أدوات وتحليلات

شرح كيفية عمل تحليل سيو للمنافسين والحصول على افكار رائعة للباك لينكس

تحليل سيو للمنافسين أو كما يسمى تحليل تنافسى مهم جدا حيث يعتبر جانبا أساسيا في المراحل الأولى لحملة تحسين الموقع لمحركات البحث. ما يحدث في معظم الأحيان أن المؤسسات تتخطى تماماً هذه الخطوة المهمة وتبدأ مباشرة بتعيين الكلمات الرئيسية أو تحسين المحتوى أو إنشاء الروابط. ولكن أن نفهم من هم منافسينا وأن نتمكن من تحديد مراكزهم على الساحة يساعدنا أن نفهم أكثر بكثير ماذا يجب أن تكون أهدافنا ويكشف لنا الثغرات ونقط الضعف.

عند نهاية التحليل، ستتمكن من اكتساب رؤية شاملة ومعرفة ما هي الكلمات الرئيسية المهمة، وما هي استراتيجيات الباك لينكس التي تعمل بشكل أفضل، والتي يمكن بعد ذلك استخدامها لكسب وزيادة الزيارات المجانية لموقعك.

لماذا يعد تحليل سيو للمنافسين مهما جداً ؟

تحليل SEO التنافسي أمرا بالغ الأهمية ببساطة لأنه يوفر بيانات مهمة حول التقنيات التي يجري العمل بها في المجال الذي يهم نشاطك وما ستحتاج إلى القيام به للبدء في تحسين تصنيفات الكلمات الرئيسية. إن الرؤية المكتسبة من خلال هذا التحليل تساعدنا على فهم المهام التي يجب أن نضعها في أولوياتنا، والطريقة التي نبني بها حملاتنا. من خلال رؤية تمركز منافسينا هل هم أقوى أو أضعف، يمكننا تحديد مدى صعوبة الطريق التي أمامنا والموارد التي نحتاجها للتفوق على منافسينا.

تحديد المنافسين

الخطوة الأولى في هذه العملية هي تحديد من هم أهم وأفضل المنافسين الذين نريد استخدامهم في هذا التحليل. أود أن أستخدم خليط من المنافسين من خلال أعمال مباشرة (عادة ما يمكنك تحديد هؤلاء المنافسين من الزبناء نفسهم) واخرين عن طريق البحث عبر الإنترنت. وعادة ما يكون اختلاف كبير بين المنافين فهذا التناقض يرجع إلى منافسي الأعمال المحليين وأولئك الذين يدفعون مقابل إعلانات البحث عبر الإنترنت. على الرغم من أن عميلك قد يكون قلقا بشأن منافس لك في نفس المدينة، الا ان المنافسه الفعلية تكون عبر الإنترنت وقد يكون نشاطا تجاريا من مدينة مجاورة أو دولة أخرى.

للعثور على منافسي البحث، أدخل اسم النطاق الخاص بك ببساطة في مربع بحث SEMrush التالى ، وانتقل لأسفل إلى قسم “Organic Competitors“، واختر عرض التقرير الكامل أو “View Full Report.”

 

ضع رابط المنافس فى مربح البحث التالى

 

الشكل التالى يوضح البيانات المستخرجة

شرح كيفية عمل تحليل سيو للمنافسين والحصول على افكار رائعة للباك لينكس

المقاييس الرئيسية التي أستخدمها لمساعدتي في اختيار المنافسين هي كلمات رئيسية مشتركة وإجمالي عدد الزيارات. بعد اختيار منافسي للتحليل، حمل وافتح نموذج تحليل المنافسين في جداول بيانات جوجل إلى علامة التبويب “بيانات المراجعة” وأملأ أسماء وعناوين المنافسين في الصفين 2 و 3.

لماذا استخدم نموذج جداول بيانات التحليل التنافسي الخاص بجوجل

عملية واضحة ومحددة أنه أمر بالغ الأهمية ليس فقط للحصول على نتائج متكررة، ولكن لتوسيع نطاق الجهود عند البدء في القيام بذلك لعدة عملاء. أنشأنا نموذج تحليل المنافس لدينا حتى نتمكن من اتباع عملية استراتيجية والتركيز أكثر على تحليل النتائج بدلا من البحث عن عناصر جديدة في كل مرة.

في نموذج جداول بيانات جوجل، قدمت لكم نقاط البيانات التي سنجمعها، والأدوات التي سنحتاج إليها، ثم تم وضع المقاييس بناء على موضوعات مشابهة. تتعلق البيانات التي نحاول جمعها بمقاييس SEO مثل قوة النطاق، وعدد الزيارات التي يحصل عليها المنافسون، والكلمات الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة عدد الزيارات، وعمق الباكلينس الخاصة بالملفات الشخصية للمنافسين. لقد وضعت بعض المخططات للمقاييس الرئيسية لمساعدتك على تصور من هو الأقوى في لمحة سريعة.

شرح كيفية عمل تحليل سيو للمنافسين والحصول على افكار رائعة للباك لينكس

هذا النموذج أعد ليكون بمثابة قاعدة يمكنك تغييرها وفقا لاحتياجات العميل المحددة والمقاييس التي ترى بأنها الأكثر أهمية أو قابلية للتنفيذ.

تحليل فجوة الباكلينكس

يخبرنا تحليل الفجوة للباكلينكس الخاصة بمواقع الويب التي ترتبط بمنافسينا، وليس بنا. يعد هذا أمرا حيوياً لأنه يمكننا من سد فجوة باكلينكس ملفات المنافسين والبدء في تعزيز الترتيب الخاص بنا عن طريق الحصول على وصلات من المواقع التي ترتبط بالاساس بالمنافسين. مواقع الويب التي تربط بالعديد من المنافسين (وخاصة عندما يكون أكثر من ثلاثة منافسين) لديها نسبة نجاح أعلى بكثير بالنسبة لنا عندما نبدأ في التواصل معها وإنشاء محتوى لمشاركات الضيوف.

من أجل إنشاء هذا التقرير، يجب عليك التوجه إلى أداة Moz Open Site وإدخال اسم نطاق المنافس الأول. بعد ذلك، انقر على “ربط النطاقات” أو “Linking Domains”

في شريط التنقل على الجانب الأيمن ثم انقر على “Request CSV” للحصول على البيانات المطلوبة.

شرح كيفية عمل تحليل سيو للمنافسين والحصول على افكار رائعة للباك لينكس

بعد ذلك، توجه إلى قالب تحليل سيو المنافس، حدد التبويب “Backlink Import – Competitor 1″، وقم بلصق المحتوى في ملف CSV … يجب أن تبدو كما يلي:

شرح كيفية عمل تحليل سيو للمنافسين والحصول على افكار رائعة للباك لينكس

كرر هذه العملية للمنافسين 2-4 ثم لموقع الويب الخاص بك في علامات التبويب المقابلة المشار اليها باللون الأحمر.

بمجرد أن يكون لديك كل البيانات الخاصة بك في علامات التبويب الصحيحة، سيتم ملء علامة التبويب “تحليل الفجوة باكلينك”. والنتيجة هي تقرير قابل للتنفيذ إلى حد كبير يظهر فيه من أين يحصل منافسوك على الباكلينكس الخاصة بهم من تلك التي تملكونها بشكل مشترك، وتلك التي لا تملكها حاليا.

شرح كيفية عمل تحليل سيو للمنافسين والحصول على افكار رائعة للباك لينكس

 

كما أنه من الممارسات الجيدة إخفاء جميع علامات التبويب “استيراد” المحددة باللون الأحمر بعد لصق البيانات فيها، وبالتالي فإن التقرير النهائي يحتوي على نظرة أنظف. للقيام بذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق علامات التبويب وحدد “إخفاء ورقة”“Hide Sheet”، وبالتالي فإن التقرير يظهر فقط علامات التبويب المحددة باللونين الأزرق والأخضر.

بالنسبة لعملائنا، عادة ما نحصل على عدد قليل من الروابط الخلفية في بداية حملة SEO فقط من هذه البيانات وحدها. كما أنها بمثابة دليل طويل الأمد لأجل لبناء الروابط في الأشهر القادمة حيث أن الحصول على روابط من مواقع مميزة يستغرق وقتا طويلا وموارد كبيرة.

الكلمات المفتاحية وتحليل الفجوة

تحليل فجوة الكلمات الرئيسية هو عملية تحديد الكلمات الرئيسية التي يتنافس عليها منافسيك بشكل جيد والتي لا يتوفر عليها موقعك. ومن هناك، نقوم بإجراء تحليل عكسي لسبب نجاح المنافسين في الترتيب، ثم ننظر في كيفية تصنيف هذه الكلمات الرئيسية. في كثير من الأحيان، قد يكون من الممكن إعادة صياغة البيانات الوصفية، أو تعديل بنية الموقع، أو تجديد جزء موجود من المحتوى، أو إنشاء محتوى جديد تماما لموضوع الكلمات الرئيسية، أو إنشاء روابط لمحتواك تحتوي على هذه الكلمات الرئيسية المرغوبة.

ولإنشاء هذا التقرير، تتبع عملية مشابهة لتحليل فجوة الباكلينس؛ فقط تتغير مصادر البيانات. انتقل إلى SEMrush مرة أخرى وأدخل اسم نطاق المنافس الأول الخاص بك فى مربع البحث التالى . ثم انقر على تقرير “Organic Research” في قائمة التنقل في الجانب الأيمن وانقر على “تصدير” على اليسار.

 

 

 

الصورة للتوضيح

شرح كيفية عمل تحليل سيو للمنافسين والحصول على افكار رائعة للباك لينكس

بعد تنزيل ملف CSV، الصق المحتوى في علامة التبويب “استيراد الكلمة الرئيسية – المنافس 1” ثم كرر عملية على المنافسين 2-4 وموقع الويب الخاص بك.

سيتم ملء التقرير النهائي الآن في علامة التبويب “تحليل فجوة الكلمة الرئيسية” باللون الأخضر. يجب أن تبدو على النحو التالي:

شرح كيفية عمل تحليل سيو للمنافسين والحصول على افكار رائعة للباك لينكس

وتعطينا هذه البيانات نقطة بداية لبناء ملفات معقدة لاستراتيجية تعيين الكلمات الرئيسية التي تحدد أسلوب حملات العملاء. بدلا من مجرد البدء في البحث عن الكلمات الرئيسية عن طريق التخمين في ما نعتقد أنها كلمات ذات صلة بالنشاط، تكون بالفعل لدينا مئات من الكلمات الرئيسية لتبدأ بالعمل بها ونحن نعرف أنها ذات صلة بهذا النشاط. تهدف عملية بحث الكلمات الرئيسية بعد ذلك في هذا المقال، إلى التعمق أكثر لتحديد نوع المحتوى المطلوب للحصول على ترتيب جيد.

هذا التقرير يساعدنا ايضا، حيث أننا قد حصلنا على عدد كبير من الكلمات المفتاحية، لوضعها في المقالات المناسبة واستخدامها بالشكل الأمثل للحصول على ترتيب جيد. كما أنه بعد تحليلنا للمحتوى الذي أنشأه المنافسون، والذي يحتل بالأساس ترتيبا أفضل منا، نقوم باستخدام نتائج هذا التحليل للتفوق على المنافسين بالاستفادة من افكارهم وجعل مواردنا وحملاتنا أكثر قوة.

استخدم الأفكار المحصلة من التحليل لتعزيز استراتيجية حملات الـ SEO الخاصة بك

لا يجب علينا إنشاء هذا التقرير فحسب، بل أيضا البدء في العمل استناداً الى ما حصلنا عليه من بيانات. نكتب في علامة التبويب الأولى من نموذج جدول تحليل البيانات، الافكار الناتجة عن تحليلنا ثم نستخدم هذه الافكار لتعزيز استراتيجية حملتنا.

بعض الأمثلة على نماذج الافكار من هذا الملف ستكون متوسط عدد نطاقات المشار اليها أو المحالة التي يمتلكها منافسونا وكيف يرتبط ذلك بالبالكلينكس الخاصة بنا. إذا كنا متقدمين على منافسينا فيما يتعلق بالروابط الخلفية أو الباكلينكس، فقد يكون إنشاء المحتوى هو النقطة المحورية للحملة. اما إذا كنا متأخرين عن منافسينا في ما يتعلق بالباكلينكس، فنحن اذن بحاجة ماسة الى البدء في حملة باكلينكس في أقرب وقت.

فكرة أخرى نستطيع الحصول عليها من التحليل وهي معرفة ما اذا منافسونا يستخدمون كثيرا استراتيجية النقر مقابل الدفع وما هي الكلمات التي يقدمون عروض اسعار مقابلها. ففي الكثير من الأحيان، تكون الكلمات الرئيسية التي تستهدف من خلال استراتيجية الدفع مقابل النقر، تكون كلمات رئيسية رائعة لاستهدافها بشكل طبيعي والرفع من معدل التحويلات لصالح موقعنا.

يمكنك إيضا التعرف على افضل سيرفر مثبت عليه برامج و ادوات السيو والتسويق الالكترونى والباك لينكس المدفوعة

ابدأ في عمل تحليل سيو الخاص بك الان

تحليل سيو للمنافسين، عملية لايجب اهمالها على الاطلاق في حملات الـ SEO، علينا ان نجعلها من بين أهم استرتيجياتنا في التسويق على الانترنت. هذه العملية يمكن أن تساعدك على بناء استراتيجية فريدة ومميزة لحملات السيو تقوم على أساس بيانات متاحة بسهولة.

وهذا التحليل متاح للاستخدام الفوري ليمكنك من التفوق على منافسيك الذين يستخدمون برامج SEO مختلفة وصعبة ولا تعطي نتائج فورية. ابدء اذا في استخدام هذه الاستراتيجية بأسرع وقت وحاول ضبطها على أساس ما هو مهم لعملك التجاري أو لنشاط عملائك.

لا تنس إنشاء نسخة من نموذج جدول تحليل البيانات هنا:

أحصل على نسخة من نموذج جدول تحليل البيانات

 

المقال مترجم بتصرف من : How to Do a Competitor Analysis for SEO

الوسوم

مصطفى سالم

أنا متحمس لإظهار ما يمكنني عملة من أجل أن أجعل تجربة موقع الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − عشرة =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق