيدة للمستخدمين وزوار الموقع الإلكتروني؛ والتي تدور حول كيفية الاستفادة من الموقع سواء في بيع عقاراتهم أو التسويق لها وكذلك في حالة الرغبة في الشراء والحصول على العقار المناسب. فلابد أن يحتوى العرض التقديمي للموقع الإلكتروني على كافة طرق الاستفاده من الموقع والمزايا التي يوفرها بشكل جذاب وسهل.

6- إمداد العملاء بالمعلومات العقارية عن طريق المدونات

صورة توضيحية للتسويق عبر الإنترنت

واحدة من العوامل والمقومات التي أثبتت بقوة فعاليتها وقدرتها الهائلة على النجاح في التسويق العقاري الإلكتروني في الآونة الأخيرة، هو إمداد العملاء سواء الحاليين او المحتملين بأفكار ومعلومات ذات صلة بنشاطك من خلال إنشاء وإمتلاك مدونة خاصة على موقع الويب الخاص بشركة العقارات. ويمكن من خلال هذه المدونة تقديم مقالات بشكل دوري تقدم معلومات عقارية ثيمة لكافة المهتمين بالنشاط وكذلك مقالات تحتوي على كافة الأسئلة الشائعة التي يمكن أن تخطر ببال العملاء حول نشاطك وخدماتك.

المصدر
اكسبند كارت
الوسوم

مصطفى سالم

أنا متحمس لإظهار ما يمكنني عملة من أجل أن أجعل تجربة موقع الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × اثنان =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق