تطوير

ما هو الاف تى بى FTP مميزاتة وكيفية أستخدامة

ما هو الاف تى بى FTP مميزاتة وكيفية أستخدامة بروتوكول نقل الملفات (بالإنجليزية: File Transfer Protocol) إختصارا ( FTP ) ويستخدم في نقل الملفات بين أجهزة الحاسوب سواء من حاسوب إلى حاسوب أو من حاسوب إلى خادم.

 

ما هو الاف تى بى FTP مميزاتة وكيفية أستخدامة

إف تي بي أو بروتوكول نقل الملفات هو نظام يستعمل عموما لتبادل الملفات على أيّ شبكة تدعم نظام السيطرة على الإرسال / نظام آي بي (مثل الانترنت أو الإنترانت). هناك حاسوبان مشتركان في نقل إف تي بي: الخادم والزبون. خادم التحميل يستمع على الشبكة لطلبات آلاتّصال من الحواسيب الأخرى. حاسوب الزبون يبدأ آلاتّصال بالخادم. حالما يرتبطان، يمكن للزبون أن يقوم بعدد من العمليات على الملف مثل إرسال الملفات إلى الخادم، وتحميل الملفات من الخادم، وتبديل الاسم أو حذف الملفات على الخادم وهكذا.

شاهد إيضاً : افضل 5 برامج اف تى بى FTP لأنظمة ويندوز وماك

أيّ شركة برامج أو مبرمج فردي يستطيع خلق برامج الزبون أو خادم التحميل لأن النظام يعد معيارا مفتوحا. عملياً جميع أنظمة الحاسوب تدعم نظام إف تي بي. هذا يسمح لأيّ حاسوب بالاتصال بشبكة مستندة على نظام السيطرة على الإرسال / آي بي لمعالجة الملفات بواسطة حاسوب على الشبكة بغض النظر عن أنظمة التشغيل المستخدمة (إن كانت الحاسبات تسمح لوصول إف تي بي). هناك العديد من برنامج التحميل الحالية وبرامج الخادم، والعديد من هذه مجّانية.

يعتبر ميثاق (بروتوكول) نقل الملفات FTP أحد المواثيق التي تنضم لحزمه مواثيق ميفاق ضبط الإرسال (Transmission Control Protocols ) وترجمتها بالعربيه مواثيق التحكم في النقل وهي مواثيق تتميز بالأمان في نقل البيانات والتأكد من عدم فقدان البيانات خلال النقل.

يتميز ميثاق (بروتوكول) FTP باستخدام منفذ 20 port، المنفذ الأول رقمه 21 وهو مسئول عن نقل اوامر FTP بينما يستخدم المنفذ رقم 20 من أجل نقل البيانات.

 

 

 

نظرة عامة عن الاف تى بى

FTP يجرى عموماً على منفذين، 20 و 21، ويعمل بشكل خاص على نظام السيطرة على الإرسال. ينتظر خادم التحميل على المنفذ 21 وصول آلاتّصال من برامج التحميل. أي اتّصال على هذا المنفذ يشكّل جدول السيطرة، وخلاله تعبر الأوامر إلى خادم التحميل. ليحدث إرسال الملفات فعلياً يتطلب الأمر إتّصالا مختلفا. اعتمادا على نمط النقل، الزبون (النمط النشيط) أو الخادم (النمط السلبي) يمكن أن يستمعا لإتّصال البيانات القادم. قبل أن يبدأ إرسال الملفات، يفاوض الزبون والخادم منفذ اتّصال البيانات أيضا. في حالة الارتباطات النشيطة (حيث يتصل الخادم بالزبون لتحويل البيانات)، يربط الخادم على المنفذ 20 قبل الارتباط بالزبون. أما بالنسبة للارتباطات السلبية فليس هناك مثل هذا التقييد.

بينما تحوّل البيانات عن طريق جدول البيانات، يكون جدول السيطرة عاطلا. يمكن أن يسبّب ذلك بعض المشاكل بالنسبة لنقل البيانات الكبيرة عبر برامج الحماية التي توقّت الجلسات بعد الفترات الطويلة من التسيّب. بينما يتم تحويل الملف يمكن لجلسة السيطرة أن تنفصل عن برنامج الحماية وذلك قد يسبّب في حدوث خطأ.

وإذا شرحنا أو تحدثنا عن ال FTP بشكل بسيط جدا نستطيع أن نقول التالي : ميثاق نقل البيانات (ال FTP) هو عبارة عن مسار أو طريق إلى قلب حاسوب ولكنه طريق لا يعرفه الا صاحب الجهاز الهدف لينقل من خلال الطريق كل المعلومات التي يريد سواء بأخذها من الجهاز الهدف أو نقلها إليه والجهاز الهدف هو عادة الخادم لموقع الشخص وبداية الطريق هي من أي حاسوب ولكن تبقى كلمة السر هي مفتاح هذه الطريق فيستطيع الشخص الولوج إلى هدفه (خادمه الخاص) من أي حاسوب ولكن يجب عليه أن يعرف مفتاح الباب الذي سيقوده إلى الجهاز الهدف (الخادم، أو سيرفره الخاص)

يمكنك أيضا مشاهدة افضل 5 برامج مجانية للاف تى بى من هنا

أهداف بروتوكول نقل الملفات

  • ترويج اشتراك الملفات (برامج الحاسوب و/أو البيانات).
  • تشجيع الاستعمال غير المباشر أو الضمني للحواسيب البعيدة.
  • حماية المستخدم من الاختلافات في أنظمة تخزين الملف بين المضيّفين المختلفين.
  • تحويل لبيانات بشكل موثوق وكفؤ.

 

الوسوم

مصطفى سالم

أنا متحمس لإظهار ما يمكنني عملة من أجل أن أجعل تجربة موقع الويب الخاص بك المؤلمة احياناً تجربة ممتعة وناجحة تؤدي إلى موقع ويب احترافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − خمسة =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق