اضافات

دليل المبتدئين لإعداد النسخ الاحتياطي التلقائي فى ووردبريس

خطوة بخطوة إعداد نظام النسخ الاحتياطي لموقع يعمل بووردبريس

يعد إعداد نظام النسخ الاحتياطي لموقع الويب الخاص بك من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها فورًا بعد تثبيت ووردبريس. ومع ذلك ، فهو أيضًا أحد الأشياء التي يختار معظمنا تجاهلها.

لماذا تحتاج الى نسخ احتياطى لموقعك؟

لأن معظم الناس يعتمدون على خدمات “النسخ الاحتياطي اليومي” لمزود خدمة الاستضافة ويضعون إيمانهم الكامل وعملهم التجاري في أيدي شركة استضافة الويب.

هذا خطأ كبير سوف يندمون عليه قريباً هنا لماذا.

أهمية النسخ الاحتياطي لموقع الويب الخاص بك

قد تأتي كوارث مواقع الويب بعدة أشكال. يمكن أن يكون الأمر تعطلًا مفاجئًا للخادم ، أو هجومًا للهاكر ، أو حتى محو بعض الملفات المهمة من قاعدة بيانات ووردبريس الخاصة بك.

الاحتفاظ بنسخة احتياطية هو الطريقة الوحيدة التي تضمن أمان موقع الويب الخاص بك.

لتوضيح أهمية الاحتفاظ بنسخ احتياطية ، سأخبرك قصة حادثة وقعت لأحد أصدقائي الذين يقومون بتشغيل موقع نشر أخبار مدعوم من ووردبريس.

كان صديقنا يستضيف موقعه على الويب مع مزود خدمة استضافة شعبية ، ومثل معظم المدونين الآخرين ، لم يكلف نفسه عناء دعم موقعه على الويب منذ أن قدمت شركة استضافة الويب خدمة “النسخ الاحتياطي اليومي المجاني” مع خطة استضافة VPS الخاصة به.

كان واثقا من أن موقعه الإلكتروني آمن ومأمون. حتى يوم واحد عندما تلفت عدة خوادم مراكز بيانات شركة استضافة الويب. حدث موقع صديقنا على الإنترنت في أحد هذه الخوادم.

قامت شركة الاستضافة باستبدال الخوادم المعطلة واستعادة موقع الويب الخاص به باستخدام نسخة احتياطية سابقة كان لديهم. ولكن عندما فحص صديقنا موقعه على الويب ، لاحظ أن ما يقرب من 200 مقالة مفقودة.

كما تبين ، كان أحدث نسخة احتياطية من موقع الويب الذي تقدمه شركة استضافة الويب أكثر من شهر مضى. كان على صديقنا استخدام صفحات موقع الويب المخبأة ( رابط ارشيف ) لاستعادة جميع مقالاته المفقودة ، واحدة تلو الأخرى.

الق نظرة على :افضل 8 إضافات لـ تحويل الروابط الخاطئة والمكسورة لووردبريس

أول شيء تحتاج إلى معرفته عن النسخ الاحتياطية هو أنه لا يمكنك الوثوق بشركات استضافة الويب لرعاية موقعك على الويب. يجب عليهم إدارة آلاف العملاء وهم لا يهتمون بأمن موقعك الإلكتروني بقدر ما تفعله.

إذا كنت تريد حقاً أن تحافظ على راحة بالك وتنام جيداً في الليل وانت تعلم أن موقع الويب الخاص بك آمن ، يجب أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لموقعك بنفسك.

إن الشيء العظيم في ووردبريس هو أنك لا تحتاج إلى أي معرفة تقنية او مهارات خاصة لإجراء نسخ احتياطي لموقعك الإلكتروني. هناك العشرات من الاضافات المخصصة لذلك.

كلمتين داخلة على الشرح

إضافة UpdraftPlus Backup Plugin

Download UpdraftPlus WordPress Backup Plugin

تعتبر الاضافاتان BackWPup و UpdraftPlus من أفضل اضافات النسخ الاحتياطى لووردبريس المجانية. فبأستخدام هذه الإضافات المجانية ، لا يمكنك فقط إعداد النسخ الاحتياطية التلقائية ولكن يمكنك أيضًا تخزين النسخ الاحتياطية على Dropbox أو Amazon S3 أو Google Drive أيضًا.

كيف عمل نسخة احتياطية لموقع ووردبريس

على الرغم من أن المكون الاضافة BackWPup رائع ، لكننا سنقوم بشرح كيفية عمل نسخة احتياطية من موقعك من خلال هذة الاضافة الرائعة UpdraftPlus

UpdraftPlus هي واحدة من أفضل اضافات النسخ الاحتياطي لووردبريس يمكنك الحصول مجانا. وهو المكون الاضافي الوحيد الذى يمكنك من أستعادة النسخة الاحتياطية بسهولة. كما أن لديها أكثر من 1800 مراجعة من فئة الخمس نجوم وتم تثبيتها على أكثر من 800 ألف موقع.

والأهم من ذلك ، أنها صديقة للمبتدئين.

فلنبدأ ياصديقى بكيفية تسهيل إعداد النسخ الاحتياطية على ووردبريس.

الخطوة 1: من خلال لوحة تحكم ووردبريس الخاص بك إضافات > اضف جديد . ثم قم بالبحث عن البرنامج المساعد UpdraftPlus انقر فوق تثبيت ثم قم بتفعيل المكون الإضافي كما هو موضح بالصورة التالية.

الخطوة 2: انتقل إلى لوحة تحكم الاضافة وحدد علامة التبويب الإعدادات كما موضح بالصورة التالية.

الخطوة 3: اختر جدول النسخ الاحتياطي  (على سبيل المثال: يومية ، أسبوعية). حدد الخيار نفسه لجدول النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات. قم بتعيين الاحتفاظ بنسخ احتياطية إلى الرقم 5 (وهذا هو عدد النسخ الاحتياطية القديمة التي سيتم الاحتفاظ بها).

ملاحظة: إذا قمت بتحديث مدونتك يوميًا أو تتلقى تعليقات كل يوم ، فحدد الخيار اليومي . خلاف ذلك ، اختر خيار النسخ الاحتياطي الأسبوعية .

الخطوة 4: قم بالتمرير لأسفل واختر خيار “التخزين الخارجى” . فكر في اختيار Dropbox أو Amazon S3. ستطلب منك بعض الخدمات ، مثل OneDrive ، شراء خدمات إضافية.

فى هذا الشرح، سنختار Dropbox.

الخطوة 5: قم بتحديد كل المربعات في المقطع ” تضمين في النسخ الاحتياطي” . اترك باقي الإعدادات افتراضيًا. إذا كنت تريد ، يمكنك اختيار تلقي إشعارات البريد الإلكتروني عند اكتمال كل نسخة احتياطية.

خطوة 6: إضغط على حفظ التغييرات وانتقل مرة أخرى إلى المصادقة مع “Dropbox”  . انقر فوق هذا الرابط لإعطاء UpdraftPlus صلاحية الوصول إلى Dropbox الخاص بك.

الخطوة 7: انقر فوق الزر ” Allow” كما هو موضح بالصورة التالية.

الخطوة8 : ارجع إلى علامة التبويب الرئيسية وانقر على نسخ احتياطي الآن لبدء النسخ الاحتياطي لموقعك. سيتم عرض وقت النسخ الاحتياطي المجدول التالي لموقعك مباشرة أسفل هذا الزر أيضًا.

أنت الآن على أتم استعداد!

قد يهمك إيضا: أفضل 5 إضافات لوضع الموقع فى الصيانة أو قيد التطوير للوردبريس

لاستعادة  النسخة الاحتياطية ، ما عليك سوى النقر على زر الاستعادة . اختر النسخة الاحتياطية التي تريد استعادتها واضغط على الزر Restore الموجود بجوارها.

ثم يمكنك تحديد المكونات التي تريد استعادتها (مثل: المكونات الإضافية ، القوالب ، قاعدة البيانات).

نعم بالفعل، فإن النسخ الاحتياطي واستعادة موقع ووردبريس الخاص بك أمر سهل أليس كذلك ؟

كيفية تنزيل نسخة أحتياطية إلى جهاز الكمبيوتر

تعد وظيفة التصدير المدمجة في ووردبريس جيدة للنسخ الاحتياطي للمدونات والموقع الصغيرة ، ولكنها لن تنسخ بيانات مهمة أخرى من موقعك على الويب ، مثل القوالب وقواعد البيانات والاضافات. لذلك ، لا ننصحك باستخدامها.

ومع ذلك ، إذا كنت مستخدمًا متقدمًا للإنترنت ، فيمكنك إجراء نسخ احتياطي لموقعك الإلكتروني مباشرةً من لوحة تحكم استضافة موقعك وتنزيل النسخة الاحتياطية إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

للقيام بذلك ، يمكنك إما الانتقال إلى لوحة تحكم CPanel والوصول إلى موقعك عبر مدير الملفات أو استخدام برنامج FTP مثل FileZilla لتنزيل نسخة من موقعك الإلكتروني يدويًا. بالطبع ، الجانب السلبي هو أنك لن تتمكن من أتمتة هذه العملية.

وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها ، فإن الدقائق القليلة التي تنفقها لإعداد نسخة احتياطية تلقائية هي الاستثمار الأكثر حكمة الذي تقوم به في مدونة ووردبريس الخاصة بك. في يوم من الأيام ، قد ينقذ عملك.

شاهد إيضا: أهم 9 اضافات ووردبريس اساسية (ومجانية) يحتاجها كل موقع

الوسوم

مصطفى سالم

أنا متحمس لإظهار ما يمكننا عملة من أجل أن نجعل تجربة الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − ثمانية =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى