دروب شيبنج

كيف تختار موردك للبيع عن طريق الـ drop shipping من موقع AliExpress ؟

لقد بذل موقع AliExpress في الآونة الأخيرة جهودا كبيرة لاخفاء ما يحكى عن البائعين الذين يسمحون بالـ drop shipping عن طريق الموقع، حيث انتشر حكايات عن كون أغلب هؤلاء محتالون ونصابون.

وبالرغم أن الموقع يتعامل مباشرة مع هذا النوع من البائعين، الا انه من الضروري ان يقوم التاجر بالتأكد من بيانات البائع الذي يعرض منتجاته على AliExpress، والبحث عن اكبر عدد من المعلومات عن هذا المورد. هذا سيساعدك على ضمان نجاح تجارتك وكذلك كسب ثقة عملائك ورضاهم عن المنتجات.

لقد قمنا بكتابة هذه المقالة لنستعرض معا طرق ايجاد موردين ممتازين من موقع AliExpress، وكذلك كيفية تجنب التجار المحتالين.

يمكنك أيضا الاطلاع على أفضل 10 مواقع Drop shipping للبيع بالجملة يمكنك أستخدامها

لا تبحث دائما عن المنتجات الرخيصة

لكي تكون تجارتك ناجحة يجب ان تكون منتجاتك مميزة من حيث السعر والجودة، لا تفرح كثيرا اذن عندما تجد منتجات رخيصة يعرضها البائعون على AliExpress. يجب عليك ان تفكر في اجراء مقارنة للسلعة التي اخترتها على الموقع لمعرفة الاسعار التي تعرض بها هذه السلعة، لا ضرر في ان تنفق اكثر لتحصل على منتج افضل من حيث الجودة.

اذا ما قمت بمقارنة المنتج ووجدت ان اغلب التجار يعرضونه بأسعار متقاربة جدا في حين ان احد الموردين يعرض نفس المنتج بسعر ارخص بكثير، يجب ان تفهم مباشرة انه من المأكد ان منتجه ليس بنفس جودة المنتجات الاخرى. كما انك لن تغامر بعملائك وعليك السعر لارضائهم من ناحية الجودة وطريقة الشحن والارسال وكيف سيصلهم المنتج.

بالرغم من ذلك، لا يجب علينا ان نعمم فكرة ان السعر الارخص يعني بالضرورة جودة أقل.

كيف تختار موردك للبيع عن طريق الـ drop shipping من موقع AliExpress ؟

تعامل مع موردين الـ drop shipping الذين لديهم 95% من الآراء الايجابية

هناك مؤشران اثنان يجب اخذهما بعين الاعتبار عند اختيار المورد من بين تجار الجملة الذين يسمحون بالبيع عن طريق الـ Drop shipping من على موفع AliExpress وهما معدل او نسبة الردود الايجابية والمؤشر الثاني هو عدد التعليقات.

يمكنك مشاهدة:كل ما تريد معرفتة عن الدروب شيبنج (Drop Shipping) فى مقالة واحدة

يعبر المؤشر الاول وهو نسبة الاراء او الردود الايجابية عن جودة المنتجات المقدمة من هذا البائع وكذلك جودة الخدمات التي ترافقها. وعدد الردود يعبر عن حجم مبيعات المنتج المعروض.

ننصحك اذن باختيار المورد الذي تكون نسبة الردود الايجابية عنده من قبل العملاء أكثر من 95%.

 

كيف تختار موردك للبيع عن طريق الـ drop shipping من موقع AliExpress ؟

ولكن نقول دائما ان كل ما ذكر فيما سبق لا يعني ان الموردين الذين ليست لديهم ردود فعل تفوق 95%، انهم لا يجب الوثوق بهم.

ها قد اخترت الموردين،الآن عليك مقارنة المنتجات المعروضة في متجر المورد نفسه، حصوله على أكثر من 95% من الردود الايجابية لا يخص بالضرورة كل المنتجات، هناك منتج قد يكون بيع مرتين فقط وحصل على 100% من الردود الايجابين، أي ردين فقط. ابحث عن المنتجات التي بيعت لالاف المرات.

في بحثك ركز على الردود السلبية فهي تمكنك من اكتشاف اسباب عدم الرضا التي يعبر عنها العملاء، وبالتالي اكتشاف عيوب المنتج.

كيف تختار موردك للبيع عن طريق الـ drop shipping من موقع AliExpress ؟

اذا كنت بمنتج معبن عند احد الموردين ورأيت انه ليست عليه ردود، حاول البحث عن المنتجات التي يبيعها نفس التاجر اذا لم تكن عليها ردود كافية، او لم تكن ايجابية بما يكفي، فننصحك اذن بالتخلي عن فكرة بيع هذا المنتج عن طريق الـ Drop shipping او حتى التعامل مع البائع.

احذر من تجار منتجات الماركات العالمية او المعروفة

من النادر ان تجد على موقع  AliExpress منتجات تخص ماركات عالمية او مشهورة، لانها غالبا ما سوف تكون مقلدة وذات جودة ركيكة. اذا كنت تريد البيع عن طريق الـ Drop Shipping والتعامل مع بائعي AliExpress عليك الابتعاد عن هذا النوع من السلع وتجنبها.

اذا صادفت تاجرا يبيع سلعا مقلدة على موقع AliExpress عليك الابلاغ عنه مباشرة ومن دون تردد.

كيف تختار موردك للبيع عن طريق الـ drop shipping من موقع AliExpress ؟

سرعة الرد عامل مهم في اختيار المورد

لنفترض ان احد عملائك اودع مبلغا من المال على حسابك في باي بال بعد زيارته لموقعك مباشرة ويريد ان تقوم بارسال الطلب له مباشرة بعد ذلك – في هذه الحالة اذا لم تستطع ان تصل الى المورد واذا لم يرد على رسائلك فحتما انك ستخسر عميلك او سيتسبب التأخير في انزعاجه.

قبل البدء في التعامل مع مورد من موقع AliExpress وعرض سلعه على متجرك الالكتروني او تسويقها في مواقع اخرى، عليك ان تجرب التواصل معه من خلال الموقع نفسه لمعرفة سرعة رده على الرسائل وطريقة معالجته للامور واجابته على اسئلتك المختلفة.

كيف تختار موردك للبيع عن طريق الـ drop shipping من موقع AliExpress ؟

شراء عينات من المنتجات لايجاد أفضل الموردين

الان وقد قمت باختيار مجموعة من الموردين وعرض سلعهم في متجرك الالكتروني، ننصحك بطلب عينات من المنتجات التي اخترها وذلك لاكتشاف جودتها وطريقة تغليفها وشحنها. ذلك مرهون بطبيعة الحال بميزانيتك.

هذه الطريقة تسمح لك بأن تقوم بتجربة وضع العميل، فتتمكن من معرفة المدة الذي تستغرقها المنتجات للوصول الى العميل، وتكون قادرا على فحص السلع مباشرة ومعرفة جودتها و الطريقة التي يقوم المورد من خلالها بتغليف المنتجات وصولا الى الحالة النهائية للمنتج او السلعة عند وصولها للمشتري. هذا سيمكنك ايضا من معرفة الطريقة التي يتعامل بها التاجر المورد ومدى مصداقيته.

من المؤكد انك لن تستطيع تجربة كل المنتجات او طلب عينات من الكثير من الموردين، الا ان هذه المرحلة مهمة جدا وتسهل عليك ضمان سمعة منتجاتك واختيار الموردين الذين سوف تتعامل معهم في المستقبل. والسلع التي سوف تحتفظ بها في متجرك الالكتروني وتقوم بتسويقها بكل ثقة.

اذا لم تكن اول تجربة ناجحة، او لم تعجبك جودة المنتجات المطلوبة. لا تيأس، فهناك العديد من التجار الذين يعملون بالـ Drop Shipping  على موقع AliExpress، ومع مرور الوقت سوف تجد كل ما يناسبك.

كيف تختار موردك للبيع عن طريق الـ drop shipping من موقع AliExpress ؟

برنامج حماية المستهلك

يقدم موقع AliExpress ضمانات مختلفة للمستهلكين في حال لم تعجبهم السلعة او لو تكن مناسبة لهم او لاتتوفر فيها المواصفات او المميزات التي ذكرها البائع. اذا تقدم احد عملائك بشكوى من منتج يمكنك مراسلة البائع مباشرة وطلب تسوية للمشكل.

يضمن AliExpress ارجاع المبلغ كاملا في حال لم يتوصل العميل بالمنتج. كما يضمن الموقع ارجاع نسبة معينة من المبلغ المدفوع اذا لم تكن السلعة متوافقة مع الوصف الذي ذكره البائع على متجره.

عند مراسلتك للبائع يتحمل هذا الاخير مسؤولية تسوية الموضوع وايجاد حل مناسب للعميل، في حال تعذر ذلك فكل ما عليك فعله هو اخبار ادارة الموقع لتقوم بدور الوسيط بينك وبين البائع الاصلي للمنتج.

للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك زيارة الموقع مباشرة AliExpress Buyer Protection

كيف تختار موردك للبيع عن طريق الـ drop shipping من موقع AliExpress ؟

الخلاصة

الان وقد تسلحت بمجموعة مهمة من المعلومات حول الـ Drop Shipping من خلال موقع AliEXpress. حان الاوان لتقوم باختيار موردك والمنتجات التي سوف تقوم بتسويقها من خلال متجرك الالكتروني. اليك هذه الخلاصة السريعة عن كل ما قلناه مسبقاً :

  • حاول دائما اختيار المنتجات الحاصلة على أكثر من 95% من الردود الايجابية.
  • المنتجات التي تجد أن أسعارها رخيصة ليست بالضرورة هي المنتجات المناسبة لـ Drop Shipping.
  • تجنب دائما سلع ومنتجات الماركات العالمية لانها تكون في الغالب مقلدة.
  • تأكد من سرعة رد المورد على الرسائل لكي لا تقع في مشاكل مع عملائك.
  • تبقى تجربة المنتجات الطريقة الأهم والامثل لضمان جودتها ونجاح تجارتك

اذا كنت تريد معرفة المزيد عن الـ Drop Shipping يمكنك الاطلاع على المقالات التالية:

أفضل 10 مواقع Drop shipping للبيع بالجملة يمكنك أستخدامها

كل ما تريد معرفتة عن الدروب شيبنج (Drop Shipping) فى مقالة واحدة

الوسوم

‫6 تعليقات

    1. بالفعل يامحمد بتتواصل مع المورد بشكل شخصى وهتعرفه أن انت هتستخدم المنتجات الخاصة به فى الدروب شيبنج
      اول حاجة هتكسبها أنك ممكن تتكلم معاه انه يعملك خاصم خاص
      وتانى حاجة هتكسبها انك هتعرف هو بيرد فى وقت قد أيه عشان لو لاقدر الله حصلت مشكلة مع المشترى
      بالتوفيق يامحمد

  1. جزاك الله خيرا .. سؤالي عند قيامي بعمل موقع خاص بالدروب شيبينج والاتفاق مع الموردين وأخذ كافة الاحتياطات اللازمة لضمان عدم حدوث مشاكل مع العميل .. كيف تتم عملية الحساب وهل تحول الأموال لحسابي أولا ثم اقوم بدفع قيمة الطلب واستقطاع الربح لي منه؟ وهل هناك عوائق قانونية أو مساءلات أو مطالبات للأموال التي تدخل حسابي عن طريق هذه التجارة؟؟ وهل من السهل عمل حساب شخصي على الباي بال وربطه بحسابي بالبنك المحلي؟؟ تحياتي …

    1. مرحباً جيهان ..
      – بالنسبة للاسئلة بتاعتك انتي كـ دروب شيبرز بيتم تحويل المبالغ بتاعت العملاء على حسابك الشخصي سواء باى بال أو اى بوابة دفع اخري وبعد كده بتشتري انتي المنتج للعميل
      – لا توجد تقريباً اى عوائق قانونية أو دينية فى مجال الدروب شيبنج
      – سهل جداً انك تعملي حساب على باى بال فى 5 دقائق بالضبط طالما تمتلكين بطاقة انترنت

  2. أنا قرأت فتاوى بتقول إن الدروب شيبنج حرام؛ لأنه بيع ما لا تملك
    وناس بتقول حرام إلا في حالة لو كنت وكيل للبائع – زي ما انت قلت فوق إن المورد هيكون عارف اني بشتغل دروب شيبينج – أو المشتري أو أخبر المشتري أن السلعة ليست عندي ولكن أحضرها له بالطلب
    دي نقطة
    النقطة التانية: إيه أفضل الأماكن اللي أعمل عليها الدروب شيبينج يعني مثلا انا حد مش معروف هستفيد ايه لو عملت متجر الكتروني ، مش الافضل لي في الحالة دي اني استخدم وسائل التواصل والطريقة دي في مصر معناها إني مثلا هعرض سلع في الصين وتجي شحن لمصر ، مش ممكن يكون المورد مش بيشحن أصلا لمصر وحتى لو فرضنا شحن ما هو الشحن هيتكلف كتير والحاجة هتبقى غالية
    ثالث نقطة لو انا حبيت اتفادى كده وأعرض على ايباي ، مش هو عليه منافسة جامدة كده نسبة المبيع ممكن تكون قليلة جدا متساويش المجهود المبذول وايه اللي يمنع اللي جاي يشتري من ايباي انه يشتري من امازون نفس الحاجة بسعر اقل

    1. مرحباً إسراء ..

      بالنسبة للنقطة الاولي انا غير مخول لي بالحكم بحرمانية الدروب شيبنج من عدمه سامحيني

      النقطة الثانية افضل مكان تعرضي فيه بضاعتك من رأيي الشخصي هو موقعك الخاص لآسباب كتير وبعد كده تقدري تستغلي كل منصات التواصل الاجتماعي وتعرضي عليهم منتجاتك فيسبوك أو انستاجرام أو ايباي او أمازون على حسب العملاء اللي انتى هتستهدفيهم … وانتي لما بتتواصلي مع المورد بتقدر تحصلي منه على كل المعلومات اللازمة زي الدول اللى بيشحن ليها … الاستوك فى المخزن متوفر قد ايه وسعر الجملة طرق ومدة الشحن وسعره ..الخ

      وبخصوص انك حد مش معروف اعملي لنفسك استراتيجية مناسبة بدأً من اختيار المنتجات اللى هتشتغلي فيها مرورا بالتسعير وفهم الجمهور المستهدف والمنصات اللى موجودين عليها سواء فيس بوك ولا انستاجرام ولا على جوجل ومتابعة المنافسين وتحليل الزيارات وتفاعل العملاء “فى حالة وجود موقع خاص” ..

      ثالثاً واخيراً مجموعة كبيرة من مستخدمي الانترنت معندهمش خبرة البحث عن مصادر ارخص وأتأكدي انك ان شاء الله هتحققي مبيعات ممتازة طالما انتي بتحققي نقاط الجودة المطلوبة فى منتجاتك بمعني إنك توفري منتج يحل مشكلة للعميل أو توفري المنتج بسعر ممتاز وتعرضي منتجاتك بصور واضحة ..الخ

      تحياتي وأي استفسار تاني انا موجود 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 1 =

مقالات ذات صلة