محركات بحث

كيف يعمل محرك البحث جوجل (Google.com) مع بعض الحيل والنصائح

كيف يعمل محرك البحث جوجل؟ وعلى أى اساس تظهر نتائج البحث؟ ما هى العوامل التى تساعد فى ترتيب افضل لموقعى؟ والمزيد من الاسئلة التى يطرحها كل رائد اعمال يطمح فى المنافسة على النتائج الاولى فى محرك البحث جوجل

سنتخدث اليوم عن كيف يعمل محرك البحث جوجل مع مجموعة من الحيل والنصائح ستجعل من تجربتك افضل فى البحث

يحدث البحث مليارات المرات يوميًا في لمح البصر. استكشف الفنون والعلوم التي تجعل البحث ممكنًا.

تتم عملية البحث عموماً على 3 عناصر اساسية وستكون كالتالى

1- الزحف والفهرسة
2- الخورازميات
3- مكافحة المحتوى الغير مرغوب ( Spam)

1. الزحف والفهرسة

تبدأ رحلة طلب البحث قبل كتابة كلمة البحث، من خلال الزحف إلى تريليونات المستندات على الشبكة العنكبوتية وفهرستها

وتعد عمليات الزحف هي الأساس – حيث إنها تُمثّل الطريقة التي يمكن لجوجل من خلالها جمع المعلومات وتنظيمها على الويب حتى يتسنى له عرض النتائج الأكثر إفادة لك. ويتجاوز حجم الفهرس لدي محرك البحث جوجل 100000000 جيجابايت، ولقد قضي ما يزيد عن مليون ساعة من العمليات الحسابية لإنشائه.

تعرّف على المزيد من المعلومات عن الأساسيات في هذا الفيديو القصير.

يستخدم محرك البحث جوجل برامج تُعرف باسم “زواحف الويب” لاكتشاف صفحات الويب المتاحة للجمهور. ويُعرف الزاحف الأكثر شهرة باسم “Googlebot”. تفحص الزواحف صفحات الويب وتتبع الروابط على هذه الصفحات، مثلما تتصفح انت أى موقع ويب.

إنها تنتقل من رابط إلى آخر وتجلب بيانات حول تلك الصفحات مرةً أخرى إلى خوادم Google.

تبدأ عملية الزحف بقائمة عناوين الويب من عمليات الزحف الماضية وملفات خرائط المواقع المقدمة من مالكي مواقع الويب. ونظرًا لزيارة الزواحف التابعة لنا لمواقع الويب هذه، فإنها تبحث عن روابط لصفحات أخرى لزيارتها. ويركز البرنامج على المواقع الجديدة وتغييرات المواقع الحالية والروابط المعطلة.

تحدد العناكب المواقع التي يتم الزحف إليها وعدد مرات الزحف وعدد الصفحات المراد جلبها من كل موقع

يمكنك الاطلاع على رسم بياني يوضح المراحل المختلفة لعملية البحث، بدءًا من قبل البحث ووصولاً إلى الترتيب وانتهاءً بعرض النتائج.

# خيارات اصحاب مواقع الويب

جميع مواقع الويب مؤهلة للظهور في نتائج البحث دون الحاجة إلى أداء أي عمل إضافي. ومع ذلك، يحظى مالكو المواقع بالعديد من الخيارات المتعلقة بكيفية إجراء Google للزحف إلى مواقعهم وفهرستها من خلال أدوات مشرفي المواقع وملف يسمى “robots.txt”.

باستخدام ملف robots.txt، يمكن لمالكي المواقع اختيار عدم الزحف إلى مواقعهم بواسطة Googlebot، أو يمكنهم توفير المزيد من الإرشادات المحددة بشأن كيفية معالجة الصفحات على مواقعهم.

# تنظيم المعلومات من خلال الفهرسة

يعد الويب بمثابة مكتبة عامة متطورة باستمرار تضم المليارات من الكتب وبلا نظام ملفات مركزي. فتجمع Google الصفحات بصورة أساسية أثناء عملية الزحف ثم تنشئ فهرسًا، حتى تعرف بالضبط كيفية البحث عن المعلومات.

ويعد فهرس Google مماثلاً للفهرس الموجود في نهاية كتاب إلى حد كبير، كما أنه يشتمل على معلومات حول الكلمات ومواقعها. وعند إجراء البحث، وفقًا للمستوى الأساسي، تبحث الخوارزميات لدي محرك البحث جوجل عن عبارات البحث في الفهرس للعثور على الصفحات المناسبة.

2. الخوارزميات

أنت تريد الإجابة، وليس تصفح تريليونات من صفحات الويب. فالخوارزميات هي عبارة عن برامج الكمبيوتر التي تبحث عن إشارات وحقائق لتعطيك ما تريده بدقة.

بالنسبة لطلب البحث الأمثل، هناك الآلاف، إن لم يكن الملايين، من صفحات الويب التي تحتوي على معلومات مفيدة.

فالخوارزميات هي عمليات الكمبيوتر والصيغ التي تتلقى أسئلتكم وتقوم بتحويلها إلى إجابات.

وتعتمد خوارزميات Google اليوم على أكثر من 200 من الإشارات أو “القرائن” الفريدة التي تجعل من الممكن تخمين ما تبحث عنه. وتشتمل هذه الإشارات على أشياء مثل عبارات البحث على مواقع الويب وحداثة المحتوى ومنطقتك وآلية PageRank للتصنيف والترتيب.

يمكنك مشاهدة الانفوجرافيك لمعرفة كبف يتم الية العمل فى محرك البحث جوجل ومشاهدة الاشارات والعوامل الاساسية لتقييم نتائج البحث

مكافحة المحتوى غير المرغوب فيه

يتم كل يوم إنشاء الملايين من صفحات المحتوى العشوائي غير المفيد وغير المرغوب فيه. يكافح جوجل المحتوى العشوائي من خلال الجمع بين خوارزميات الكمبيوتر والمراجعة اليدوية.

تسعى مواقع المحتوى العشوائي للوصول إلى رأس نتائج البحث من خلال أساليب مثل تكرار الكلمات الرئيسية عدة مرات وشراء الروابط التي تتجاوز آلية PageRank للتصنيف والترتيب أو وضع نص غير مرئي على الشاشة. وهذا أمر سيء بالنسبة للبحث نظرًا لأنه يتم إخفاء مواقع الويب ذات الصلة،

وكذلك بالنسبة لمالكي مواقع الويب القانونية نظرًا لأنه يكون من الصعب العثور على مواقعهم. والخبر السار هو أن خوارزميات Google يمكنها الكشف عن الغالبية العظمى من المحتوى العشوائي وتخفيضه تلقائيًا. وبالنسبة للبقية، فلدينا فِرَق تتولى مراجعة المواقع يدويًا.

# أنواع المحتوى العشوائي

إخفاء الهوية و/أو عمليات إعادة التوجيه غير المشروعة
موقع مخترق
نص مخفي و/أو حشو الكلمات الرئيسية
النطاقات المتوقفة
روابط غير طبيعية إلى أحد المواقع
روابط غير طبيعية من أحد المواقع
مزودو خدمة DNS الديناميكية وخدمات الاستضافة المجانية
محتوى سيء ذو قيمة ضئيلة أو بدون قيمة

على الرغم من أن الخوارزميات لدي جوجل تعالج الغالبية العظمى من المحتوى غير المرغوب فيه، فإنه يتم معالجة أنواع المحتوى العشوائي الأخرى يدويًا لمنعه من التأثير في جودة النتائج

# إشعار مالكي مواقع الويب بالمشاكل والاخطاء

عندما يتخذ جوجل إجراءً يدويًا بشأن موقع ويب، فيتم تنبيه مالك الموقع من خلال لوحة تحكم مشرفى المواقع لمساعدته في معالجة هذه المشكلات. حيث يرغب جوجل من مالكي مواقع الويب أن يحصلوا على المعلومات التي تمكنهم من جعل مواقعهم تظهر في صورة جيد

لا تدوم الإجراءات اليدوية إلى الأبد. عندما يقوم أحد ملاك مواقع ويب بمعالجة الاخطاء على موقعه ,وإزالة المحتوى غير المرغوب فيه، يمكنه أن يطلب منا مراجعة الموقع مرة أخرى عن طريق إرسال طلب بالمراجعة وإعادة الفحص

اسرار وحيل محرك البحث جوجل

سِجل بحث الويب
يقدم سجل بحث الويب سجلاً من مواقع الويب التي زرتها، وتسلسلاً زمنيًا للإجراءات التي اتخذتها ومدى القدرة على البحث في سجلك على الإنترنت. جرّبه على www.google.com/history.

البحث باستخدام عبارة معينة
ضع علامتي اقتباس حول الكلمات “[أية كلمة]” للبحث عن عبارة محددة بترتيب محدد. وتذكر أن البحث باستخدام علامتي الاقتباس قد يقصي نتائج ذات صلة بالموضوع. فمثلاً، سيؤدي البحث عن “األكسندر بيل” إلى عدم ظهور الصفحات التي تشير إلى ألكسندر جراهام بيل.

البحث في موقع معين
اكتب :‏site قبل استعلام البحث إذا كنت تريد إجابة ضمن موقع معين أو ضمن نوع معين من المواقع (مثل .org .edu). على سبيل المثال: site:edu أو site:nytimes.com.

البحث حسب نوع الملف
يمكنك البحث عن أنواع معينة من الملفات، مثل ملفات PDF أو PPT أو XLS، عن طريق إضافة filetype: واختصار الملف المكون من 3 أحرف.

تضمين أو تجاهل كلمات وحروف في بحثك
ميِّز الكلمات والحروف الشائعة مثل ال و& إذا كانت ضرورية للبحث (كما هو الحال في فيلم أو عنوان كتاب) عن طريق وضعها بين علامتي اقتباس “ال”. كما يمكنك استخدام علامة السالب – لتحديد عناصر معينة لا تريدها في النتائج، مثل مكونات إحدى وصفات الطعام.

العثور على صفحات ذات صلة
استخدم عامل التشغيل :related‏ للعثور على صفحات ذات محتوى مشابه عن طريق كتابة :‏related متبوعة بعنوان الموقع الإلكتروني. فعلى سبيل المثال، في حالة عثورك على موقع إلكتروني أعجبك، جرّب استخدام ‏[أدرج عنوان URL]‏:related‏ لتحديد مكان مواقع إلكترونية مشابهة.

معرفة تحويل الأعداد
يمكنك تحويل أي قياس — مثل الأميال إلى كيلومترات أو الأوقيات إلى لترات — عن طريق كتابة العدد ووحدة القياس.

معرفة الوقت
لمعرفة الوقت في أي مكان في العالم، ابحث باستخدام الوقت مع اسم المدينة أو البلد.

معرفة تحويل العملات
يمكنك الحصول على الأسعار الحالية لتبادل العملات عن طريق البحث باستخدام [عملة 1] بـ [عملة 2].

معرفة الطقس
ابحث باستخدام طقس متبوعًا برمز بريدي في الولايات المتحدة أو اسم أية مدينة في العالم لمعرفة الطقس الحالي والنشرة الجوية. أدخل طقس وحدها للحصول على تقرير الطقس لموقعك الحالي.

معرفة أسعار الأسهم في الوقت الفعلي
إن كتابة رمز أي مؤشر أسهم في مربع البحث سيجعلك تعرف أسعار الأسهم في الوقت الفعلي والتي يتم تحديثها مباشرةً في نتائج البحث. انقر على الرابط في صفحة النتائج للحصول على تحليل مفصّل للسوق من Google Finance.

معرفة النتائج الرياضية والجداول الزمنية
تعرّف على نتائج وجداول فرقك الرياضية المفضلة، مثل الأهلي والترجي والهلال، من خلال كتابة نادي أو اتحاد في مربع البحث.

البحث باستخدام Goggles
هل تريد البحث على الإنترنت باستخدام كاميرا هاتفك الجوال بدلاً من الكلمات؟ على Android، افتح تطبيق Google Goggles (على iPhone، افتح تطبيق بحث Google وحدد Goggles) والتقط صورة للعنصر الذي تريد البحث عنه وانتظر النتائج. لا داعي للكتابة.

تتبع طرودك البريدية
يمكنك تعقب الطرود المرسلة بواسطة UPS أو FedEX أو USPS من خلال كتابة رقم التتبع في مربع البحث مباشرةً. ستوضح النتائج حالة الشحنة.

والمزيد من الاسرار والحيل الخاصة بمحرك البحث جوجل التى تساعدك فى تجربة بحث افضل يمكنك تجربتها من هنا

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × أربعة =

إغلاق